سياسة دولية

إيران تفرج عن محتجزين أمريكيين مقابل رفع التجميد عن أموال لطهران

جعل الرئيس بايدن إعادة الأمريكيين المحتجزين إلى بلادهم أولوية - جيتي
جعل الرئيس بايدن إعادة الأمريكيين المحتجزين إلى بلادهم أولوية - جيتي
أفادت تقارير صحفية بأن الولايات المتحدة وإيران توصلا لاتفاق يقضي برفع واشنطن التجميد عن ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية في كوريا الجنوبية، فيما ستسمح طهران لأمريكيين نقلوا من سجن إيفين إلى الإقامة الجبرية بمغادرة البلاد.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر قوله إن عددا من الإيرانيين المسجونين سيُطلق سراحهم بموجب الاتفاق بين طهران وواشنطن.

وأضاف المصدر الذي اطلع على الاتفاق أن "طرفا الاتفاق يناقشون قضايا فنية بسيطة متعلقة بنقل الأموال إلى إيران".

وكان أربعة مواطنين أمريكيين تحتجزهم إيران في سجن إيفين بطهران قد غادروه وهم الآن قيد الإقامة الجبرية.

وعبر محامي أحدهم لرويترز عن أمله في أن يكون ذلك خطوة على طريق مغادرتهم إيران في نهاية المطاف.

بدورها، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الولايات المتحدة وإيران توصلا إلى اتفاق يقضي بالإفراج عن خمسة أمريكيين مسجونين مقابل العديد من الإيرانيين المسجونين والوصول في نهاية المطاف إلى حوالي 6 مليارات دولار من عائدات النفط الإيراني.

كخطوة أولى في الاتفاقية، التي تأتي بعد أكثر من عامين من المفاوضات الهادئة، أطلقت إيران سراح خمسة إيرانيين أمريكيين مزدوجي الجنسية في الإقامة الجبرية، وفقًا لمسؤولين في وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي.

وقالت أدريان واتسون، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي: "تلقينا تأكيدًا بأن إيران أفرجت عن خمسة أمريكيين كانوا محتجزين ظلماً". وأضافت أن الأمريكيين "ما كان ينبغي أبدا أن يعتقلوا في المقام الأول. سنواصل مراقبة حالتهم عن كثب قدر الإمكان ".

وتابعت: "المفاوضات لإطلاق سراحهم في نهاية المطاف لا تزال جارية وحساسة".

والسجناء هم سياماك نمازي وعماد شرقي ومراد طهباز، الذين سُجنوا جميعًا بتهم التجسس، بالإضافة إلى اثنين آخرين حجبت عائلاتهما أسمائهما. أحد الأمريكيين الذين لم يتم الكشف عن هويتهم عالم والآخر رجل أعمال، وفقًا لشخصين تم إطلاعهما على ترتيبات الإفراج.

تم نقل السجناء الثلاثة المذكورين وشخص آخر يوم الخميس من سجن إيفين، أحد أكثر مراكز الاعتقال شهرة في إيران، إلى فندق في العاصمة طهران، حيث سيتم احتجازهم لعدة أسابيع 

ورفض مسؤولو إدارة بايدن التعليق أو تأكيد التفاصيل حول ما ستحصل عليه إيران في المقابل. لكن الأشخاص المطلعين على الاتفاقية قالوا إنه عندما يُسمح للأمريكيين بالعودة إلى الولايات المتحدة، ستفرج إدارة بايدن عن عدد من المواطنين الإيرانيين الذين يقضون عقوبات بالسجن لخرقهم العقوبات المفروضة على إيران.

اظهار أخبار متعلقة



وستحول الولايات المتحدة أيضًا ما يقرب من 6 مليارات دولار من الأصول الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية، لتضع الأموال في حساب في البنك المركزي القطري، وفقًا لأشخاص مطلعين على الصفقة.

وقالوا إن الحساب ستتحكم فيه حكومة قطر ويتم تنظيمه حتى تتمكن إيران من الوصول إلى الأموال فقط لدفع الباعة مقابل المشتريات الإنسانية مثل الأدوية والطعام.

ونقلت قناة الجزيرة عن مصدر إيراني مطلع قوله إن بدء تنفيذ الاتفاق بين طهران وواشنطن بشأن تبادل السجناء وما جرى هو خطوة أولية.

وأضاف المصدر ذاته أن الاتفاق يشمل الإفراج عن أموال إيرانية مجمدة بكوريا الجنوبية بقيمة 6 مليارات دولار، كاشفا أن الخطوة القادمة تتلخص بإيداع الأموال المجمدة بحسابات خاصة في قطر، معتبرا أنها عملية معقدة.

