حول العالم

عشرات القتلى والجرحى بانهيار مسجد أثناء صلاة الجمعة في نيجيريا

انهار جزء من سقف المسجد فوق المصلين - تويتر / CC0
انهار جزء من سقف المسجد فوق المصلين - تويتر / CC0
أدى انهيار مسجد شمالي العاصمة النيجرية أبوجا إلى مقتل 10 أشخاص على الأقل وإصابة 30 آخرين أثناء أدائهم صلاة الجمعة، وفق وسائل إعلام محلية.

وقالت صحيفة "نيجيريان تريبون" إن انهيار وقع في مسجد زاريا المركزي في ولاية كادونا أدى أسفر عن 10 قتلى، بينما يوجد أكثر من 30 شخصا في المستشفيات في جميع أنحاء المدينة.



ومن جهتها، أعلنت السلطات في كادونا الواقعة شمال غربي نيجيريا إنهيار جزء من مسجد بينما كان المئات بداخله يؤدون صلاة الجمعة وقتل سبعة مصلين. كما أفادت وكالة إدارة الطوارئ الحكومية "بإصابة 23 شخصا، تم نقلهم إلى المستشفى من قبل رجال الإطفاء لدينا".

وأظهر مقطع فيديو متداول على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، خرقا كبير في سقف المسجد المركزي وسط تصاعد الغبار بكثافة جراء الانهيار، وسعي المصلين إلى رفع الأنقاض عن العالقين الذي دفنوا تحتها بينما كان المسجد يكتظ بالناس.

وأمرت السلطات المحلية في الولاية بإجراء تحقيق فوري في الكارثة ووعدت بمساعدة المتضررين من "الحادث المفجع"، حسب وصفها.

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت إحدى الناجيات، واسها مالام شيهو ناجاري، في حديثها لـ ""نيجيريان تريبون"، أن الحادث وقع عندما كان المصلون في السجود الثاني من الصلاة. وأضافت: سمعنا للتو صوتا ثقيلا ورأينا جزءا من المسجد ينهار على بعض المصلين. كان الغبار يحيط بكامله.

وبحسب مسؤولين، يعود تاريخ بناء مسجد زاريا المركزي في ولاية كادونا إلى أكثر من 150 عاما.

وتأتي حادثة انهيار المسجد التاريخي  بعد أكثر من عشرة حالات انهيار أجزاء من أبنية في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا خلال العام الماضي. أحالت السلطات غالبا مسؤولية مثل هذه الكوارث إلى فشل المسؤولين في إنفاذ لوائح سلامة المباني إضافة إلى سوء عمليات الصيانة.
التعليقات (0)