كتب

تحديات التمدين في مجتمعات عربية متحولة.. مقاربات اجتماعية وإنسانية

تعيش المدينة العربية اليوم تحولات مورفولوجية واجتماعية عميقة لم تشهدها من قبل..
تعيش المدينة العربية اليوم تحولات مورفولوجية واجتماعية عميقة لم تشهدها من قبل..
الكتاب: المدينة العربية: تحديات التمدين في مجتمعات متحولة
مجموعة من المؤلفين
تحرير: مراد دياني
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الدوحة، الطبعة الأولى، مارس 2020.

"إن تنفس الإنسان هواء المدينة يجعله حرًا" يشير، هذا المثل الألماني القديم، إلى ما يتيحه مجال المدينة من خروج من العشيرة إلى المجتمع، ما يعني بزوغ استقلالية الفرد عن الجماعة. وقد أصبح معظم سكان البلاد العربية يعيشون اليوم في المدن، وهو تغيّر عميق، وجذري، في تحولات المجتمعات العربية المعاصرة نحو التمدين، في مقابل الصورة التاريخية السابقة التي كان الريف الحضري، والبدو يشكلون فيه معظم السكان. في هذا الإطار صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، كتاب "المدينة العربية: تحديات التمدين في مجتمعات متحولة".

جاء الكتاب في 480 صفحة بالقطع الوسط، موثقًا ومفهرسًا، وتألف من 20 فصلًا، موزعة في خمسة أقسام، ومقدمة كتبها د. مراد دياني، ناقش فيها إشكالات المدينة العربية المعاصرة ومآلاتها.

ضم القسم الأول "التحولات الاجتماعية للمدينة العربية" خمسة فصول، بدأت بدراسة عبد الرحمن رشيق، عن "السياسة العمرانية والعلاقات الاجتماعية في المغرب"، سعى فيها، رشيق، إلى دراسة صيرورة التمدن السريعة، وكيف تكيفت بُنية المدينة المغربية مع التحولات الجديدة التي أدخلتها الإدارة الاستعمارية والتي حملت معها ثقافة وقيمًا جديدة، أثرت، بالضرورة، في السلوك الاجتماعي للأفراد.

تساءل، رشيق، عن طبيعة سياسة المدينة، وعلاقتها بنوعية العلاقات الاجتماعية التي تسود المدن الكبرى، وهل أسفر "الانتقال الديموغرافي" عن تقلص تدريجي لحجم الأسرة؟ وهل كان له تأثير في تقديس الفرد وتكريس الفرداني؟

خصص، هاني خميس عبده، الفصل الثاني، لدراسة "المدن المُسيجة في المجتمع المصري خلال الألفية الجديدة". واعتبر، عبده، أن بروز ظاهرة التجمعات السكنية المتميزة، التي أطلق عليها "المدن المُسيجة" هي ظاهرة عكسية لعملية التقدم البطيء للجماعات الفقيرة، والمهمشة نحو بناء تجمعات سكنية حضرية غير رسمية بصورة عشوائية. وانطلق عبده، في بحثه من سؤال رئيس مؤداه: كيف أصبحت المدن المُسيجة ـ بوصفها من تداعيات النمو الحضري ـ تعبّر عن المكانة الاجتماعية للمقيمين بداخلها؟

أما الفصل الثالث "تجليات التمدّن الاجتماعي لسكان المدينة العربية المنشأة في ظل الكولونيالية الإسرائيلية"، والذي كتبه إبراهيم فريد محاجنة، فقد اتصلت فكرته بأن النكبة الحاصلة في فلسطين طمست المدينة الفلسطينية عمرانيًا، وأسقطتها من الذاكرة الجماعية؛ إذ رأى، الكاتب، أن المؤرخ الصهيوني عمل بوعي، ومنهجية على إنكار "المدنية" في فلسطين التاريخية، في مقابل معاناة الإنتاج الفلسطيني من "فقدان الذكرة" تجاه المدينة.

تتبع، محاجنة، تجليات التمدن الاجتماعي لسكان المدينة العربية، في عهد دولة إسرائيل، من خلال فحص خصائص التكافل الاجتماعي غير الرسمي، ووجد أن هذه المدن "تعاني تمدنًا اجتماعيًا جزئيًا ومشوهًا، لأنه جاء عقب "تمدين قسري" فرضته إسرائيل، فانعكس سلبًا على عملية التحديث الانتقائي". ص  (90)

كتبت الفصل الرابع، "واقع الجوار في المدينة الجزائرية"، نورية سوالمية، والتي حاولت، فهم واقع الجوار في تمثلات الساكنين وممارستهم، واستكشاف النماذج العلائقية بين الجيران في مدينة أرزيو الجزائرية؛ وذلك بالتوغل في خبايا حياة السكان اليومية من خلال تصوراتهم وتمثلاتهم وتصرفاتهم، التي تظهر في جميع أشكال التفاعل.

