سياسة دولية

أوكرانيا تستخدم صاروخا تم تطويره لاغتيال صدام حسين خلال استحمامه

الصاروخ جرى استخدامه في العراق لأول مرة عام 2003- جيتي
الصاروخ جرى استخدامه في العراق لأول مرة عام 2003- جيتي
قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، إن أوكرانيا، تستخدم صاروخا في حربها مع روسيا، كانت بريطانيا طورته من أجل اغتيال الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وذكرت الصحيفة أن صاروخ "ستورم شادو" البريطاني، من فئة "كروز" بعيدة المدى، تم تطويره قبل عقود، من أجل استهداف صدام حسين خلال استحمامه في حوض بأحد قصوره.

وأشارت الصحيفة إلى أن التحالف الذي كانت على رأسه الولايات المتحدة، وبريطانيا، إبان غزو العراق، استخدم الصاروخ لأول مرة عام 2003.

ويمكن للصاروخ إصابة هدف بدقة من على بعد 240 كلم.

وذكرت الصحيفة، أن تصورا لدى روسيا يفيد بأن أوكرانيا بدأت باستخدام هذا الصاروخ منذ أيار/ مايو الماضي، واستهدفت به خاصة الجسور، لقطع الإمدادات اللوجستية الروسية لقواتها داخل الأراضي الأوكرانية.

اظهار أخبار متعلقة


التصدي للمسيرات
في سياق متصل، قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء، إن روسيا صدت هجوما بخمس طائرات مسيرة أوكرانية على العاصمة موسكو والمنطقة المحيطة بها.

وأضافت في بيان أن الدفاعات الجوية دمرت أربع طائرات مسيرة فيما اعترضت الخامسة قبل أن تسقط.

وقالت إن ما وصفته بالهجوم "الإرهابي" لم يسفر عن وقوع إصابات أو أضرار.

فيما قال مكتب المدعي العام في مدينة خيرسون الأوكرانية في بيان، إن رجلا وامرأة لقيا حتفهما في قصف صباحي على المدينة الواقعة في جنوب أوكرانيا.

وأضاف أن السلطات تعمل على التحقق من عدد الجرحى فيما جرى الإبلاغ عن أضرار لحقت بالممتلكات.

التعليقات (1)
عابر سبيل
الثلاثاء، 04-07-2023 12:08 م
نتذكر مؤامرة بريطانيا الحاقدة على فلسطين و"وعد بلفور" المشؤوم، وهو وعد وزير الخارجية البريطاني اللورد آرثر بلفور لليهود بتأسيس وطن قومي لهم في فلسطين، والذي جاء فيه: "إنّ حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية...". وكيف منحت بريطانيا الحاقدة فلسطين المباركة لليهود، أنجس الخلق وأكثرهم عداوة للمسلمين، وغرست كيان يهود المجرم كخنجر في خاصرة البلاد الإسلامية لمنع قيام الدولة الإسلامية من جديد ودعمته وما زالت تدعمه في قتل المسلمين هناك. فما كان ليهود أن يغتصبوا فلسطين، لولا دعم بريطانيا ودول الغرب الكافر لهم، وما كان لهم أن ينتزعوا شبرا من أرض المسلمين لو كان للمسلمين دولة واحدة وخليفة واحد يقاتلون من ورائه ويتقون به.