سياسة دولية

طباخ بوتين يكشف تفاصيل مذبحة فاغنر على يد أمريكا في سوريا (شاهد)

نشر مؤسس فاغنر الدمار الذي لحق بقواته جراء القصف الأمريكي - تويتر
نشر مؤسس فاغنر الدمار الذي لحق بقواته جراء القصف الأمريكي - تويتر
كشف مؤسس مجموعة مرتزقة "فاغنر"، يفغيني بريغوجين، عن تفاصيل القصف الأمريكي الذي استهدف رتلا من مقاتلي المجموعة العسكرية في منطقة خشام بريف دير الزور في سوريا عام 2018.

واتهمت "فاغنر" الجيش الروسي بعدم توفير غطاء جوي للميليشيات بعد أن وعدهم بحمايتهم جواً من المقاتلات الأمريكية.

ونشر بريغوجين، المعروف بـ"طباخ بوتين"، صورا لرتل فاغنر المدمر كليا، عبر الخدمة الصحفية لشركة "كونكورد" المملوكة لرجل الأعمال الروسي.

وعن تفاصيل ما يسمى بـ"مجزرة فبراير الأحمر"، قال بريغوجين إن فاغنر تمكنت من خلق موطئ قدم لمزيد من التقدم في الجزء الشرقي من سوريا، حيث حقول النفط وأبرزها العمر والشاعر وحيان، والتي كانت المصدر الرئيسي للوقود والكهرباء في سوريا، لكن في الوقت نفسه، كان النفط السوري بمنزلة الدعم المالي الرئيسي لتنظيم الدولة بجميع فروعه في العالم بأسره.

وخططت فاغنر لقطع الطريق من معمل كونيكو للغاز، معقل "داعش" في ذلك الوقت، إلى العراق، وتطهير جنوب شرقي سوريا من مقاتلي فاغنر، بالتوازي مع منع زحف التشكيلات الكردية الخاضعة لسيطرة الأمريكيين إلى الجنوب السوري.

وذكر بريغوجين أنه ناقش الخطة في 2 شباط / فبراير 2018 مع رئيس هيئة الأركان العامة، ثم مع الضباط على الأرض الذين شاركوا في العملية. 

وزعم أنه تم التخطيط لعملية السيطرة على جنوب شرقي سوريا في ليلة 7 – 8 شباط / فبراير للوصول إلى معمل كونيكو، وعلى طول الطريق السريع حتى الحدود مع العراق.



وعشية الهجوم، توجه بريغوجين إلى قاعدة حميميم، حيث ناقش الخطة بالتفصيل مع قيادة المنشأة، مشيرا إلى أنه "من الجيش، كنا بحاجة إلى دعم جوي وأنظمة دفاع جوي لا تشوبها شائبة". 

وذكر "طباخ بوتين" أنه "تلقينا وعودًا بأن تكون مقاتلتان من طراز سوخوي 35 في الخدمة باستمرار فوق نهر الفرات، بحيث في حالة خروج طائرات العدو يمكن مهاجمتها ومنع الضربة على المشاة".

كما تم الوعد بأن جميع أنظمة الدفاع الجوي ستعمل: S-300 وبانتسير وغيرها من معدات الدفاع الجوي المتاحة، والتي لم تكن تمتلكها فاغنر في ذلك الوقت.

في الساعة السادسة مساء السابع من شباط/ فبراير 2018، بدأت وحدات فاغنر بالوصول إلى الخطوط المحددة، فيما تحقق قائد القوات من الجيش الروسي بأن كل شيء على ما يرام.

ووصلت قوات فاغنر إلى خطوط الاشتباك بعد أن وضعت المدفعية في مواقعها. وبدأت المعركة.
في الساعة 12 منتصف الليل صدرت الأوامر باقتحام مواقع تنظيم الدولة، وفجأة بدأ الأمريكيون بالهجوم من السماء. 

وأطلقوا العنان للقوة الكاملة لطائراتهم من طراز F-15 وAC-130 وأباتشي والطائرات بدون طيار MQ-9 Reaper وكذلك المدفعية، كما شاركت في الهجوم القاذفات الاستراتيجية B-52.

