سياسة دولية

هجوم كبير بالمسيرات على موسكو والقرم.. والمزيد من الباتريوت لكييف (شاهد)

الروس تحدثوا عن إسقاط عدد من المسيرات بطرق إلكترونية- جيتي
الروس تحدثوا عن إسقاط عدد من المسيرات بطرق إلكترونية- جيتي
قالت وزارة الدفاع الروسية، إنها أسقطت في ساعة مبكرة من صباح الخميس، 11 طائرة أوكرانية مسيرة بالقرب من شبه جزيرة القرم، إضافة إلى طائرتين كانتا في طريقهما إلى موسكو.

وأضافت: "بالقرب من مدينة سيفاستوبول، أصيبت طائرتان مسيّرتان بأنظمة دفاعية مضادة للطائرات كانت في الخدمة، وتم إخضاع تسع طائرات أخرى بوسائل الحرب الإلكترونية وتحطمت في البحر الأسود قبل أن تصل إلى أهدافها".

وأتت هذه الضربات غداة إعلان روسيا إسقاط  مسيرتين أوكرانيتين كانتا في طريقهما إلى موسكو وهي تشكل الهجوم الرابع على الأقل الذي يقع قرب العاصمة الروسية في أقل من أسبوع.

اظهار أخبار متعلقة


وكانت موسكو بمنأى عن الهجمات خلال النزاع في أوكرانيا الذي بدأ قبل أكثر من سنة، إلى أن بدأت تستهدف بهجمات في الأشهر الأخيرة.

وتعرضت شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا العام 2014 لسلسلة هجمات خلال النزاع وتكثفت الضربات في الأسابيع الأخيرة.

وقالت روسيا السبت إنها أسقطت مسيرة فوق البحر قرب سيفاستوبول التي تضم مقر أسطول البحر الأسود الروسي.

وتسبب هجوم الشهر الماضي، بطائرة مسيرة أوكرانية، في تفجير مخزن للذخيرة في القرم، ما ألحق أضرارا بجسر فوق مضيق كيرتش، الرابط بين الأراضي الروسية وشبه الجزيرة.

وحذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الشهر الماضي من أن "الحرب" آتية إلى روسيا مع تحول "مراكز وقواعد عسكرية ذات دلالات رمزية" إلى أهداف.

باتريوت إضافي

وفي السياق ذاته، قال زيلينسكي، إن ألمانيا وأوكرانيا اتفقتا على توريد أنظمة صاروخية إضافية للدفاع الجوي من طراز باتريوت إلى كييف.

وأضاف زيلينسكي: "هناك أخبار سارة من ألمانيا، ما اتفقنا عليه بالضبط مع المستشار الألماني أولاف شولتس، أنظمة باتريوت إضافية. شكرا جزيلا لك يا أولاف، إنها ضرورية للدفاع عن شعبنا ضد الإرهاب الروسي".

وأعلنت برلين في وقت سابق اليوم أنها قررت شحن قاذفتين أخريين من منظومة باتريوت إلى أوكرانيا.

وقال زيلينسكي: "هذا سيقربنا بالتأكيد من إنشاء درع جوي متكامل لأوكرانيا، سيساعد هذا الناس والمدن والقرى".

قصف بلدة حدودية

وفي قصف نادر قال حاكم منطقة بلغورود الروسية، إن مدنيا قتل، وأصيب أربعة آخرون بجروح، في قصف أوكراني استهدف بلدة غوركوفسكي الواقعة قرب الحدود مع أوكرانيا.

وقال فياتشيسلاف غلادكوف إن "القوات الأوكرانية قصفت غوركوفسكي. انفجرت خمس قذائف في وسط البلدة قرب المدرسة"، مضيفا أن رجلا قتل وأصيب ثلاثة آخرون وامرأة بجروح.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أن ثلاثة رجال أصيبوا بشظايا وامرأة أصيبت بارتجاج في المخ، نقلوا إلى المستشفى.

وقصف البلدات الروسية القريبة من الحدود كان أمرا نادر الحدوث منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في شباط/ فبراير 2022، لكن هذا القصف تكثف منذ أشهر لا سيما في منطقتي بلغورود وكورسك.



التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الخميس، 10-08-2023 01:11 م
موسكو تتعرض القصف هذا فشل ذريع للنظام الروسي الذي كان يدعي أنه يمتلك التفوق العسكري ههههه