وضعت، الباحثة، فرضيتين أساسيتين لبحثها، أولاهما أن الاختلاف في النماذج العلائقية بين الجيران داخل الوسط الحضري تكون بحسب تصور الفرد ومساراته الاجتماعية والتاريخية؛ وثانيتهما أن اللاتجانس الاجتماعي الذي تتميز به المدينة يُضعف العلاقات، ويُبرز النفعية والفردانية.

قامت، نورية، باختبار الفرضيات التي وضعتها، من خلال دراسة ميدانية جدية ومشوّقة، خلصت منها إلى تحقق الفرضية الأولى، وتحققت الفرضية الثانية نوعًا ما "إذ إن اللاتجانس الاجتماعي الذي تتميز به المدينة أضعف إلى حد ما علاقات الجوار، لكن لم يخفها تمامًا". ص (113)

درس، خليفة عبد القادر، "إعادة تشكل البنى الاجتماعية في مدن الصحراء الجزائرية" في الفصل الخامس، حيث تتبع الحركة العمرانية، والتعميرية المتسارعة التي عرفتها الصحراء الجزائرية، منذ استقلال الجزائر في عام 1962، وحلل إعادة تشكيلها البنى الاجتماعية، وذلك بهدف فهم التحولات التي شهدتها المجموعات الاجتماعية التي تُسمى البنى "التقليدية" أكانت الواحات الحضرية العريقة أم البدوية، لتتخذ أشكال الحضرية الحديثة ضمن مدن صحراوية في طور تحول عمراني متسارع.

بحث، عبد القادر، عن طبيعة الهوية الحضرية التي تتشكل الآن في مدن الصحراء الجزائرية، كما تساءل عن مدى قابلية البنى الاجتماعية التقليدية ـ القبلية أساسًا ـ للانخراط أو الاندماج، بشكل أو بآخر في بنية مدينية جديدة.

التغييرات المورفولوجية في المدينة العربية المعاصرة

تعيش المدينة العربية اليوم تحولات مورفولوجية واجتماعية عميقة لم تشهدها من قبل، أملتها أوضاع داخلية وأخرى خارجية، وكان لها بالغ الأثر في نموها، وتطور معمارها، وتنوع الفئات الاجتماعية القاطنة بها، هذا كله انعكس على مشهدها وبنيتها. وقد اختص القسم الثاني بدراسة هذه التغيرات.

في الفصل السادس، "المدينة العربية الحديثة: قراءة سوسيو ـ لسانية في أعراض مرض التمدن"، قدم إدريس مقبول، مقاربة مبتكرة لدراسة تغييرات المدينة العربية التي تُفضي إلى ما يسميه "مرض التمدن"، طارحًا أسئلة عن اتصال العمراني بالإنساني في بناء المدينة العربية المعاصرة، وكيف جسد اللساني هندسة العمراني وتداخلاته، إضافة إلى سؤال حول إمكانية استيعاب المدينة العربية الحديثة لتناقضات الإنسان العربي مع المكان والزمان.

التزم، مقبول، بقدر كبير من الجرأة في تجاوزه حدود التخصصات الصارمة، وفي مقاربته المادي وغير المادي من أعراض مرض التمدن، وذلك من أجل بحث العلاقة بين اللساني والاجتماعي. كما سعى، في الوقت ذاته للبحث بين الاجتماعي والعمراني، فضلا عن تتبع جدلية العلاقة بين النفسي والعمراني في المدينة العربية.

تناول، الكبير عطوف، التغيرات المورفولوجية التي شهدتها مدينة الدار البيضاء، منذ بدء عصر الحماية الفرنسية 1912، وإلى عام 2014، وذلك في بحثه "التمدين والهجرة والتحولات الاجتماعية في تاريخ الدار البيضاء".

