سياسة عربية

"الأعلى الليبي": شماعة الأمن المصري يكفي لحلها إغلاق الحدود

السيسي هدد بالتدخل عسكريا في ليبيا لحماية الأمن القومي- موقع الرئاسة المصرية

استهجن المجلس الأعلى للدولة الليبية مباركة رئيس برلمان طبرق عقيلة صالح لتصريحات السيسي التي هدد فيها بالتدخل العسكري في ليبيا.


وقال المجلس في بيان له، إن التدخل المصري "موجود بالأساس منذ 6 سنوات بشكل تخريبي فاقم الأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية بشكل خطير".


وأكد المجلس أن المادة 30 من اتفاق الصخيرات المعتمد من مجلس الأمن تقضي بوجوب سيطرة حكومة الوفاق على كامل الأراضي الليبية، مشددا على أن "شماعة الأمن القومي المصري التي طالما تم التلويح بها كمبرر لأي تدخل مصري بالشأن الليبي، يكفي لحلها أن تغلق حدود دولتك من ناحيتنا، إلا إذا كان الخطر على أمن نظامكم هو في حرية الليبيين وبناء مؤسساتهم المدنية واستقرار نظامهم الداخلي".

 

اقرأ أيضا: السيسي يلوح بتدخل عسكري بليبيا.. ما احتمالات التنفيذ؟

كد رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، ترحيبه وتأييده لما ورد في كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وطالبه بضرورة التدخل ومساندة القوات المسلحة الليبية في حربها على الإرهاب والتصدي للغزو الأجنبي.
وثمن المستشار عقيلة صالح - في بيان رسمي اليوم - كلمة الرئيس السيسي ووقفته الجادة وجهوده لوقف إطلاق النار ودعوته لأشقائه الليبيين إلى وقف القتال وحقن الدماء والوقوف صفا واحدا لحماية ثرواتهم بإطلاق حوار سياسي يفضي إلى حلول مرضية.

وكان عقيلة صالح أكد تأييده لما ورد في كلمة السيسي، وطالبه بضرورة التدخل "والتصدي للغزو الأجنبي"، لافتا إلى أن تهديد رئيس الانقلاب بالتدخل عسكريا، جاء استجابة لدعوته التي أطلقها قبل أشهر في البرلمان المصري.