سياسة دولية

هجمات بمسيرات جوية وبحرية على أهداف روسية.. وكييف تتسلم منظومة دفاعية جديدة

أضرار في مركز المعارض الرئيس في قلب موسكو بفعل طائرة مسيرة أوكرانية- جيتي
أضرار في مركز المعارض الرئيس في قلب موسكو بفعل طائرة مسيرة أوكرانية- جيتي
قالت السلطات الروسية؛ إن دفاعاتها الجوية، أسقطت طائرة مسيرة أوكرانية الجمعة، اخترقت أجواء العاصمة موسكو.

وأوضحت وزارة الدفاع، أن الهجوم الأوكراني، في وقت مبكر صباح اليوم، بواسطة طائرة مسيرة، على أهداف في موسكو، وبعد استهدافها من قبل الدفاعات الجوية، قامت الطائرة بتغيير مسارها".

ولفتت إلى أنها سقطت على مبنى غير سكني، في منطقة كراسنوبرسنينسكايا في موسكو.

إظهار أخبار متعلقة



من جانبه قال رئيس بلدية موسكو، سيرغي سوبيانين؛ إن الهجوم لم يسفر عن إصابات، مشيرا إلى أن حطام الطائرة المسيرة سقط على منطقة مركز المعارض "إكسبو سنتر" في العاصمة، لكنه لم يتسبب في الكثير من الأضرار.

وقالت وكالة تاس الروسية للأنباء؛ إن أحد جدران مركز المعارض انهار بصورة جزئية.

في المقابل، لفتت الوكالة إلى قيام هيئة الطيران بإغلاق المجال الجوي أمام حركة الطائرات لفترة وجيزة، خلال هجوم المسيرة، ما تسبب في تأخير إقلاع ووصول الطائرات إلى مطار فنوكو الدولي قرب موسكو.


هجمات بحرية
وعلى صعيد المسيرات البحرية، قالت وزارة الدفاع الروسية؛ إنها تمكنت من التصدي لهجوم مركب بحري مسير، على  سفن أسطول البحر الأسود.

ووصفت وزارة الدفاع الروسية الهجوم بـ"الفاشل"، وقالت إنها قامت بتدمير الزورق البحري المفخخ.

ولفتت إلى أن سفن الأسطول، كانت في مهمة على بعد 237 كم جنوب غرب ميناء سيفاستوبول، لمراقبة حركة الملاحة في الجزء الجنوبي من البحر الأسود، مشيرة إلى أن سفينتي الدورية البحرية بيتليفيا وفاسيلي بايكوف، دمرتا المسيرة المفخخة قبل وصولها إلى هدفها.

وهذا الهجوم، هو الأحدث من سلسلة هجمات استخدمت فيها مسيرات بحرية مفخخة، كان آخرها في 4آب/أغسطس الجاري، بعد استهداف قاعدة نوفوروسيسكنافال الروسية، التي كانت توجد فيها قطعة حربية، قالت أوكرانيا إنها ضربتها بنجاح.

ويأتي هجوم الخميس بعد ساعات من وصول أول سفينة شحن مدنية إلى إسطنبول قادمة من أوكرانيا عبر البحر الأسود، التي تحدت الإجراءات الروسية.

إظهار أخبار متعلقة



وأعلنت موسكو الشهر الماضي أنها ستعتبر أي سفن تقترب من أوكرانيا في البحر الأسود، بمنزلة سفن شحن عسكرية محتملة.

وقبل أيام، أطلقت سفينة الدورية فاسيلي بايكوف طلقات تحذيرية، وفتشت سفينة شحن تابعة لشركة تركية لكنها ترفع علم بالاو، بينما كانت تبحر إلى ميناء نهري أوكراني.

منظومة دفاع جوي

وفي سياق متصل، أعلنت أوكرانيا، تلقيها أنظمة "آيريس تي" المضادة للطائرات من ألمانيا، لتعزيز الدفاعات الجوية ضد الهجمات الروسية.

وأعلنت ألمانيا، تقديمها منظومتين مضادتين للطائرات، من الطراز ذاته لكييف، بعد طلب الأخيرة تعزيز دفاعاتها الجوية، الطائرات الروسية، وخاصة المسيرة.
التعليقات (0)