رياضة عربية

المصري عبد الرحمن يحقق رقما عالميا في رمي الرمح

إيهاب عبد الرحمن - أرشيفية
حظي لاعب رمي الرمح المصري، إيهاب عبد الرحمن، باستقبال رسمي وشعبي كبير، الجمعة، احتفالا بتحقيقه إنجازا رياضيا غير مسبوق لبلاده، في سباقات ألعاب القوى.

وكان عبد الرحمن سجل رقما عالميا جديدا في رمي الرمح، الأحد الماضي، خلال مشاركته في الدوري الماسي "جولة شنغهاي"، وحقق رمية قطعت مسافة قدرها 89.21 مترا.

وكان في استقبال اللاعب بمطار القاهرة، مندوب من رئاسة الجمهورية، ووزير الرياضة في الحكومة المؤقتة، خالد عبد العزيز، ورئيس النادي الأهلي -الذي ينتمي له- محمود طاهر، ورئيس الاتحاد المصري لألعاب القوى ورئيس اللجنة الأولمبية.

وبهذه الرمية حطم لاعب الأهلي رقمه الشخصي بأكثر من خمسة أمتار كاملة، مسجلا أفضل رقم عالمي لعام 2014، كما أنه حطم رمية لاعب ترينداد وتوباجو الفائز بذهبية أولمبياد لندن عام 2012، الذي حقق مسافة قدرها 84.58 مترا.

ميدالية ذهبية في الأفق

ووضعت رمية عبد الرحمن صاحبها في المركز الأول في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي، بفارق كبير عن أقرب منافسيه، ما يعنى أنه أصبح أقوى المرشحين لإحراز الميدالية الذهبية خلال أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016.

وإذا نجح عبد الرحمن في حصد الميدالية الذهبية في رمي الرمح في ريو دي جانيرو، فستكون تلك هي الثالثة في تاريخ ألعاب القوى المصرية.

وبعد تحقيقه هذا الإنجاز الرياضي، قدم رئيس الجمهورية المؤقت، المستشار عدلي منصور، التهنئة إلى عبد الرحمن خلال مكالمة هاتفية، كما أنه أصدر تعليماته إلى وزير الرياضة، ومسؤولي الاتحاد المصري لألعاب القوى لتكريمه، وتقديم الإمكانيات التي يحتاجها من أجل إعداده للأولمبياد المقبل بالبرازيل.

وبعد استقبال عبد الرحمن، أكد وزير الرياضة أن ما حققه الأول أدخل الفرح إلى قلوب المصريين.

وطالب الوزير اتحاد ألعاب القوى واللجنة الأوليمبية بوضع البرامج التدريبية للاعب، حتى تضمن مصر تحقيق ميدالية ذهبية في أولمبياد ريو دي جانيرو.

من جانبه، وعد رئيس اتحاد ألعاب القوى، وليد عطا، بتحقيق ميداليتين في ريو دي جانيرو الأولى بواسطة عبد الرحمن في الرمح، والثانية بواسطة مصطفى الجمل، بطل مصر في المطرقة.

بدوره، أكد رئيس النادي الأهلي على أن النادي سيدعم بطل الرمح العالمي بقوة، لتحقيق ميدالية أولمبية لمصر، مشددا على أهمية مساندة الجهات المسؤولة عن الرياضة للأهلي في هذا الأمر.

وقرر طاهر إقامة حفل تكريم آخر للاعب داخل النادي الأهلي.

التراجع عن الاعتزال

وقي السياق، قال اللاعب عبد الرحمن، صاحب الرقم العالمي الجديد إنه حقق رقما مصريا جديدا بفارق حوالي ستة مترات كاملة عن الرقم السابق الذي يحمل اسمه، كما أنه حقق رقما إفريقيا بفارق مترين اثنين، وحقق أحسن رقم عالميا لم يحدث منذ ثلاث سنوات على مستوى العالم، كما أنه حقق رقما عالميا للبطولة نفسها بمسافة قدرها 89.21 مترا".

وأوضح -في تصريحات صحفية بمطار القاهرة- أن الأرقام التي حققها بالدوري الماسي جاءت نتيجة مجهود كبير بذله طوال الشهور الماضية في التدريبات، مشيرا إلى أنه سافر قبل جولة شنغهاي إلى فنلندا، وقضى بها ثلاثة أشهر ونصف في تدريبات مكثفة مع مدربه محمد نجيب، حتى يكون مستعدا لهذه البطولة العالمية.

وأشار إلى أنه كان قرر أن يعتزل اللعب منذ ثلاثة أعوام، لكن رئيس اتحاد ألعاب القوى أقنعه بالاستمرار في ممارسة رمي الرمح، وتكثيف التدريب لتحقيق بطولات عالمية لبلاده.

وأهدى عبد الرحمن هذا الإنجاز لمصر، وشكر كل من سانده طوال الفترة الماضية، خاصة الاتحاد المصري لألعاب القوى والنادي الأهلي ومدربه، مشيدا بالاستقبال الحافل الذي حظي به في مطار القاهرة.