تعيش المدينة العربية اليوم تحولات مورفولوجية واجتماعية عميقة لم تشهدها من قبل، أملتها أوضاع داخلية وأخرى خارجية، وكان لها بالغ الأثر في نموها، وتطور معمارها، وتنوع الفئات الاجتماعية القاطنة بها، هذا كله انعكس على مشهدها وبنيتها. وقد اختص القسم الثاني بدراسة هذه التغيرات.
سعى، عطوف، إلى إبراز مخلّفات الماضي الاستعماري، وإكراهاته، في تمدين مجال تقليدي إسلامي أصبح شبه صناعي. حيث اعتمد مقاربة ترتكز على مناهج العلوم الإنسانية، والاجتماعية المتطورة، ومن ثمّ تخطى سلبيات المنهج الأوحد، حيث استخدم مقاربات علم الاجتماع، والأنثروبولوجيا، والتاريخ الاجتماعي. ونظرًا لطول الحقبة المدروسة فقد عرض، الباحث، محطات بارزة في تاريخ المدينة، بدءًا من فترة الحماية الفرنسية (1912-1956)، ومرورًا بمحطات العنف الحضري التي وسمت المدينة، وصولًا إلى محطة ولاية الدار البيضاء الكبرى وهيكلتها (1981 ـ 2014) ومحاولات ضبط التنظيم الترابي للمدينة.

شهدت المدينة العربية المعاصرة تغيرات مورفولوجية أخرى في أعقاب ثورات الربيع العربي، وهي تغيرات ليست دائمًا إيجابية، في هذا الصدد تناول، مهدي مبروك، في بحثه "نفايات المدينة في سياق انتقال ديمقراطي: استراتيجيات الهوية والمجال (دراسة حالة مدينة جربة)"، الانهيار غير المسبوق لمنظومة البيئة الذي عرفته المدينة التونسية، واختص من بينها موضوع "النفايات"، بوصفها "المؤشر البليغ على حدة الدراما الحضرية" ص (196) وقد خلص، مبروك، إلى أن التصرف في النفايات في مدينة جربة كان شاهدًا على استفراد السلطة المركزية واحتكارها شبه المطلق لوسائل التهيئة الحضرية والتخطيط.

خصص، الحسن المحداد، ولكبير أحجو، ومحمد جداوي، الفصل التاسع، "تحولات المدينة العربية وتحديات المنظومات المائية الحضرية: حالة مدن ساحل المحيط الأطلسي العربي (المغرب ـ موريتانيا)"،  للإحاطة بواقع المدن المغربية، والموريتانية المنتشرة على ساحل المحيط الأطلسي، وذلك في علاقة تفاعلية مع المنظومات المائية الحضرية؛ إذ أن هذا الحيز الجغرافي الذي ظل يشكل مجال شبه فراغ حضري عرف تغيرات مفاجئة جعلته يحتضن غالبية السكان الحضريين، فأضحت مدنه تسجل نسب نمو مرتفعة ومتواصلة.

ركز، الفصل، على ما سجلته هذه المدن من تطورات في ضوء التحولات الجارية، وعلى رصد إشكالية التحكم بالتوازن بين الحاجات المائية الحضرية والموارد المتاحة، وذلك من خلال ضبط سيرورة التمدين والرصيد المائي المتوافر ومنظومات إعداد هذا الرصيد وتدبيره، مع مناقشة التحديات المختلفة التي تطرحها المنظومات المائية الحضرية في المنطقة.

إشكالية التخطيط العمراني والحضري وحوكمة المدن العربية

تحتل حوكمة المدينة أهمية كبيرة في السياسات العمومية للدول، باتت تتطلب إجراء مقاربات أكثر شمولية، بهدف استثمار الفرص والإمكانات التي يتيحها فضاء المدينة، لجعل هذه الأخيرة رافعة تنموية تتفاعل مع محيطها في إطار تكاملي وتشاركي، وفي هذا الإطار جاء القسم الثالث ليناقش إشكاليات التخطيط وحوكمة المدن.

طرح معاوية سعيدوني، في الفصل العاشر، "أزمة التحديث والتخطيط العمراني في الجزائر" عددًا من الأسئلة المتعلقة بعجز إرادة تنظيم المدينة عن تشكيل مدينة متوازنة مورفولوجيًا، ووظيفيًا، واجتماعيًا، وعن الآليات التي أدت إلى نشأة ظاهرة الانفصام وتجذرها في التخطيط. ثم عمل على دراسة إشكاليات التخطيط العمراني المستجدة، وانعكاسها في الواقع المحلي، وما يواجهها من معوقات باعتبارها مفاتيح الحل والتغيير.

قدم، صالح النشاط، فكرة حوكمة المدينة بوصفها جامعة بين آليتين تنظيميتين، وهما التخطيط الاستراتيجي والتنفيذ المندمج، وانطلق النشاط في دراسته "حوكمة المدينة من خلال فاعلية التخطيط الاستراتيجي ونجاعة التنفيذ المدمج" من إشكالية رئيسية هي: إلى أي حد يمكن لحوكمة المدينة أن توفر الفضاء العام لإشراك الفاعلين كافة في التنمية المدينية، والتخطيط للمجال الحضري حتى يصبح قادرًا على تلبية حاجات السكان الحضريين، ومواكبًا للتحولات والتحديات، ومندمجًا في إطار سياسة المدينة.

