سياسة عربية

ساويرس يقترح استضافة الأفغان في مصر ويثير جدلا

اقتراح ساويرس لاقى ردود فعل واسعة بين مؤيد ومعارض له- جيتي

أثار رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس جدلًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد اقتراحه استقبال عدد من اللاجئين الأفغان في مصر بعد سيطرة طالبان على الحكم.

 

وكان ساويرس كتب تغريدة عبر "تويتر" يقول فيها: "اقتراح: هل يمكن أن نستضيف عددا من اللاجئين الأفغان الهاربين من حكم طالبان في مصر؟ السؤال للجميع ما عدا إخوان مصر!".

 

اقتراح ساويرس لاقى ردود فعل واسعة بين مؤيد ومرحب لقدوم اللاجئين الأفغان إلى مصر وبين معارض يرى أن مصر بالفعل لديها مشاكل رئيسية عديدة لا تستطيع التعامل معها ولا حاجة إلى مسؤولية إضافية إليها، بينما اقترح البعض الآخر أن يتولى ساويرس تكلفة إعادة توطينهم ومصاريف معيشتهم.

 

نشطاء آخرون دعوا إلى تجنب خطاب الكراهية ضد اللاجئين الذي احتدم عبر التعليقات على اقتراح ساويرس، فيما تدخل عدد من النشطاء السوريين المقيمين في مصر بالرد على مقولة ساويرس "اللاجئين الأفغان الهاربين من حكم طالبان" بقولهم إن كل الأفغان "متشددون" وليس طالبان فقط.

 

عدد من الناشطات أكدن أن الأولى حماية النابغات الأفغانيات وتوفير إعادة التوطين لهن، وقدم حساب "المحروسة" مقترحًا لساويرس: "من عدة أيام أجمع أسماء النابغات والرائدات الأفغانيات المهددات بالقتل والتنكيل (فنانات، رياضيات، أكاديميات وناشطات ونائبات الخ)، لو تساعد في إعادة توطينهم في مصر يبقى كتر خيرك بجد".

 

البعض الآخر رحب باقتراح ساويرس قائلا إنه واجب من باب الإنسانية والرحمة، مبررين ذلك بأن أفغانستان بلد منكوبة من سنين فضلا عن الاحتلال الأمريكي لها.

 

اقرأ أيضا: تحليل: تعرّف إلى الرابحين والخاسرين من انتصار "طالبان"