وشدد المصدر الإيراني إلى أن الإفراج عن السجناء الأمريكيين مرهون بإيداع أموال إيران في حسابات خاصة بدولة قطر.

في المقابل، وصف البيت الأبيض قرار نقل أمريكيين من السجن إلى الإقامة الجبرية في إيران بأنه "مشجع".

والصفقة مع إيران، العدو اللدود للولايات المتحدة، هي الأحدث في سلسلة من عمليات تبادل الأسرى رفيعة المستوى التي تمت هندستها سراً من قبل إدارة بايدن في محاولة لإعادة الأمريكيين إلى الوطن الذين تعتبرهم وزارة الخارجية محتجزين ظلماً في دول أجنبية.


التعليقات (4)
أبو فهمي
الجمعة، 11-08-2023 06:30 ص
هذه من التمثيليات """""" التافهة """""" التي لم تعد تنطلي على أحد!. التحالف الأمريكي الاسؤرائيلي الايراني قديم قدم التاريخ وما يجري الآن الا """""" دعم """"""" جديد للملالي في الاستمرار """""" بديكتاتوريتهم """""" بالسيطرة على الشعب كما بقية الشعوب ولا ننسى أن بايدن ورئيسه أوباما """"" سلما """"" العراق لقمة سائغة """" للمجوس """"" ومن بعد العراق """""" الهلال الشيعي """""" وكله لمصلحة """"" اسرائيل """"" واسرائيل فقط.
محلل سياسي متواضع
الجمعة، 11-08-2023 05:28 ص
وصل نظام الكهنوت في إيران إلى التحكم بانقلاب 1979 الذي قاده الجنرال الأمريكي روبرت هايزر "الذي طرد الشاه من بلاده" ، و جرى ترتيب خلاف "مُصطنع" بين إيران و أمريكا لتسهيل قيام الكهنوت بدورهم الوظيفي في المنطقة المتمثل بما أسموه تصدير الثورة و حقيقته تصدير الخراب للبلدان المجاورة ثم الأبعد منها . فتحت أمريكا لمليشيات الكهنوت كل من العراق و سوريا و لبنان و اليمن و غزَة . لكن إيران عانت من مشاكل داخلية منذ أكثر من 15 عاماً نتيجة نهب الكهنوت و حرسهم الثوري لأموال إيران و إيداعها في مصارف أمريكية أو مصارف خارج أمريكا و لكن تحت سيطرة أمريكا . كانت يد أمريكا تمتد لمساعدة الكهنوت كلما حصلت احتجاجات فيها ، فعند مقتل مهسا أميني و اندلاع احتجاجات ، أرسلت أمريكا 3 مليارات دولار للكهنوت ، ثم أمرت طراطير العراق بإرسال جوالي 3 مليارات ، و ها هي في الخبر ستوعز لكوريا الجنوبية بإرسال 6 مليارات و قصة الإفراج عن مُحتجزين أمريكيين هي لإخراج التمثيلية أمام العالم ، حيث لم تكن واردة قصة الإفراج هذه في حزيران/يونيو أي قبل شهرين لمن تابع الأخبار . يوجد في الأعمال السياسية الأمريكية نوع من الغباء ، حيث لا يُعقل أن تحشد 3 آلاف من المارينز في البجرين لتسويق أن الحشد ضد إيران بينما تدعم نظام الكهنوت ب 12 مليار دولار خلال فترة قصيرة جداً !!
أحمد
الجمعة، 11-08-2023 04:15 ص
لا جديد الثوره الايرانيه صناعه امريكيه .. منذ 1979 و الشيعه يصرخون في الشوارع الموت لامريكا و حسن نصر الله و خامنئي و قبله المقبور خميني يبيعون عنتريات و في النهايه هم عملاء و النكته ان امريكا تجيش الجيوش في الخليج و تهدد و تحت الطاوله تفاوض و تتبادل القبلات مع المجوس و لا يستبعد ضاربين ورقه عرفي
القبلي
الخميس، 10-08-2023 08:15 م
مثال على التنسيق الكامل بين ايران وامريكا … على الضفة الاخرى في بلاد الحرمين يتم سجن كبار السن من الرجال والنساء والشباب والاطفال بتوجيهات من امريكا وبريطانيا وإسرائيل…. ايران وامريكا وال سعود في نفق واحد ضد القبائل العربية وضد الدين الاسلامي

خبر عاجل