الإشكالية ذاتها طرحها، أحمد مالكي، في الفصل الثاني عشر "حوكمة المدن وإشكالية التخطيط الحضري: حالة مخططات التهيئة في المغرب"، حيث تطلع المالكي، إلى بلورة إطار تفسيري أكثر شمولية لمكانة الحوكمة في التخطيط للمدينة، بالاستناد إلى حالة عملية تتمثل في مخططات التهيئة في المغرب، باعتبارها وثيقة تعميرية أساسية في تنظيم المدينة.

تحتل حوكمة المدينة أهمية كبيرة في السياسات العمومية للدول، باتت تتطلب إجراء مقاربات أكثر شمولية، بهدف استثمار الفرص والإمكانات التي يتيحها فضاء المدينة، لجعل هذه الأخيرة رافعة تنموية تتفاعل مع محيطها في إطار تكاملي وتشاركي، وفي هذا الإطار جاء القسم الثالث ليناقش إشكاليات التخطيط وحوكمة المدن.
أما الفصل الثالث عشر "حوكمة المدن وإشكالية البطء المؤسسي للمخططات التنظيمية للمدن العربية" فقد كتبه، أحد حضراني، الذي وجد أن التخطيط العمراني والهيكلة الحضرية في مدينة الدار البيضاء لا يشكلان استثناءً للاختلالات التي تطبع باقي المدن. حيث سجل، الحضراني، الاختلالات المستدامة بين البرمجة والتخطيط الحضري والمنجزات، كما حلل إشكالاً آخر يعمق هذه الاختلالات، وهو تعدد المتدخلين في المادة التعميرية ما بين الفاعلين الرسميين من إدارات عمومية وسلطات محلية ووكالات حضرية،.. والفاعلين غير الرسميين، كالمضاربين العقاريين.

التحولات العمرانية للمدينة العربية وآفاق المدينة الإبداعية والمدينة الافتراضية

بدأ هذا القسم، من الكتاب، بدراسة علي عبد الرءوف عن "الفوضى العمرانية الخلاقة في فضاءات مدينة القاهرة بعد ثورة يناير ". والتي قدم فيها، عبد الرءوف، تحليلا مبتكرا، وجديرا بالاهتمام للربط بين ما هو حضري، وما هو سياسي، وبين الفوضى العمرانية الخلاقة، والفوضى الخلاقة في ثورة 25 يناير.

اتخذ، عبد الرءوف، حالة مدينة القاهرة موضوعًا للدراسة، وبصورة خاصة ميادينها، وتحديدًا ميدان التحرير، وبعض الجسور المهمة حوله. كما تناول النضال من أجل السيطرة على الحيّز/ الفراغ العام في المدينة، والسعي إلى فهم أهميتها بالنسبة لظهور جمهور جامح. وألقى الضوء على دور هذه الفراغات في تأجيج الثورة واستمراريتها، وأخيرًا بلور أهمية وجود مكان لفراغات ديموقراطية تسمح للجميع بالتفاعل والتداخل والتعبير عن النفس وعن الجماعة.

 يرى، طه لحميداني، في الفصل الخامس عشر، "العمارة الكولونيالية في مدينة الرباط" أن ما خلفته الفترة الاستعمارية من عمارة، في مدينة الرباط، يجعل الإنسان في عبوره للمدينة يعاين زمنين متباعدين: زمن ما قبل الحماية، بسماته العمرانية التقليدية، وزمن الحماية بخصائصه وبُناه المعمارية الحديثة الطراز.

سعى، لحميداني، إلى الإجابة عن إشكاليات تجسيد المدينة الكولونيالية رهانًا سياسيًا لصورة فرنسا في المغرب. وكيف استخدمت مختبرًا لتجريب السياسة المعمارية الكولونيالية وأفكار مهندسيها، إضافة إلى قضايا مدى استجابة المجال الحضري المغربي للتطلعات السياسية لسلطات الحماية، وكيف انعكس الرهان السياسي الفرنسي على المشهد العمراني لمدينة الرباط.

