حول العالم

مساجد نيويورك تصدح بأذان صلاة الجمعة لأول مرة.. احتفاء واسع

ينص قرار البلدية على رفع الأذان في أوقات صلاة الجمعة إضافة لوقت المغرب في رمضان- الأناضول
ينص قرار البلدية على رفع الأذان في أوقات صلاة الجمعة إضافة لوقت المغرب في رمضان- الأناضول
صدحت مساجد نيويورك الأمريكية، الجمعة، بالأذان عبر مكبرات الصوت لأول مرة؛ بعد قرار البلدية السماح بذلك، ما لاقى احتفاء واسعا بين أفراد المجتمع المسلم وسط مطالبات في ولايات أخرى بقرار مماثل.

وكان عمدة نيويورك، إريك آدامز، وقع الثلاثاء الماضي على قرار يسمح برفع الأذان عبر المكبرات الخارجية في مساجد المدينة أوقات صلاة الجمعة، وفي صلاة المغرب خلال شهر رمضان.


وأكد العمدة خلال مؤتمر صحفي في مبنى البلدية رُفع فيه الأذان لأول مرة، على حق المسلمين في حرية العبادة وفي أن ينادوا للصلاة ضمن الأوقات المذكورة دون تصريح مسبق من أي جهة.

وتعليقا على القرار الذي وصف بـ "التاريخي"، قال الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، ورئيس هيئة علماء المسلمين، محمد العيسى: السماح برفع الأذان عبر مكبِرات الصوت في صلاة الجمعة وفي رمضان، بمدينة نيويورك؛ مبادرة تستحق التنويه والإشادة. 


وأضاف العيسى عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا) أن "رابطة العالم الإسلامي تقدر هذه المبادرة، باسم كافة الشعوب الإسلامية المنضوية تحت مظلتها، شاكرة جميع من سعى فيها، وجعل حدوثها ممكنا".

وأثار رفع الأذان رغم القيود الصوتية في أحياء المدينة، في أول جمعة عقب إصدار القرار، تفاعلا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي حيث اعتبره "البعض  قرارا تاريخيا يؤكد التسامح والتصالح بين الأديان".

إلى ذلك قالت الكاتبة المقيمة في أمريكا، آيات عرابي: "يحدث هذا في الولايات المتحدة (رفع الأذان) في الوقت الذي يحارب فيه طواغيت سايكس بيكو الأذان ويمنعون إذاعته في بلادنا المسلمة".

وأضافت عرابي عبر حسابها في منصة "إكس" أن "هذا يأتي أيضا في الوقت الذي تمنع فيه بلد مثل مصر الاعتكاف في المساجد في رمضان، وتحدد خطبة الجمعة بمدة زمنية لا تزيد عن ما تقره وزارة الأوقاف".

اظهار أخبار متعلقة


وميدانيا، أقام مسلمو مقاطعة بالتيمور صلاة الجمعة في ساحة مبنى بلدية ولاية ماريلاند احتفاء بقرار رفع الأذان في نيويورك ومطالبة بإصدار قرار مماثل في مساجدهم.

ويسمح القرار برفع الأذان في أوقات صلاة الجمعة بين الساعة 12.20 و13.30 وفقا للتوقيت المحلي، ووقت الإفطار في رمضان، شرط أن يظل عند "مستوى معقول". كما ينص على تخصيص أماكن للصلاة ضمن مباني المؤسسات التابعة للبلدية.





التعليقات (0)