صحافة دولية

شهية ماليزيا للنفط والغاز تضعها على مسار تصادمي مع الصين

الطلب على الطاقة يختبر إحجام ماليزيا منذ فترة طويلة عن استعداء الصين
قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن ماليزيا تغامر بالدخول بشكل أكبر في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي الذي تطالب به الصين وتحرسه من أجل النفط والغاز.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير ترجمته "عربي21"، أن المنصات الصناعية في البحر المفتوح قبالة ساحل بورنيو الماليزية، تستخرج كميات هائلة من النفط والغاز التي تغذي اقتصاد ماليزيا.

وفي المياه البعيدة التي تعتبرها ماليزيا أيضًا ملكًا لها، تحافظ سفن خفر السواحل الصينية وقوارب الميليشيات البحرية على وجود شبه دائم، كما يقول المسؤولون الماليزيون. وعلى مدار عشر سنوات، لم تفعل بلادهم الكثير لمنافستهم.

لكن النفط والغاز في ماليزيا ينفدان بالقرب من الشاطئ. وعلى نحو متزايد، يتعين عليها أن تغامر بالخروج إلى البحر، مما يزيد من احتمال المواجهة المباشرة مع القوات الصينية في بحر الصين الجنوبي.

وذكرت الصحيفة أنه مع تصاعد التوترات في جميع أنحاء بحر الصين الجنوبي، وهو أحد أكثر البحار ازدحاما وأكثرها إثارة للجدل في العالم، فإن الطلب على الطاقة يجر ماليزيا إلى عمق المعركة ويختبر إحجام البلاد منذ فترة طويلة عن استعداء الصين، وذلك وفقًا لمقابلات مع أكثر من 20 مسؤولًا من المسؤولين الحكوميين والدبلوماسيين والمديرين التنفيذيين للنفط والغاز والمحللين في ماليزيا.

وحسب الصحيفة، تقع بعض أكبر احتياطيات النفط والغاز في آسيا تحت قاع البحر في هذه المياه المتنازع عليها، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية. ومنذ سنة 2021، منحت شركة الطاقة المملوكة للدولة في ماليزيا، "بتروناس"، عشرات التصاريح الجديدة لشركات مثل "شل" و"توتال إنرجيز" لاستكشاف رواسب جديدة هنا، والعديد منها في ما يسمى بمجموعات "المياه العميقة" على بعد أكثر من 100 ميل بحري من الشاطئ ولكنها لا تزال داخل حدود المياه العميقة التي تعتبرها ماليزيا منطقتها الاقتصادية الخالصة.

وتؤدي هذه التطورات إلى إثارة المزيد من المواجهات مع الصين، كما يحذر محللو الطاقة والأمن. وبالفعل، قام المسؤولون الفيدراليون والإقليميون في ماليزيا بتعزيز انتشارهم العسكري حول مدينة بينتولو الساحلية الصناعية في ولاية ساراواك، حيث يتمركز جزء كبير من صناعة النفط والغاز في البلاد، كما زادت ماليزيا تعاونها العسكري مع الولايات المتحدة، وخاصة في ما يتعلق بالأمن البحري. وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية إنه للمرة الأولى في وقت لاحق من هذه السنة، ستجرى مناورة عسكرية ثنائية تجريها ماليزيا سنويًا مع الولايات المتحدة في بورنيو.

وذكرت الصحيفة أنه منذ سنة 2020 على الأقل، تضايق الصين منصات الحفر وسفن المسح الماليزية، مما أدى إلى مواجهات استمرت لأشهر، وذلك وفقًا لصور الأقمار الصناعية وبيانات تتبع تحركات السفن. وعلى امتداد سنوات، كان رد فعل ماليزيا خافتا؛ وهي حسابات تشكلت من خلال الاعتماد على الاستثمارات الصينية والضعف النسبي للجيش الماليزي، كما قال محللون أمنيون ومسؤولون دفاعيون ماليزيون. 

وعلى عكس الفلبين أو فيتنام، نادرًا ما تعلن ماليزيا عن التدخلات الصينية في منطقتها الاقتصادية الخالصة، التي تمتد 200 ميل بحري قبالة الساحل، وتحجب عن الصحفيين والأكاديميين عدد المرات التي تحدث فيها هذه الحوادث.

وفي مقابلة حصرية، نفى المدير العام لمجلس الأمن القومي الماليزي المخاوف بشأن المضايقات الصينية حتى مع اعترافه بأن السفن الصينية كانت تقوم بدوريات في المياه الماليزية دون توقف تقريبًا.

وقال نوشيروان بن زينل عابدين، الذي كان سفيرا لدى الصين في الفترة من سنة 2019 إلى 2023: "من الواضح أننا نفضل ألا تكون الأصول الصينية في مياهنا". لكنه أضاف أنه ليست هناك حاجة لأن "يلَوِّن" النزاع علاقة ماليزيا الأوسع مع أكبر شريك تجاري لها. 

