سياسة عربية

وفد عسكري روسي يصل إلى ليبيا تلبية لدعوة خليفة حفتر

يُعتبر خليفة حفتر حليف روسيا في ليبيا - فيسبوك
يُعتبر خليفة حفتر حليف روسيا في ليبيا - فيسبوك
وصل وفد عسكري روسي، الثلاثاء، إلى ليبيا، تلبية لدعوة من اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الذي يُعرف بأنه حليف موسكو في المنطقة. 

وقالت وزارة الدفاع الروسية: "في 22 آب/ أغسطس 2023، بدعوة من قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، وصل وفد من وزارة الدفاع الروسية برئاسة نائب وزير الدفاع الروسي، يونس بك يفكوروف، إلى ليبيا".

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أنه "من المقرر خلال الزيارة مناقشة آفاق التعاون في مجال مكافحة الإرهاب الدولي، بالإضافة إلى قضايا أخرى للعمل المشترك".



وقالت الدفاع الروسية ف إن الوفد وصل في زيارة رسمية تعد أولى ثمار المحادثات الروسية الليبية في إطار مؤتمر موسكو الدولي الحادي عشر للأمن، والمنتدى العسكري التقني "الجيش-2023" في بطرسبورغ مؤخرا.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن هذه الزيارة الرسمية الأولى للوفد العسكري الروسي إلى ليبيا.
وفيما لم تعلن قيادة مليشيات حفتر اللقاء حتى الآن، نشرت صحيفة "المرصد" المقربة من قيادة حفتر، مشاهد لاستقبال الفريق مراجع العمامي، رئيس الفريق الممثل لحفتر في لجنة (5+5) العسكرية المشتركة، يفكوروف، في قاعدة بنينا الجوية ببنغازي.

ويعتبر حفتر حليف روسيا في ليبيا، خصوصا منذ عام 2017، عندما رست حاملة الطائرات الروسية الأميرال كوزنتسوف قبالة شواطئ بنغازي، وظهر حفتر على متنها. 

وأدى حفتر زيارتين إلى موسكو، في تشرين الثاني/ نوفمبر 2018، وشباط/ فبراير 2020، حيث التقى مسؤولَين رفيعَي المستوى، هما وزير الدفاع سيرغي شويغو، ووزير الخارجية سيرغي لافروف. 

اظهار أخبار متعلقة



وفي آذار/ مارس الماضي، أعادت موسكو فتح سفارتها في طرابلس، وأعربت عن رغبتها في دعم خيار الحوار بين الأطراف المتصارعة، وصولاً إلى الانتخابات، رغم أنها قدمت دعماً عسكرياً مباشراً لحفتر، منذ عدوان مليشياته على العاصمة طرابلس، خلال عامي 2019 و2020، من خلال مجموعات فاغنر التي انسحبت إلى مدينة سرت، وسط شماليّ البلاد، إثر انكسار العدوان، قبل أن تتمركز في نقاط عسكرية استراتيجية، بحسب تقارير غربية.

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 23-08-2023 04:34 ص
المجرم الخائن حفتر له جنسية امريكية و يتحالف مع الروس ثم يقولون لك أن روسيا ضد امريكا ههههه ، انهم كلهم سواسية في الهدف و المصلحة
كفترعظيم وادي الدوم
الأربعاء، 23-08-2023 01:27 ص
هذه خيانة عظمى لأمريكي وعميل السي أي إيه كفتر يجب معاقبته أو على الأقل سماح الوكالة بتسريب أو إثنين ضد كفتر ليعرف حده و يلزم قدره