سياسة دولية

روحاني يوجه اتهاما خطيرا لترامب.. بماذا اتهمه؟

حسن روحاني زعم أن نظام الأسد لا يمتلك أسلحة كيميائية- أرشيفية
اتهم الرئيس الإيراني حسن روحاني، السبت، نظيره الأمريكي دونالد ترامب بتهمة "قاسية" مباشرة.

واتهم روحاني نظيره ترامب بمساعدة "المجموعات الإرهابية" في سوريا. 

وقال روحاني في خطاب بثته قناة "ايريب"، إن "هذا السيد (يقصد ترامب دون أن يسميه) الذي تولى السلطة في الولايات المتحدة ادعى أنه يريد مكافحة الإرهاب، لكن اليوم كل المجموعات المسلحة في سوريا احتفلت بعد الهجوم الأمريكي".

ووجهت الولايات المتحدة ضربة إلى سوريا بعد هجوم كيميائي استهدف بلدة في شمال غرب البلاد تسيطر عليها المعارضة، وأثار صدمة دولية مع اتهام دول غربية عدة النظام السوري بشنه.

وقال روحاني: "إذا كان ما تقولونه صحيحا (عن الرغبة في مكافحة "الإرهاب" خلال حملة الانتخابات الرئاسية)، فلماذا كان أول عمل هو مساعدة المسلحين؟ لماذا هاجمتم الجيش السوري الذي يحارب الإرهابيين؟".

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، قد دان "بشدة" الضربات الأمريكية، واتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الولايات المتحدة باستخدام "ادعاءات كاذبة" لشن ضربة على قاعدة عسكرية في وسط سوريا.

وطلب روحاني تشكيل "لجنة مستقلة (...) بوجود دول محايدة حول الهجوم الكيميائي لأن سوريا لا تمتلك، بحسب الأمم المتحدة، أسلحة كيميائية".

ورأى روحاني أنه بعد "العدوان" الأمريكي على سوريا، فإنه يجب على إيران "الاستعداد لكل الاحتمالات"، وقال: "إننا لا نعرف ما يعده القادة الأمريكيون الجدد للمنطقة".