سياسة دولية

الشرطة تفض اعتصام طلاب كولومبيا بالقوة.. ومعتصمو جامعة ييل يغادرون طوعا (شاهد)

شرطة نيويورك تحاول الدخول عبر النوافذ إلى قاعة هاميلتون التي احتلها طلبة مؤيدون لفلسطين في جامعة كولومبيا- جيتي
شرطة نيويورك تحاول الدخول عبر النوافذ إلى قاعة هاميلتون التي احتلها طلبة مؤيدون لفلسطين في جامعة كولومبيا- جيتي
اقتحمت شرطة نيويورك، مساء الثلاثاء، حرم جامعة كولومبيا، ووصلت إلى مبنى يتحصّن فيه منذ ليل الاثنين طلاب مؤيّدون للفلسطينيين؛ احتجاجاً على الحرب في قطاع غزة.

وبحسب المراسلين، فإنّ عشرات الأشخاص كانوا حول مبنى "هاملتون هول" الواقع داخل حرم جامعة كولومبيا في وسط مدينة نيويورك عندما وصلت الشرطة، وبدأت بدفع المتظاهرين إلى الخارج، قبل أن تقترب شاحنة من المبنى ويتسلّق شرطيون سلّماً لدخول المبنى عبر إحدى نوافذه.

وأمرت الشرطة المتظاهرين والطلاب والصحفيين بإخلاء مبنى “هاميلتون هول” والمخيمات التضامنية مع فلسطين في ساحات الجامعة، في حين بدأت إدارة الجامعة بتعليق دراسة الطلاب، الذين رفضوا مغادرة المخيمات التضامنية، وهددت الطلاب الذين دخلوا على “قاعة “هاميلتون” بالطرد.

وقامت الشرطة باعتقال عشرات المتظاهرين، وفق شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

وقالت إدارة الجامعة في بيان: "طلبنا من شرطة نيويورك التدخل، ولم يكن أمامنا خيار آخر"، واتهمت "أفرادا غير منتسبين لجامعتنا"  بقيادة "المجموعة التي اقتحمت قاعة هاميلتون واحتلتها".

وبعد وقت قصير من تحرك الشرطة، أصدرت رئيسة الجامعة نعمت مينوش شفيق رسالة طلبت فيها من الشرطة البقاء في الحرم الجامعي حتى 17 أيار/ مايو  على الأقل، أي بعد التخرج بيومين، وذلك "للحفاظ على النظام وضمان عدم إعادة نصب مخيمات" الاحتجاج.

التعليقات (0)

خبر عاجل