سياسة دولية

ترامب يواصل مسلسل تقدمه وكلينتون تفوز بميسيسيبي

كلينتون وترامب يواصلان تقدمهما في السباق نحو البيت الأبيض ـ أ ف ب
فاز دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية ميسيسيبي، بحسب نتائج استطلاعات بثتها شبكات تلفزة أمريكية لدى إغلاق صناديق الاقتراع في أولى الولايات الأربع التي أدلى فيها الناخبون الجمهوريون بأصواتهم، الثلاثاء، لاختيار مرشحهم للسباق الرئاسي، كما فاز ترامب أيضا بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية ميشيغن، بحسب وسائل إعلام أمريكية. 

وفور انتهاء عمليات التصويت، أعلنت شبكتا "ان بي سي" و"فوكس نيوز" فوز الملياردير في هذه الولاية الجنوبية المحافظة، وذلك بعد أسبوع من فوزه بولايتي لويزيانا والاباما الحدوديتين.

كلينتون تفوز في ميسيسيبي

فازت هيلاري كلينتون الثلاثاء في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في ميسيسيبي، بحسب نتائج استطلاعات بثتها شبكات تلفزة أمريكية مساء الثلاثاء لدى إغلاق صناديق الاقتراع في هذه الولاية الجنوبية.

وفور انتهاء عمليات التصويت، أجمعت شبكات التلفزة الخمس الكبرى على فوز وزيرة الخارجية السابقة في الانتخابات التمهيدية في ميسيسيبي، لتتحول الأنظار بذلك إلى ولاية ميشيغن، حيث تجري أيضا انتخابات تمهيدية للحزب الديموقراطي.

وكانت كلينتون فازت الأسبوع الماضي بسائر الولايات الجنوبية الحدودية مع المكسيك، وهي لويزيانا وأركنسو وتينيسي والاباما، وهو انتصار تدين به بالدرجة الأولى إلى الناخبين السود الذين يشكلون 69% من إجمالي الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم الثلاثاء، بحسب استطلاع للرأي لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع أجرته شبكة "سي أن أن".

وبحسب الاستطلاع نفسه، فإن 89% من هؤلاء صوتوا لكلينتون، وهو رقم قياسي.

وهذه هي الولاية الـ13 التي تفوز فيها كلينتون من أصل 21 ولاية جرت فيها حتى الآن الانتخابات التمهيدية الديموقراطية.

أما في ميشيغن، الولاية الشمالية التي تعدّ القلب النابض لقطاع صناعة السيارات، فتغلق صناديق الاقتراع في الساعة الثانية بتوقيت غرينيتش.