سياسة دولية

اتفاق عسكري بين السعودية وإيران خلال اجتماع في موسكو.. ما هو؟

اتفق البلدان على مباشرة عمل الملحقين العسكريين في سفارتي السعودية وإيران- إرنا
اتفق البلدان على مباشرة عمل الملحقين العسكريين في سفارتي السعودية وإيران- إرنا
كشفت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن اتفاق بين الرياض وطهران على مباشرة عمل الملحقين العسكريين في سفارتي البلدين، عقب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وذكرت الوكالة أن نائب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية العميد عزيز ناصر زاده، التقى الأربعاء في موسكو، نائب وزير الدفاع السعودي طلال عبد الله العتيبي، على هامش معرض موسكو العسكري للصناعات الدفاعية.

وبحسب المصدر ذاته، تم الاتفاق على استئناف أنشطة الملحقين العسكريين في سفارتي البلدين بطهران والرياض.

ونقلت الوكالة عن الملحق العسكري في السفارة الإيرانية بروسيا، قوله، إن هذا اللقاء هو أول لقاء رسمي بين المسؤولين العسكريين في إيران والسعودية، بعد استئناف العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأشارت إلى أن الاجتماع تمخض عن قرار بتبادل الملحقين العسكريين وبدء نشاطهم في سفارتي الرياض وطهران في أسرع وقت ممكن.

وذكرت الوكالة، أن الطرفين شددا خلال الاجتماع على إرادة البلدين في تنفيذ الاتفاق الأخير في مجال إحياء العلاقات وتطويرها بما يتماشى مع مصالح البلدين ودول المنطقة والعالم الإسلامي.

وأكد المسؤولون العسكريون الإيرانيون والسعوديون في اللقاء، على أهمية دور القوات المسلحة في هذه العملية، وعلى ضرورة استمرار المحادثات والوصول إلى خطة وخارطة طريق مناسبة في هذا المجال، وفق الوكالة الإيرانية.

والخميس، وصل وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان للعاصمة السعودية الرياض في أول زيارة له منذ استئناف العلاقات بين البلدين في آذار/مارس الماضي.

وذكر عبد اللهيان خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان أن العلاقات مع السعودية تسير في الاتجاه الصحيح وتشهد تقدما ملحوظا.

في المقابل، قال وزير الخارجية السعودي إن الرياض حريصة على بحث سبل تفعيل الاتفاقيات الخاصة بالجوانب الأمنية والتشاور والتنسيق مع إيران.

وباشرت السفارة السعودية في طهران أعمالها مطلع الشهر الجاري، بعد أن افتتحت السفارة الإيرانية في الرياض مطلع حزيران/ يونيو الماضي.

اظهار أخبار متعلقة


وتأتي الخطوة ضمن خطوات عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عقب مباحثات استمرت عدة أيام برعاية صينية في آذار/مارس الماضي.

وأعلنت الدول الثلاث التوصل إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما كما تضمن تأكيدهما على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.



وفي نيسان/أبريل 2021، عقد البلدان أول جولة محادثات مباشرة في العاصمة العراقية بغداد ثم استمرت المباحثات بعدة جولات خلال عام 2022 بوساطة العراق وسلطنة عمان.

 وفي كانون الثاني/ يناير 2016 قطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بعد اقتحام محتجين إيرانيين لسفارتها في طهران على خلفية إعدام الرياض لرجل الدين الشيعي نمر النمر بتهمة "الإرهاب".

التعليقات (1)
أبويمن
الجمعة، 08-09-2023 12:44 ص
الملحق العسكري وصف مقنن لكلمة جاسوس