في الفصل السادس عشر "المدن الإبداعية ورأس المال المعرفي: إمارة دبي أنموذجًا"، عرض، علي عبد الرازق، الأنواع المختلفة للمدن الإبداعية، وعلاقتها بالاقتصاد القائم على المعرفة، متخذَا من مدينة دبي دراسة حالة، حيث استعرض، عبد الرازق، بروز رأس المال المعرفي في المدينة، والتنوع الثقافي والاقتصادي في دبي، والاستراتيجيات القائمة على تعزيز قطاع الخدمات والأصول اللامرئية في التعامل مع التحديات والأزمات، وتمثلات "المدينة الذكية".

قدم، نديم المنصوري، طرحا أصيلا ومبتكرا عن "الحياة الرقمية في المدينة الافتراضية" التي تعد نمطًا جديدًا من المدن التي فرضت وجودها في الفضاء السيبراني.

جاءت أهمية هذا البحث في كونه يسعى إلى شرح هذا النمط الجديد من المدن، وعرض أبرز أشكاله، وتعدد إشكالياته. وقد اختتم، المنصوري، بحثه بعدد من الاستنتاجات، ربما كان من أهمها أن المدينة الافتراضية استطاعت تسريع التفاعل البشري، وتكوين علاقات جديدة، كما جعلت الفرد يرتبط ببيئة جديدة لا تحسب الزمان والمكان، وبالتالي ستظهر آثار التحلل الزماني والمكاني اللذين ارتبط بهما الإنسان سابقًا، لينتقل الفرد إلى صيغة جديدة من الوعي والعلاقات المؤلفة من الملفات المرقمنة، والنبضات الإلكترونية. ص (404)

المدينة العربية وإشكاليات التهميش والسكن العشوائي والترييف

ناقش القسم الخامس، من الكتاب، آثار عمليات التمدين السريع، وعلاقتها بالهجرة الداخلية، والسكن العشوائي، وترييف المدينة. وقد جاء القسم في ثلاثة فصول، سعى في أولها "الدينامية المجالية لمدينة فاس وتعدد أشكال الإقصاء والتهميش"، الباحثان بوتشي الخزان، وحسن ضايض، إلى دراسة الإنعكاسات السوسيو- مجالية، والمورفولوجية لدينامية التعمير في مدينة فاس، وكيف ساهمت هذه الدينامية في تسريع وتيرة الإقصاء، والتهميش لفئة اجتماعية واسعة من سكان المدينة.

ارتكز، البحث، على محورين رئيسين في مورفولوجيا مدينة فاس: الأول مراحل وسيرورات التعمير وآثارها السلبية على المشهد الحضري، والثاني المظاهر الكبرى للإقصاء والتهميش في المدينة (السكن الصفيحي، الاكتظاظ، الدور الآيلة للسقوط)، ليخلص، البحث، إلى إبراز الحاجة الماسة إلى منهجية جديدة خلاقة ومبدعة تساهم في تسريع وتيرة النمو، واستشراف مستقبل المدينة.

ناقش، الهادي بو شمّة، في الفصل التاسع عشر "المدينة العربية وأزمة التحضر: مقاربة سيسيو مجالية في علاقة العشوائيات الحضرية بالهجرات القبلية (مدينة تلمسان نموذجًا)" إشكالية مماثلة للفصل السابق، ولكن في مدينة تلمسان الجزائرية، وقد ربط االباحث ظهور العشوائيات الحضرية في الجزائر بأربعة عوامل هي: الاستعمار، ونشوء الصناعات في المدن، وارتفاع معدلات الفقر، والهجرة الريفية.

أما الفصل الأخير "مظاهر البداوة في مدن جنوب المغرب"، والذي كتبه بكار المرتجي، وحيدار حمدان، فقد اندرج في إطار الدراسات التي تهتم بتأثير سلوكيات الإنسان في الحياة الحضرية، والتأثيرات العامة للهجرة القروية على مورفولوجيا المدن وتشكُّلها، مع التركيز على مسألة المدينة في مجتمع البداوة.

من خلال دراسة حالة مدينة طنطان، يبين البحث أن مظاهر نمط العيش السابق (البداوة) لا تزال حاضرة في الأذهان، الأمر الذي يمكن معه التساؤل بشأن تجليات هذه الممارسات، ونظرة ممارسيها، ونظرة باقي سكان المدينة إليها، فضلًا عن مناقشة دور مظاهر الحياة السابقة في بدونة المدينة أو ترييفها.

