سياسة دولية

خامنئي للصباح: أمن الخليج رهن بعلاقاتنا الجيدة

روحاني والأحمد - كونا

أكد المرشد الأعلى لإيران علي الخامنئي خلال استقباله، الاثنين، أمير الكويت صباح الأحمد، أن منطقة الخليج وأمنها تحظى بأهمية بالغة، مشددا على أن أمن هذه المنطقة رهن بالعلاقات السليمة، والجيدة بين جميع دول هذه المنطقة.

وأضاف خامنئي أن إيران تسعى دوما من أجل بناء علاقات سليمة مع جيرانها في الخليج، وهي تتبع الآن هذه السياسة ذاتها. وفق وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

وقال إن التقارب بين دول المنطقة والعلاقات السليمة فيما بينها أمر مفيد للمنطقة كلها، ولكن لو جرى عدم الالتزام بهذا المبدأ فإن الخلاف والتباعد بينها سيسر الأعداء المشتركين. 

واعتبر وقاحة الكيان الصهيوني المتزايدة بأنها تعود لغياب العلاقات السليمة بين دول المنطقة، وأضاف أن إيران تعاطت مع دول المنطقة برحابة صدر دوما. 

كما شدد على أنّ تطوير العلاقات بين الكويت والعراق يخدم مصلحة المنطقة، منوها إلى أنّ إيران تؤيد ما يقرره الشعب السوري، في معرض تعليقه على الأحداث بسوريا. 

وأشار إلى خطر "الجماعات التكفيرية" في المنطقة، وقال إن بعض دول المنطقة غير متنبهة للخطر الذي ستسببه الجماعات التكفيرية لها في المستقبل ومازالت تدعم هذه الجماعات. 

وأضاف أن "بعض دول المنطقة تؤيد المجازر والجرائم التي تقوم بها الجماعات التكفيرية في سوريا وبعض الدول الأخرى من خلال تقديم الدعم لها، ولكن هذه الجماعات ستصبح في المستقبل غير البعيد وبالا على تلك الدول الداعمة التي ستضطر تاليا للقضاء عليها بثمن باهظ". 

وأكد أنّ إيران تقف إلى جانب الكويت في الظروف الحساسة خلال الأعوام الماضية.

ولفت إلى العلاقات الاقتصادية والتجارية بين إيران والكويت، وأضاف أن الأرضيات متوفرة للمزيد من تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ويتعين فتح صفحة جديدة في العلاقات الاقتصادية بينهما. 

وفي هذا اللقاء الذي حضره أيضا الرئيس حسن روحاني وصف مرشد الثورة الإسلامية بأنه مرشد للمنطقة كلها، وقال إن الكويت على استعداد تام لفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين ولقد تم الاتفاق في محادثات طهران على رفع مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية. 

وأكد أمير الكويت على ضرورة الوحدة والتضامن بين دول المنطقة والتصدي للتطرف. 

ووصف العلاقات بين الكويت والعراق بأنها جيدة جدا، وأن المسؤولين العراقيين هم أصدقاء للكويت، معربا عن أمله في حل وتسوية قضايا ومشاكل سوري،ا عبر الطرق السلمية، على أساس مطالب ورأي الشعب. 

وكان أمير الكويت قد وصل إلى طهران الأحد في زيارة رسمية لإيران، تستغرق يومين، التقى خلالها رئيس الجمهورية حسن روحاني.