سياسة دولية

رئيس الأركان الأمريكي السابق: لا ينبغي إدانة إسرائيل لأننا قتلنا أبرياء أكثر منها (شاهد)

مارك ميلي: قتلنا الكثير من الأبرياء في الموصل بالعراق، وفي الرقة بسوريا - جيتي

قال رئيس الأركان الأمريكي السابق مارك ميلي٬ بأن بلاده قتلت الكثير من المدنيين الأبرياء في الحروب التي خاضتها، ولذلك لا يحق للولايات المتحدة انتقاد الاحتلال الإسرائيلي على ما يقوم به من دمار في غزة.



وأوضح: "قبل أن نتبرأ جميعا بشأن ما تفعله إسرائيل، وأنا أشعر بالفزع تجاه موت الأبرياء في غزة، لكن لا ينبغي لنا أن ننسى أننا نحن الولايات المتحدة قتلنا الكثير من الأبرياء في الموصل بالعراق، وفي الرقة بسوريا". 

وعلى هامش مشاركته في معرض للذكاء الاصطناعي في واشنطن، علق ميلي على الإبادة الجماعية التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أكثر من 7 أشهر، قائلا: "قتلت الولايات المتحدة 12 ألف مدني فرنسي بريء".


وأضاف: "وها نحن في الذكرى الثمانين لنورماندي، لقد دمرنا 69 مدينة يابانية، بخلاف هيروشيما وناغازاكي٬ لقد ذبحنا الناس بأعداد هائلة، أناس أبرياء لا علاقة لهم بحكومتهم، رجالا ونساء وأطفالا".

وأكد رئيس الأركان السابق: "الحرب شيء فظيع. لكن إذا كان لها معنى، إذا كانت لها أي حس أخلاقي، فلا بد أن يكون هناك هدف سياسي، ويجب تحقيقه بسرعة وبأقل تكلفة".

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا على غزة خلفت أكثر من 113 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين٬ حيث ارتفعت حصيلة العدوان٬ إلى 34 ألفا و934 شهيدا، و78 ألفا و572 مصابا.  



ويواصل الاحتلال الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.