اقتصاد دولي

1.3 مليون طن إسراف الغذاء في العالم سنويا

سنجور (يسار) وأكر (الأناضول)

قال مصطفى سينجور، ممثل منظمة الأغذية والزارعة للأمم المتحدة "فاو" في تركيا ومنسق منطقة الشرق الأوسط ، إن معدل إهدار الغذاء في العالم يبلغ سنويا مليون و300 ألف طن، مشيراً أن تلك الكميات الضائعة تعادل كمية إنتاج بلد من البلدان القابعة تحت خط الفقر، وتكفي لإطعام 842 مليون جائع.

جاء ذلك خلال كلمة له، خلال اجتماع عّقد بمقر وزارة الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية، وبمشاركة الوزير  مهدي أكر.

وأضاف أن النتائج المذكورة ظهرت من خلال حملة "منع إسراف الخبز"، وأن الشعوب الأجنبية باتت تلحظ جهود الشعب التركي في السنتين الأخيرتين، لمنع الإسراف بمادة الخبز.

وأفاد سينجور أن المنظمات المدنية في الكثير من البلدان، تقوم بحملات مشابهة لمنع الاسراف، فيما ثمنت منظمة "الفاو" الجهود التي تبذلها الحكومة التركية بالتعاون مع القطاع الخاص بدعم مثل تلك الحملات والنشاطات التي تقلل من حجم الهدر العام في مادة الخبز، شاكراً رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" والوزير أكر على جهودهما في دعم مثل تلك النشاطات.

من جانب آخر، أوضح مدير مكتب المنتجات الزراعية في تركيا مسعود كوسا أنهم أجروا في عام 2008، أول بحث متعلق بتقنين استهلاك مادة الخبز، وشهد عام 2012 بحثاً آخر تناول الموضوع عينه.

وأفاد كوسا أن المكتب الذي يديره أجرى تحضيرات لمدة عام واحد لحملة منع الاسراف في مادّة الخبز التي أطلقها عام 2013، مشيراً أن أكثر من 100 شخص، و417 مؤسسة ومنظمة شاركوا بالتنسيق للحملة.

وأكد كوسا أن من الضروري وصول الإعلانات الخاصة بالحملة إلى جميع سكان الجمهورية التركية، لافتاً أن مكتب المنتجات الزراعية خصص حملات إعلانية في وسائل إعلام مختلفة، وأنه جهّز أيضاً قرابة مليونين و750 ألف مادة إعلانية، لتوزيعها على شرائح اجتماعية مختلفة، مشدداً على أهمية النتائج الإيجابية للحملة، وتأثيرها على الحد من الإسراف، والانعكاسات الإيجابية التي أفرزتها على الاقتصاد التركي.