سياسة دولية

أنقرة: طائرات "عملية البغدادي" انطلقت من أراض تحت سيطرتنا

المتحدث اعتبر أن مقتل البغدادي يعد نقطة تحول في جهود مكافحة الإرهاب- جيتي
المتحدث اعتبر أن مقتل البغدادي يعد نقطة تحول في جهود مكافحة الإرهاب- جيتي

قال المتحدث باسم "حزب العدالة والتنمية"، عمر جليك، إن الطائرات الأمريكية التي نفذت عملية تصفية زعيم تنظيم الدولة، أبي بكر البغدادي، انطلقت من أراضي تخضع لسيطرة الجيش التركي في سوريا.

وأوضح جليك، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الاثنين، أن الطائرات انطلقت من منطقة عملية "درع الفرات"، التي نفذتها تركيا شمال سوريا منذ آب/ أغسطس 2016 وحتى آذار/ مارس 2017.

وأشار جليك إلى أن القوات المسلحة التركية وفرت التنسيق والدعم اللازمين لمكافحة الإرهاب من لحظة إبلاغها بالعملية.

 

واعتبر أن مقتل البغدادي يعد نقطة تحول في جهود مكافحة الإرهاب، إلا أن الخطوات المتبعة ضد "داعش" يجب أن تطبق ضد كافة التنظيمات الإرهابية خاصة "حزب العمال الكردستاني" و"وحدات حماية الشعب" الكردية.

 

اقرأ أيضا: "قسد" تتهم تركيا بتوفير الغطاء السياسي والحماية للبغدادي

 

وشدد على أن تركيا عضو فعال في التحالف الدولي ضد "داعش"، وفي الرئاسة المشتركة لمجموعة العمل ضد الإرهابيين الأجانب، وهي البلد الوحيد في حلف شمال الأطلسي "ناتو" التي كافحت تنظيم الدولة وجها لوجه على جبهات القتال.


وأوضح أن تركيا وضعت نحو 70 ألف و480 شخص على قائمة المحظورين من دخول تركيا في إطار مكافحة المقاتلين الأجانب.

 

وفي سياق آخر، حذر رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، من أن "سياسات الحلفاء التي تتسم بقصر نظر" تجاه تركيا "ستخلق مشاكل طويلة الأمد وتزعزع استقرار المنطقة بأسرها وتزيد من المخاطر التي تهدد الأمن الدولي".

 

وأضاف ألطون في تغريدة بموقع "تويتر": "نجدد التأكيد على أن اعتراف حلفائنا بقيادي إرهابي سيكون ضارا بعلاقاتنا"، في إشارة إلى أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الذين يحثون إدارة دونالد ترامب على دعوة القيادي بتنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابي فرهاد عبدي شاهين الملقب بـ"مظلوم كوباني" لزيارة واشنطن.


واعتبر أن هذه الاعتراف يعد "انتهاكا للقوانين الوطنية والدولية وهو ضد روح التحالف والشراكة الاستراتيجية" بين تركيا والولايات المتحدة، مطالبا واشنطن بالتعاون مع الحلفاء لتقديم قادة الوحدات الكردية إلى العدالة ومنعهم من دخول الولايات المتحدة.

 
التعليقات (0)