قصف طيران العدو بشكل مكثف للغاية، وحرص على التدمير الكامل، مما أدى إلى عدد كبير من القتلى والجرحى، وتابع الأمريكيون قصفهم ولحقوا بالقوات المنسحبة.

اتضح أن ما سبق الهجوم الأمريكي كان على النحو الآتي: في الساعة السادسة مساء استلم الجيش الروسي الأوامر بعدم تحرك أي طائرة روسية في سوريا وإيقاف تشغيل جميع أنظمة الدفاع الجوي، وكان من بين الأوامر ألا يتم إبلاغ قوات فاغنر بهذه الإجراءات بأي شكل من الأشكال، بحسب بريغوجين.

كما اتضح، في ذلك اليوم من الساعة 18:00 إلى 23:45، أن الأمريكيين كانوا يسألون الجيش الروسي مرارًا وتكرارًا عما إذا كانت الوحدات الروسية تتجه نحو كونيكو. الجيش الروسي لم يحذر أحداً من مقاتلي فاغنر من أن الأمريكيين كانوا يروننا من الجو.

في الساعة السادسة مساء غادر معظم ممثلي القيادة العسكرية مكاتبهم أو ذهبوا في إجازة، أو حتى بشكل أدق، هربوا. وعندما بدأوا في البحث عنهم بعد بدء القصف، اتضح أن بعضهم أغلق على نفسه في مقطورات، فيما غير البعض الآخر مكان قضاء الليل تمامًا حتى لا يمكن الوصول إليهم، بحسب بريغوجين.

بناء على الوثائق، أصبح معروفًا فيما بعد أن الأمريكيين رأوا في البداية أن الوحدات الروسية متمركزة هناك. ومن الساعة 18:00 إلى 23:45 كانت هناك مفاوضات بين القيادة العسكرية الأمريكية والروسية بأنه إذا كانت وحدات من الاتحاد الروسي هناك، فمن الضروري إيقافها بشكل عاجل. خلاف ذلك، حذر الأمريكيون مباشرة بأنه سيتم توجيه ضربة قاتلة وسيتم تدمير الوحدات.


اظهار أخبار متعلقة



لكن قيادة وزارة الدفاع الروسية تجاهلت ضرورة تحذيرات فاغنر من ذلك، حيث كانت أنظمة الدفاع الجوي معطلة وحدث ما حدث: في الساعة 23:45، بدأت الضربات على مشاة فاغنر، التي واجهت بلا خوف كل القوة الأمريكية واستمرت في التقدم رغم الجحيم الناري.

وفي الساعة 03:00 فجرا، تحول مؤسس فاغنر إلى مقر قيادة القوات المسلحة الروسية للتحدث مع الضابط المناوب. كان هناك العقيد الوحيد على جهاز التحكم عن بعد الذي قال إنه سيحاول حل المشكلة حتى يتوقف القصف ويمكن لمقاتلي فاغنر سحب جثث رفاقهم القتلى.

وبعد يوم واحد، أي في 9 شباط/ فبراير، تحول بريغوجين إلى موسكو للقاء وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، لكنه لم يتمكن من لقائه، قبل أن يضبطه في حفل استقبال مهيب في الكرملين.

وبحسب بريغوجين، قال له وزير الدفاع الروسي: "أردت أن تكون بطلاً؟ الأبطال هنا الآن في هذه القاعة". وأشار إلى من حوله ممن يرتدون بدلات باهظة الثمن "وأنت فقط سحرت الساحل". وأنهى المحادثة.
التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الخميس، 15-06-2023 11:20 ص
أقل شيء يمكن عمله لمرتزقة فاغنر الذين كانوا يعتقدون مهم جبابرة الارض ، لعنة الله عليهم جميعا ، الى نار جهنم يا قتلة
اخبار سارة
الخميس، 15-06-2023 07:43 ص
اللهم اهلك الظالمين بالظالمين

خبر عاجل