أخبار ثقافية

عدد جديد من مجلة "أفكار" الأردنية

تضمن العدد الجديد العديد من المقالات والدراسات المتنوعة- عربي21

صدر حديثاً العدد 388 من مجلة "أفكار" الشهريّة الأردنية، متضمناً مجموعة من الموضوعات والإبداعات الجديدة التي شارك في كتابتها نخبة من الكُتّاب الأردنيّين والعرب.

العدد الجديد تضمن مقالة للناقد نبيل حداد بعنوان "هل الأدب المحلّي مظلوم نقدياً؟"، وقدم يوسف ضمرة ملفاً عن المسرح الأردني عبر تطوره وتنوعاته.

وعن النهضة المسرحية في الأردن هناك مادة كتبها عبد اللطيف شما وإرهاصات مسرح السبعينيات، في حين كتبت مجد القصص عن حال التجريب في المسرح الأردني، وكتب مجدي التل عن الحضور المتنامي للمرأة في المسرح في ظل مئوية الدولة الأردنية، كما كتب محمد خير الرفاعي عن فانوس المسرح الأردني الرّاحل نادر عمران.

وتضمن العدد الجديد العديد من المقالات والدراسات المتنوعة؛ منها قراءة في رواية "دفاتر الورّاق" لجلال برجس قدمها محمد عبيد الله، ومادة حول كتاب "أنثربولوجيا الحواس" لـدافيد لوبروتو.

 

وحول تراث الشعوب كتب الزبير مهداد عن “رقصة البارود”، وكتبت علا الطوخي عن “السُّبوع” في الريف المصري.

وفي باب "إبداع" كان هناك لقاء مع الروائي جلال برجس الفائز بالجائزة الدولية للرواية العربية عن روايته "دفاتر الوراق"، وفي نفس الباب نشر قصائد لحميد سعيد، ونضال برقان، وحسن شهاب الدين، ومحمد يوسف الحجوج، وقصتين لتيسير نظمي، وأمبروز بيرس.