وبعد، فقد ظل سؤال المدينة العربية والتمدين سؤالًا مهمًا على المستوى الأكاديمي البحثي، وسبق وأن استُثمرت بحوث مهمة في البلدان العربية في درس إشكالات المدينة وتحليلها، بأبعادها المختلفة، وإن تركزت هذه البحوث، بشكل أساسي، ضمن نقاشات داخلية للاختصاص، ولكن الحاجة ازدادت إلى تقاطعات بين الاختصاصات، وإلى ربط أوثق بالسياسات العامة، وهو ما سعى هذا الكتاب لتحقيقه. 
التعليقات (1)
نسيت إسمي
السبت، 01-07-2023 04:59 م
'' الشعبية و الأرقام(5) '' رسالة الله تعالى إلى الإنسان والبشرية جمعاء بالبناء والإعمار بنشر الخير في الأرض لكن ما يحدث في السنين الأخيرة عكس ذلك تماماً، ترى من يوقف ذلك الأسلوب الوحشي لبعض الفئات البشرية؟ 1 ـ (لغة الأرقام) لقد كان برناردشو محقاً حين قال في سخرية: إنها غزارة في الإنتاج و سوء في التوزيع. و يقصد بذلك أن قلة تعيش في رغد العيش و الغالبية العظمى مطحونة و تعاني الفقر و العوز و سوء التغذية و الأنيميا، و أرقام منظمة الأغذية و الزراعة الفاو خير دليل، حيث ذكرت أن 500 مليون فقط يعيشون في سعة من الرزق، و أن 5،5 مليار نسمة تعيش تحت خط الفقر رغم أن الإنتاج العالمي يزيد عن حاجة العالم بمقدار 10% ، خذ مثلاً أميركا تستهلك نصف المواد الخام على كوكب الأرض و هم جزء من 15 جزأً من سكان العالم ، كذلك تفيد الإحصاأت أن ثلاثة من أغنياء العالم يملكون ما يزيد عن الإنتاج الوطني ل 48 دولة بحسب تقرير الأمم المتحدة. 2 ـ (الوجه الآخر للقصة: تيتانيك.. حكاية «صعلوك» أمريكي وضع ضحية «الأرستقراطية» الخانقة على أول طريق الحرية) عشش فيلم «تيتانيك» في وجدان الملايين ممن شاهدوه سواء عند عرضه في دور العرض أو من خلال الأقراص المدمجة بعد سنوات قليلة من عرضه، وأصبح جزءًا من ذكريات باقية تثيرهم كلما شاهدوه، وأضحى طرفا قصة الحب التي ارتكز عليها الفيلم، حلمًا بالنسبة لكثير من المراهقين، يتمنون أن تمنحهم الأقدار شريكًا يناظر جاك أو شريكة تشبه روز. صدّر الفيلم في قشرته الخارجية أن الرجل أحد نقيضين، إما فقير لكنه «نبيل»، إن أحب ضحّى بكل ما لديه حتى حياته من أجل أن تتحرر حبيبته وتعيش لسنوات تزيد عن المئة تستمتع بالحياة، وإما ثري وأناني ومتعجرف، يقيد المرأة ويحرمها حرية الاختيار والقرار ليضمها إلى ممتلكاته. أما المرأة في هذا الفيلم فقد انحصرت في ثلاثة نماذج؛ الأول وتمثله شخصية الأم وهي سيدة أرستقراطية متغطرسة وعابسة في أغلب الأوقات، ملتزمة بالقالب النمطي المحدد لبني جنسها في ذلك الوقت، ولا يشغلها سوى المظاهر الاجتماعية، وقد تضحي بأي شيء لتحافظ على بقائها في بروجها العالية. أما النموذج الثاني تجسده سيدة تدعى مولي براون، وهي امرأة ثرية لا تحظى بتاريخ بين طبقة النبلاء، ولذلك يعاملونها باحتقار ويصفونها بـ«السوقية»، إلا أنها تبدو أكثر إنسانية وعفوية منهم، وتتسم بالنبل وخفة الظل الذين يتميز بهما أبناء طبقة العمال الفقراء عمومًا، على عكس «النبلاء» الذين تندر بينهم مثل هذه الصفات، وفق وجهة نظر المخرج والمؤلف جيمس كاميرون التي ترجمها سينمائيًا عبر الحوار والصورة معًا. النموذج الثالث تمثله البطلة، روز ابنة الـ17 ربيعًا، الأمريكية التي تنتمي إلى الطبقة الأرستقراطية، ومع ذلك تبغض كل مظاهر التكلف والاصطناع التي تعيشها هذه الطبقة، وتكره القيود الاجتماعية والأخلاقية المفروضة عليها بسبب انتمائها إليها. كن النموذج