سياسة دولية

"القنابل العنقودية" تثير غضب روسيا.. واتهامات لواشنطن بارتكاب "جرائم حرب"

تطلق القنابل العنقودية ذخائر صغيرة تنتشر في المنطقة المستهدفة وقد تنفجر بعد سنوات مسببة خسائر في صفوف المدنيين.​​​​​​- فيسبوك
تطلق القنابل العنقودية ذخائر صغيرة تنتشر في المنطقة المستهدفة وقد تنفجر بعد سنوات مسببة خسائر في صفوف المدنيين.​​​​​​- فيسبوك
أثارت القنابل العنقودية التي حصلت عليها أوكرانيا مؤخرا في إطار الدعم العسكري الغربي، غضبا روسيا، واتهامات لواشنطن بارتكاب جرائم حرب.

واتهمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الولايات المتحدة بارتكاب "جرائم حرب" على خلفية إمداد أوكرانيا بقنابل عنقودية.

وفي معرض وصفها القرار الأمريكي بشأن إمداد أوكرانيا بالقنابل العنقودية، قالت زاخاروفا: "على غرار واشنطن، نصف أولئك الذين يفعلون ذلك بمجرمي حرب".

وفي تموز/ يوليو الجاري، أعلن البيت الأبيض رسميا أن الولايات المتحدة قررت تزويد أوكرانيا بقنابل عنقودية، في إطار حزمة مساعدات عسكرية جديدة.

اظهار أخبار متعلقة


والذخائر العنقودية محظورة من قبل أكثر من 100 دولة، بموجب اتفاقية للأمم المتحدة لعام 2008، التي تحظر استخدام وإنتاج وتخزين ونقل الذخائر العنقودية، فيما لم تنضم الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا إلى الاتفاقية.

وتطلق القنابل العنقودية ذخائر صغيرة تنتشر في المنطقة المستهدفة، وقد تنفجر بعد سنوات، مسببة خسائر في صفوف المدنيين.

وفي 24 شباط/ فبراير العام الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا وتشترط موسكو لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.
التعليقات (0)