سياسة عربية

قطر: قد نصل إلى اتفاق لوقف الحرب خلال أيام إذا تنازلت إسرائيل

الأنصاري: "هذه الاعتداءات المستمرة تدل على عدم جدية الطرف الإسرائيلي في الوصول إلى حالة من السلام"- قنا
قالت وزارة الخارجية القطرية، الثلاثاء، إنه "في حال تنازل الإسرائيليون عن إصرارهم على الاستمرار في الحرب (بغزة)، يمكن الوصول إلى اتفاق (بشأن هدنة غزة) خلال أيام".

جاء ذلك خلال مؤتمر خلال الإحاطة الإعلامية الأسبوعية لمتحدث الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، وفق ما نقلته الوزارة عبر حسابها بمنصة "إكس".

وقال الأنصاري: "ابتداء من الاعتداء على الأرض وعلى قدرة الأرض على إنتاج الحياة، وانتهاءً بالاقتحامات المستمرة للمسجد الأقصى، هذه الاعتداءات المستمرة تدل على عدم جدية الطرف الإسرائيلي في الوصول إلى حالة من السلام".

وأضاف: "في حال تغير الموقف الإسرائيلي، وتنازل الإسرائيليون عن إصرارهم على الاستمرار في الحرب، يمكن الوصول إلى اتفاق خلال أيام".

والثلاثاء، أكد رئيس الدائرة السياسية لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" بالخارج، سامي أبو زهري، تعثر المفاوضات بخصوص الهدنة لوقف الحرب بقطاع غزة، قائلا إن "ملف الأسرى لن يرى النور إلا بالالتزام بشروط المقاومة، وأولها وقف إطلاق النار".

وقال أبو زهري في لقاء خاص لـ "عربي21"، إن حماس وفصائل المقاومة "قبلوا بورقة الهدنة التي تقدم بها الوسيطان القطري والمصري لأجل وقف العدوان على شعبنا، لكن في المقابل ظل العدو يراوغ، والجهود متعثرة إلى حدود اللحظة".

وأوضح أن "الورقة التي قبلنا بها هي خلاصة الأوراق السابقة، والاحتلال كان يراهن على أن حماس سترفضها وسيظل يستمر في عدوانه على شعبنا، لكن كانت المفاجأة أننا قبلنا بها".