اقتصاد دولي

وزير الاقتصاد الألماني يكشف سبب زيارته لقطر والإمارات

هابيك: سأزور قطر والإمارات لاستكشاف إمكان الحصول على إمدادات غاز طبيعي مسال- جيتي
هابيك: سأزور قطر والإمارات لاستكشاف إمكان الحصول على إمدادات غاز طبيعي مسال- جيتي

كشف وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، السبت، عن سبب زيارته إلى قطر والإمارات على رأس وفد اقتصادي رفيع المستوى خلال الأسبوع الجاري.

 

والجمعة، أعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية أن وزيرها روبرت هابيك سيتوجه السبت (19 آذار/مارس 2022) إلى العاصمة القطرية الدوحة على رأس وفد اقتصادي رفيع المستوى، وذلك في إطار جولة له تشمل أيضا الإمارات.

 

وقال هابيك، السبت، إنه سيزور قطر والإمارات لاستكشاف إمكان الحصول على إمدادات غاز طبيعي مسال وإبرام صفقة تتعلق بالهيدروجين، وذلك من أجل تقليص اعتماد بلاده على واردات الطاقة من روسيا، وفقا لرويترز.

وروسيا أكبر مورد للغاز إلى ألمانيا، وفقا لبيانات على موقع وزارة الاقتصاد على الإنترنت.

 

اقرأ أيضا: وزير اقتصاد ألمانيا يزور الدوحة.. ويدعو إلى تدمير قوة بوتين

 

ومنذ غزو روسيا لأوكرانيا، أطلق هابيك العديد من المبادرات لتقليص اعتماد ألمانيا على روسيا في مجال الطاقة بما يشمل الطلبيات الكبيرة من الغاز الطبيعي المسال غير الروسي، وخططا لإنشاء محطة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال وعدم التسرع في التخلي عن استخدام الفحم.


وقال هابيك قبل جولته: "الهدف... هو إقامة شراكة في مجال الهيدروجين على المدى المتوسط ووضعها في إطار سياسي".

وسيرافقه نحو 20 ممثلا لشركات ألمانية، كثير منها من قطاع الطاقة.

ويرغب الوزير الألماني أيضا في مناقشة إمدادات الغاز الطبيعي المسال "على المدى القصير" و"إعطاء الشركات التي تضمن توفير إمدادات الغاز في ألمانيا الإطار السياسي لتصبح مستقلة عن الغاز الروسي وهي موضوعات تأتي على رأس جدول الأعمال السياسي (رغم طابعها الاقتصادي)".

 

وقطر هي واحدة من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، لكن معظم صادراتها من الغاز تذهب إلى آسيا حتى الآن. 

 

وقبل توجهه إلى قطر والإمارات، قال نائب المستشار الألماني، أولاف شولتس في تصريحات لصحيفة "فرانكفورتر ألغيماينه زونتاغس تسايتونغ" الألمانية التي ستصدر غدا الأحد إن "الكثير من دول (منظمة) أوبك إشكالية، غير أن هناك فارقا بين دولة غير ديمقراطية يكون فيها موقف حقوق الإنسان إشكاليا ودولة استبدادية تخوض حربا عدوانية مخالفة للقانون الدولي قبالة بابنا، ولا يمكننا استبعاد كل الدول من التوريدات"، وفقا لموقع "دويتشه فيله" الألماني.

 

التعليقات (2)
آدم لهذا الزمان
السبت، 19-03-2022 06:33 م
"الكثير من دول (منظمة) أوبك إشكالية، غير أن هناك فارقا بين دولة غير ديمقراطية يكون فيها موقف حقوق الإنسان إشكاليا ودولة استبدادية تخوض حربا عدوانية مخالفة للقانون الدولي قبالة بابنا، ولا يمكننا استبعاد كل الدول من التوريدات". الفارق هو أن قتل واعتقال وتعذيب تلك الدول «المستبدة» لمواطنيها لا يهمنا فى شئ ما دام تلك المواطنين لا يشبهوننا وما دمنا نحصل على ما نحتاجه من تلك الدول كلما أردنا ولكن كلا وألف كلا لروسيا «المستبدة» التى تقتل الأوروبيين البيض الذين هم مثلنا. هذا هو الفارق! صفاقة ما بعدها صفاقة.
الأكوان المتعددة
السبت، 19-03-2022 05:05 م
عاجل وخاص مني لمحمود سليمة ال سعو العالم لا يتعامل معك بشكل حقيقي مصل قطر والامارات هذا اثبات ما قلتة عن محمود ليس بسياسي ولا المدني ولا الحقيقي فقط يتعاملون معك لانك زبون الامريكي المدلل غير هذا انت اهبل مريض عقليا ارجو من يقراء ان يرسلها كما هي لمحمود سليمة ال سعو ويخبرة انني من كتبتها