صحافة إسرائيلية

خبير إسرائيلي يكشف سر قوة نتنياهو قبل يومين من الانتخابات

أكد الخبير الإسرائيلي أن "نتنياهو لو كان في المعارضة" لاستغل الأزمات الراهنة بشكل أكبر من خصومه- جيتي

كشف خبير إسرائيلي، سر القوة التي تجعل رئيس حكومة الاحتلال وزعيم الليكود بنيامين نتنياهو، يتصدر استطلاعات الرأي قبل إجراء انتخابات الكنيست المقررة الثلاثاء المقبل.


وقال الخبير الإسرائيلي نحميا شتراسلر في مقال نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية، وترجمته "عربي21"، إن "نتنياهو مستعد للموت من أجل السلطة"، على عكس خصومه السياسيين الذين لم يستغلوا الفرصة الذهبية المتاحة أمامهم، لإزاحة "بيبي" من الحكم.


وأشار شتراسلر إلى أن نتنياهو يواجه أزمات متعددة منها الاتهامات الجنائية والأزمة الصحية إثر انتشار وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، إضافة إلى مشكلة البطالة المتزايدة، وتدميره للنظام القانوني وكذبه اللامتناهي.


وذكر أنه رغم هذه الأزمات استمر نتنياهو في المحافظة على صدارة استطلاعات الرأي، وانتقل من 28 مقعدا إلى 29 ومن ثم 30، معتقدا أن زعيم الليكود لا يتوقف للحظة من أجل حشد الناخبين لزيادة فرصه بالفوز بالانتخابات الرابعة التي تجري خلال عامين.


وأكد أن خصوم نتنياهو يلتزمون الصمت ولا يحسنون استغلال هذه الأزمات، واصفا إياهم بأنهم "لا يزالون نائمين (..)، ولم يستغلوا الفرصة الذهبية التي سقطت في أحضانهم"، على حد وصفه.

 

اقرأ أيضا: تقدير إسرائيلي: الانتخابات الرابعة تهيئ لإجراء جولة خامسة


وتطرق الكاتب الإسرائيلي إلى فشل نتنياهو في التعامل مع قوة الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، والمتعاظمة منذ عام 2009، إلى جانب عجزه عن التعامل مع الخسائر الناجمة بسبب فيروس كورونا المستجد، وما تبعها من قيود غير مجدية.


ورأى شتراسلر أن "نتنياهو لو كان في المعارضة"، لاستغل الأزمات الراهنة بشكل كبير، إلى جانب عمل مشاهد تمثيلية لإظهارها، مشددا على أن المتنافسين على العرش لم يصرخوا أو يصابوا بالجنون، إنما يتحدثون بهدوء ولا يستغلون هذه المشاكل، ولم يلوموا نتنياهو بشكل مباشر.


وشدد على أن نتنياهو لا يرتاح للحظة، وفي كل مظهر من مظاهره يمكن للمرء أن يرى شهوته للسلطة، ومدى هوسه بقيادة إسرائيل، مضيفا أنه "متملق عندما يواجه الرئيس التنفيذي لشركة اللقاحات، ويركض إلى فلاديمير بوتين، ويحاول السفر إلى الإمارات"، في إشارة إلى استثماره لأي فرصة داخلية أو خارجية تعزز فرصه بالانتخابات.


وتابع: "كل هذا يحدث فيما خصومه لا يظهرون أي شغف أو حماس (..) ليس لديهم سم في عيونهم ولا شهوة للسلطة (..)، لديهم قائمة طويلة من الإخفاقات الهائلة في إدارة هذا الوباء والاقتصاد، لكنهم لا يهاجمونه بأي حماسة".


وختم قائلا: "الجمهور يراقب هذا ويفهم، ويريد شخصا على استعداد للموت في البحث عن السلطة، لهذا السبب يرتفع نتنياهو في استطلاعات الرأي، وهذا هو سر قوته، في الأيام الأخيرة التي تسبق الانتخابات".