وعلى الرغم من اعتراضات دول جنوب شرق آسيا، طالبت الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبًا، حيث قامت ببناء جزر صناعية ونشرت السفن لفرض ما تسميه "خط النقاط العشر"، الذي يحدد على الخرائط حدود ما تقول الصين إنه حدودها، والتي تقع على مسافة 25 ميلًا بحريًا من الساحل الماليزي.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في حين تم إيلاء قدر كبير من الاهتمام في الأشهر الأخيرة للمواجهات المكثفة بين الصين في المياه المتنازع عليها مع الصيادين وخفر السواحل الفلبينيين، فإن التوترات التي تتحرك إلى الجنوب، حيث تتمتع أكبر شركات النفط والغاز في العالم بمصالح أعمق، لم تحظ باهتمام كبير. وردا على سؤال حول مزاعم ماليزيا بشأن التوغلات الصينية، قالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن السفن الصينية تقوم "بأنشطة الملاحة والدوريات العادية" في المناطق الخاضعة لولايتها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول ماليزي رفيع المستوى، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بمعالجة هذه القضية، قوله إن ماليزيا سعت على مدى عقود إلى "فصل" النزاع في بحر الصين الجنوبي عن التجارة والاستثمار مع الصين.

وأضاف المسؤول أن حاجة البلاد إلى النفط والغاز البحري بدأت تزعزع هذا التوازن الدقيق. وأشار إلى أن سفن خفر السواحل الصينية عطلت بشكل متكرر العمليات في حقل غاز كاساواري، الذي يحتوي على ما يقدر بنحو 3 تريليونات قدم مكعب من الغاز وحيث قامت ماليزيا مؤخرًا ببناء أكبر منصة بحرية لها.

المغامرة في المياه العميقة
وبينت الصحيفة أنه في السبعينات، قبل أن تكتشف شركة "شل" رواسب كبيرة من النفط والغاز قبالة الساحل، كانت بينتولو قرية صيد صغيرة لها امتداد واحد من الطريق يربط مسجدًا بالسوق. وهي اليوم مركز نابض للصناعة، ترتكز على منشأة معالجة تبلغ مساحتها 682 فدانًا تنتج 30 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا. وفي سنة 2023، كانت ماليزيا خامس أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، وذلك وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وقد اعتمدت ماليزيا على هذه الموارد لدفع عجلة النمو لعقود من الزمن، حيث حصلت على 20 بالمئة من ناتجها المحلي الإجمالي من النفط والغاز. لكن قبل عدة سنوات، حذر محللو الصناعة من أن عصر "الاستكشاف السهل" في البلاد قد انتهى. وكان النفط والغاز الموجود في المياه الضحلة، أي على أعماق أقل من 1000 قدم، ينفد. وقال سان ناينج، أحد كبار محللي النفط والغاز في شركة "بي إم أي" لأبحاث السوق، إن الشركات تعلم أن هناك المزيد من الودائع المتبقية. 

وقالت هيئة تنظيم الطاقة في البلاد إن حوالي 60 بالمئة من احتياطيات الغاز في ماليزيا تقع قبالة ولاية ساراواك. وبدءًا من سنة 2020، عززت "بتروناس" عمليات التنقيب. وبعد مرور سنتين، وبعد الإعلان عن سلسلة من الاكتشافات الجديدة، منحت الشركة 12 عقد ترخيص جديد لتكتلات الطاقة التي تتطلع إلى العمل في ماليزيا، وهو أكبر عدد منذ سنة 2009.

ووفق الصحيفة؛ فقد قال المسؤولون التنفيذيون في "بتروناس" إن هذا الحماس هو علامة على "ثقة المستثمرين". لكن في السر، كان المستثمرون يشعرون بالقلق من مخاطر العمل في بحر الصين الجنوبي، حسبما قال محلل مخضرم في مجال النفط والغاز يجري أبحاثًا في ماليزيا، والذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لحماية المصالح التجارية. وتساءل المحلل قائلا: "ماذا يحدث عندما تظهر القوارب الصينية؟ هذا ما يراود الأذهان دائما".

وفي سنة 2018، بعد مضايقات السفن الصينية، ألغت فيتنام مشروعًا نفطيًا كبيرًا في منتصف الطريق، مما أدى إلى تكبد الشركات المشاركة خسائر تقدر بنحو 200 مليون دولار. وقال المحلل إن هذا الحادث كان بمثابة "صدمة للصناعة" ودفع الشركات إلى إعادة النظر في استثماراتها في بحر الصين الجنوبي. وتشجع الاكتشافات الجديدة في ماليزيا الشركات على العودة. ولكن يمكن القول إن المخاطر حاليا أعلى من أي وقت مضى.

