اقتصاد دولي

وزير اقتصاد ألمانيا يزور الدوحة.. ويدعو إلى تدمير قوة بوتين

 هابيك: "يجب أن نفعل كل ما بوسعنا لتقليل قوة بوتين.. وفي نهاية المطاف تدميرها"- جيتي
هابيك: "يجب أن نفعل كل ما بوسعنا لتقليل قوة بوتين.. وفي نهاية المطاف تدميرها"- جيتي

قالت الحكومة الألمانية، الجمعة؛ إن وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك سيتوجه غدا السبت إلى العاصمة القطرية الدوحة على رأس وفد اقتصادي رفيع المستوى.

 

وفي تصريحات لمحطة إيه.أر.دي. التلفزيونية، دعا هابيك، وهو نائب المستشار الألماني أيضا، إلى تدمير قوة بوتين، قائلا: "يجب أن نفعل كل ما بوسعنا لتقليل قوة بوتين، وفي نهاية المطاف تدميرها".

 

وعارض وزير الاقتصاد الألماني دعوات وقف واردات الطاقة من روسيا على الفور، على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، قائلا: "عندما نستطيع القول إننا قمنا بتأمين سلاسل الإمداد من النفط والغاز يمكننا حينها اتخاذ الخطوة التالية".

 

وقبل نحو ثلاثة أسابيع، قال وزير الاقتصاد الألماني، للإذاعة العامة الألمانية، في اليوم التالي لإعلان برلين تعليق تشغيل خط أنابيب الغاز الروسي "نورد ستريم 2"؛ إن بلاده يمكنها "الاستغناء" عن الغاز الروسي، بحسب الأناضول.


وأوضح أنه في البداية سيتسبب قرار الاستغناء "في فجوة كبيرة يجب سدها في سوق الطاقة، مع ما يترتب على ذلك من ارتفاع في سعر الغاز". لكنه أشار إلى أن الغاز "يمكن تعويضه من موردين ومصادر طاقة أخرى".


وفي أعقاب اعتراف موسكو رسميا باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا، اللتين كانتا خاضعتين لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا، أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، تعليق مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي "نورد ستريم 2".

 

وأعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية أن وزيرها روبرت هابيك سيتوجه غدا السبت (19 آذار/مارس 2022) إلى العاصمة القطرية الدوحة على رأس وفد اقتصادي رفيع المستوى، وذلك في إطار جولة له تشمل أيضا دولة الإمارات العربية المتحدة.

يأتي ذلك في إطار مساعي ألمانيا تقليص الاعتماد على واردات الطاقة من روسيا عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقطر هي واحدة من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، لكن معظم صادراتها من الغاز تذهب إلى آسيا حتى الآن. 

وقال هابيك؛ إن الحرب العدوانية الروسية على أوكرانيا وضعت قضية أمن الطاقة في قلب المناقشات الدولية.

 

وأضاف: "أكثر من أي وقت مضى، يجب أن ندعو إلى تحول عالمي للطاقة، ونمضي قدما في تنويع مصادر الغاز الطبيعي حاليا. من ناحية، نحتاج إلى المزيد من الغاز الطبيعي المسال على المدى القصير والمؤقت، ونريد أن نجلبه إلى محطاتنا الألمانية".

وذكر هابيك أنه من ناحية أخرى يجب التمهيد بصورة أسرع للتحول المستقبلي من الغاز الطبيعي التقليدي إلى الهيدروجين "الأخضر".

 

وقال: "من الأفضل القيام بذلك في إطار شبكة أوروبية ودولية. في الأمرين يتمتع شركاؤنا في قطر والإمارات بأهمية مركزية".

 

التعليقات (0)