الأخير يظل إشكاليًا بالنسبة لكثيرين، ممن اهتموا بتحليل الفيلم وشخوصه، والسؤال الذي يثار من حين إلى الآخر، بين من لا يزال معنيًا بالتنقيب فيما حمله الفيلم من رسائل تشبعت بها عقول الملايين: هل كانت بالفعل الشخصية الرئيسة في الفيلم فتاة متمردة نشدت التحرر وبلغته أم أنها فتاة طائشة وهبتها الحياة مُخلّصًا ومحررًا، من دون كلماته التي وجهتها ويديه التي أنقذتها أكثر من مرة، ما كانت لتمطي الخيل من دون السرج الجانبي المخصص للنساء، وتدرك الحرية التي كانت تتوق إليها؟ وفي حقيقة الأمر، فإنه من الصعب قراءة فيلم «تيتانيك» من زاوية نسوية، بمعزل عن الأبعاد الطبقية والسياسية والثقافية المتشاكبة في هذه الملحمة السينمائية، لأن التعقيدات التي صنعها التقاطع بين كل منها، تدفعنا إلى إعادة النظر في سمات الشخصيات وملامحها، والدلالات التي أراد صانع الفيلم إيصالها، وتساعدنا على معرفة مدى تأثير الإشباع البصري والسمعي الذي تحقق لمشاهدات ومشاهدي الفيلم، على استدراجهم للدلالات المتوارية. 3 ـ (بعد 25 سنة.. كيت وينسلت تكشف سر جديد عن فيلم“تيتانيك”) قالت النجمة الإنجليزية كيت وينسلت إنها تعرضت للتنمر بعد فيلمها “تيتانيك”، إنتاج عام 1997، وذلك فى إشارة إلى الأشخاص الذين علقوا فى ذلك الوقت على أن وزنها كان سبب عدم قدرة ليوناردو دى كابريو على الركوب بجانبها على الباب الذى كانت تطفو عليه أثناء غرق السفينة. وكشفت كيت وينسلت فى تصريحات تليفزيونية عن التنمر الذى تعرضت له ولم تكن تجاوزت الـ21 عاما فى ذلك الوقت، قائلة :" لقد كانوا لؤماء للغاية معى، فلم أكن بدينة على الإطلاق، أتمنى إعادة عقارب الساعة إلى الوراء حتى أستطيع التعامل مع هذا الأمر بالطريقة الصحيحة". أضافت :" هذا تنمر وهو أمر مسيء وغير مقبول ويتخطى الحدود، والتعليقات على النساء وأجسادهن تتحسن فى الوقت الحالى ولكن أعتقد بالتأكيد أنه يمكننا القيام بعمل أفضل"، وبسؤالها عما إذا كان الباب كان يحتمل أن يصعد عليه ليوناردو دى كابريو فى الفيلم، قالت:" مرة وللأبد.. الباب قد يتسع لجاك وروز معا ولكنه لن يستطيع أن يطفو لفترة طويلة". 4 ـ (فيلم “تيتانيك” وصمة عار في تاريخ الإنسانية؟!) بقلم "جمال نصرالله" شاعر وصحفي جزائري: بالتأكيد أن الذين شاهدوا فيلم تيتانيك الشهير أيام عروضه الأولى، وتأثروا به أيما تأثر، ثم أعادوا مؤخرا مشاهدته بالكاد كانوا قد غيّروا رأيهم بتاتا، ولن يعودوا إلى مشاهدته ولو لمرة أخرى؟ لا لشيء سوى أنها ترسبت في رؤوسهم أفكار ومعلومات عن مفاصل هذه القصة الإنسانية وما حوته من فواجع وتآزر لدى كل شعوب العالم. والأقلام والمقالات التي سارعت للكتابة عن إضافات كانت غائبة عن الناس كونها أكبر كارثة بحرية في القرن العشرين،لأن المخرج "جيمس كاميرون" سامحه الله أراد أن يمرر لنا فكرة خاطئة كونها مغامرة عاطفية ليس إلا. مُركِزا على الجانب الرومنسي والعاطفي فيها أكبر من دون المسائل الأخرى، والحقيقة هي غير ذلك تماما..لأنها مأساة تؤرخ لمصرع 1500 شخص من بين الـ2200 ونجاة قرابة الـ700كما أسردت لنا ذلك الشهادات والوثائق التي عُثر عليها.