وتقوم مجموعة من السفن الصينية بدوريات في المياه في منطقة لوكونيا شولز، على بعد حوالي 60 ميلاً بحريًا قبالة الساحل الماليزي، بالقرب من حقول الغاز الرئيسية مثل كاساواري. ولكن أسطولاً أكبر بكثير يضم مئات من سفن خفر السواحل الصينية والميليشيات البحرية يتمركز في أقصى الشمال، بالقرب من جزر سبراتلي، حيث خصصت "بتروناس" مجموعات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز. 

وقال هاريسون بريتات، نائب مدير مبادرة الشفافية البحرية الآسيوية في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ومقره العاصمة، إنه كلما اقتربت مشاريع الطاقة الماليزية من جزر سبراتلي، زادت احتمالية المواجهة مع الصينيين.

وفي الأشهر الأخيرة، قال المسؤولون الصينيون بوضوح إن استكشاف الموارد في بحر الصين الجنوبي "لا ينبغي أن يقوض سيادة الصين الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية".

وحسب الصحيفة، رفضت "بتروناس" طلبات إجراء مقابلات ولم ترد على الاستفسارات المتعلقة ببحر الصين الجنوبي. لكن في السنة الماضية، بعد أن أصدرت بكين خريطة جديدة للممر المائي التي وسعت المطالبات الصينية، أدلى الرئيس التنفيذي لشركة "بتروناس"، تنكو محمد توفيق عزيز، ببيان اعتراض قوي على نحو غير عادي. وقال إن استخراج النفط والغاز البحري يقع ضمن الحقوق السيادية لماليزيا. وأضاف أن "بتروناس ستدافع بقوة عن حقوق ماليزيا".

وقد رفضت الحكومة الأمريكية مطالبات الصين التوسعية في بحر الصين الجنوبي، لكنها لم تؤيد رسميًا مطالبات ماليزيا.

"إعادة تفكير جذرية"
وتابعت الصحيفة ناقلة عن مسؤولين ماليزيين قولهم إنه قبل ثلاث سنوات، دخل أسطول مكون من 16 طائرة عسكرية صينية، كان يقوم بتدريبات فوق بحر الصين الجنوبي، المجال الجوي الماليزي. وأثار التوغل توبيخًا نادرًا من جانب القوات الجوية الماليزية، التي وصفته بأنه تهديد للأمن القومي، ودفع وزير الخارجية الماليزي إلى استدعاء السفير الصيني. وقال ثلاثة من الباحثين الماليزيين، الذين كتبوا لأحد مراكز الأبحاث، إن الحادث "أثار إعادة تفكير جوهرية داخل المؤسسة الماليزية بشأن سياسة البلاد تجاه الصين".

لكن المسؤولين الصينيين نفوا أن طائراتهم دخلت المجال الجوي الأجنبي على الإطلاق. وقال المعهد الوطني لدراسات بحر الصين الجنوبي، وهو مركز أبحاث تديره الدولة في الصين، إن الطائرات العسكرية تتمتع بحرية التحليق فوق المجال الجوي لبحر الصين الجنوبي لأن حدوده "غير واضحة".

وبحلول نهاية سنة 2021، أعلنت ماليزيا أنه سيتم بناء قاعدة جوية جديدة بالقرب من بينتولو. وبعد فترة وجيزة، تم نقل فوج من الجيش من مدينة مجاورة، وفي السنة الماضية، قال مسؤولو الدفاع إنهم وضعوا خطة لإنشاء قاعدة بحرية جديدة. وقال وزير الدفاع سيري محمد حسن، في حديثه أمام البرلمان، إن النفط والغاز الماليزيين سيتم حمايتهما "بأي ثمن".

ومنذ سنة 2021، تعمل ماليزيا أيضًا على زيادة الإنفاق الدفاعي وتعزيز التعاون العسكري مع الولايات المتحدة. ويقول مسؤولون إن ماليزيا تلقت طائرات مسيرة ومعدات اتصالات وبرامج مراقبة، بما في ذلك أنظمة رادار بعيدة المدى، تم تركيبها في بورنيو، "لمراقبة سيادة المجال الجوي على السواحل". 

وفي وقت لاحق من هذه السنة، من المقرر أن تحصل ماليزيا على سفينة خفر السواحل الأمريكية التي خرجت من الخدمة وتجري مناورات عسكرية ثنائية سنوية مع الولايات المتحدة، تسمى "كيريس سترايك"، في بورنيو، وذلك وفقًا لمسؤول وزارة الخارجية، الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لمشاركة معلومات خاصة.

وقال المسؤول الماليزي رفيع المستوى إن ماليزيا حريصة على تجنب "التورط" في المنافسة الجيوسياسية بين الولايات المتحدة والصين.

وأوضح أنه يفترض أن الصين "ترى" كل ما يحدث في بحر الصين الجنوبي. والسؤال المطروح هو هل سيرون ما نفعله ويسمحوا به".