سياسة دولية

إسرائيليون يتظاهرون ضد نتنياهو وحكومته.. "فسادكم يقتلنا"

أقرت حكومة نتنياهو مجموعة قرارات إغلاق بخصوص كورونا- جيتي
أقرت حكومة نتنياهو مجموعة قرارات إغلاق بخصوص كورونا- جيتي

خرج آلاف الإسرائيليين، السبت، في مظاهرات غاضبة احتجاجا على أداء حكومة الاحتلال التي يتزعمها بنيامين نتنياهو، المتهم بالفساد، بسبب أزمة كورونا وتداعياتها الاقتصادية.

وبحسب موقع "i24" الإسرائيلي، فقد "تظاهر نحو 4 آلاف إسرائيلي، في حديقة تشارلز كلور في تل أبيب احتجاجا على أوضاعهم الاقتصادية"، مع تواجد المئات من قوات شرطة الاحتلال في منطقة المظاهرة.

وسبق أن طالبت الشرطة المتظاهرين بالالتزام بشروط الاحتجاج التي تم الاتفاق عليها مسبقا، وذلك على خلفية الاحتجاجات التي وقعت في الأسابيع الأخيرة أمام منزل نتنياهو وتخللتها أعمال عنف واعتقالات.

وشارك في المظاهرة عدد من المنظمات المستقلة وأصحاب الأعمال والشخصيات الثقافية وأصحاب المطاعم، وردد المحتجون "فسادكم يقتلنا جميعا".

وكان  مكتب رئيس الوزراء ووزارة الصحّة أعلنا في بيان مشترك الجمعة أنه سيتمّ إغلاق "المتاجر والمراكز التجاريّة وصالونات تصفيف الشعر ومعاهد التجميل والمكتبات وحدائق الحيوانات والمتاحف وأحواض السباحة والمواقع السياحية والترامواي" اعتباراً من مساء الجمعة إلى صباح الأحد كلّ أسبوع حتّى إشعار آخر.

ونص البيان على إغلاق الصالات الرياضيّة طوال الأسبوع وألا يُسمح للمطاعم إلا بتقديم خدمات التوصيل إلى المنازل أو تسليم الوجبات الجاهزة في أيّام الأسبوع العاديّة.

 

اقرأ أيضا: صحيفة عبرية: "كورونا" كشفت فشل الساسة والبيروقراطية بإسرائيل

وفي ذات الوقت، تظاهر نحو 1500 إسرائيلي أمام مقر إقامة نتنياهو في شارع بلفور، وأغلق المتظاهرون تقاطعات رئيسية في القدس المحتلة، وسط حضور كثيف لعناصر الشرطة التي استخدمت خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

 

وأكدت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، وقوع اشتباكات وأعمال عنف بين قوات الشرطة والمتظاهرين، وتم اعتقال 28 شخصا، منوهة أن بعض ممن ألقي القبض عليهم قاموا بإلقاء "عبوات مشتعلة على عناصر الشرطة ورش ضابط كبير برذاذ الفلفل.

وخرجت الأسبوع الماضي العديد من المظاهرات المنددة بأداء حكومة الوحدة بين الليكود و"أزرق أبيض"، وسط مؤشرات على تصدع الائتلاف الحكومي الذي يقوده نتنياهو المتهم بالعديد من ملفات الفساد الجنائية، مطالبين برحيل رئيس الحكومة.

يشار إلى أن وزارة الصحة الإسرائيلية، أعلنت أمس عن تسجيل 8 حالات وفاة و1595 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، وبذلك ترتفع حصيلة الوفيات في إسرائيل إلى 400 حالة، والإصابات إلى 49204 بينها 217 حالة خطرة، ويستعين 56 منها بأجهزة التنفس الاصطناعي.

التعليقات (0)