الأغرب من كل هذا أن غالبية شبابنا العربي لازال جد متأثر بحيثيات هذه القصة ويعتبرها نبراسا لكل مغامراته ويومياته العاطفية.. دون أن يعي الحقيقية الدامغة عن التركيب الارتجالي الذي قام به المخرج حتى لا نقول التزوير في حق هذه التراجيديا التي كانت تستحق وقفة إنسانية وشفاعة روحية من الجميع وليس التباهي بإحدى جزئياتها ونقصد الشق المتعلق بما عاشته روز البطلة مع عشيقها جاك فقط ؟! الفئة التي تأثرت بهذا الفيلم وتعتبره مرجعا أساسيا لكل علاقاتها هي فئة المراهقين وممن لا يفقهون حقائق الأشياء، بحيث انخرطوا جملة وتفصيلا ضمن تأثر عميق عن أنها من أنجح القصص وأعظمها على الإطلاق،هذا بالفعل ولكن يا حبذا لو أراد لها المخرج أن تكون من الجانب الإنساني والحضاري .ونحن هنا لسنا بصدد إجراء قراءة نقدية للفيلم القصد منها تبيان الأخطاء الفكرية والأدبية التي وقع فيها ..ولا حتى التقنية التي تم اكتشافها وتُعتبر كارثة ،إنما نريد أن نكشف الفهم الخاطئ لكثير من الناس وتأثرهم بالفيلم بطرائق سلبية وهو أن محور الحكاية كان منذ بدايته يشجع على الخيانة لأن فتاة مخطوبة تخون خطيبها بطريقة باردة، ومستخفة غير مبالية بما يدور حولها ويحيط بها من قامات ذات قيم وأصول..لكن البطلة داست على هذا وتعاطف المخرج وكاتب السيناريو عن ذلك ،من باب التضحية والتأسيس للحب الحقيقي،وهذا لا يتفق مع المأثور والمتروك لنا من حقيقية هذه القصة ؟! السؤال الآخر لماذا شبابنا لا يهتم بالتراث العربي ولا حتى المحلي فهناك عشرات القصص التي يزخر بها تراثنا،حتى أشهر القصص في الجزائر.لكنه يتغاضى عنها ويزيحها نهائيا من مخيّلته، وهي التي كانت قصصا خالصة خلوص الذهب، وبها الكثير من المبادىء الإنسانية الخالدة، بل تراهم دوما يذوبون ويتباكون مع كل ما هو آتِ من الغرب.وكأن الذي كان وظل يحدث بديارنا مجرد تقليد أعمى وتكرار للمتمركزين في العالم، هذه مشكلة عويصة والتي مردها عقدة احتقار النفس والإنقاص من القدرات الشخصية.يتبع 5 ـ (قارب المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط.. من هم الضحايا ومن هم المسؤولون؟) "ياسين أقطاي" عن صحيفة يني شفق التركية: مع اقتراب عيد الأضحى وذبح الأضاحي، يتساءل المرء عما يضحّي به العالم الإسلامي بهذه الوفيات. والأهم من يدفع الثمن ولمن يُدفع ومن المسؤول عن ذلك؟ وبكل أسف، الأشخاص الذين يخاطرون بحياتهم على متن قوارب المهاجرين مع علمهم باحتمالية الموت الكبيرة، جميعهم يريدون الفرار من دول العالم الإسلامي. بالطبع، نقول العالم الإسلامي لكن لا يوجد أي أثر للإسلام فيه. إنه عالم لا يوجد فيه أثر للعدالة والرحمة أو للنظام الإسلامي، ولكن للأسف يطلق عليه العالم الإسلامي. وقادة هذا العالم الإسلامي يطلق عليهم ملوك وأمراء وزعماء، ناهيك عن وجود العلماء والمفتيين. هؤلاء الناس يفرون من هذه البلدان ويشرعون في رحلة الموت على أمل حياة أفضل. فإما أن يتعرضوا للتعذيب في سجون هذه البلدان أو يفقدوا داخلها، أو يعيشوا حياة بائسة في ظل الاقتصادات الفاسدة، لذلك يبحرون مخاطرين بحياتهم إلى مكان يأملون فيه أن يعاملوا بشكل أفضل. إن العالم الذي يأمل المهاجرون أن يعيشوا فيه حياة أفضل، عبر معاملة أكثر إنسانية وبيئة أكثر استحقاقًا للكرامة الإنسانية، يستقبلهم في بداية طريقهم بأكثر الظروف إثارة للاشمئزاز من خلال معاملة غير إنسانية تقوم على الإذلال. في الواقع، هذا هو الوضع الذي يواجهه مسافرو الأمل بانتظام. تتناثر جثث المهاجرين غير الشرعيين في مياه البحر الأبيض المتوسط. يجب أن تكون هذه القضية الأكثر أهمية على جدول أعمال منظمة التعاون الإسلامي. فمشكلة المهاجرين ليست مشكلة أوروبية فق