سياسة عربية

اختيار هيثم بن طارق آل سعيد سلطانا جديدا لعمان (شاهد)

السلطان الجديد أكد على سيره على خطى الراحل قابوس - وكالة الانباء العمانية

أكد التلفزيون الرسمي العماني، السبت، اختيار السلطان هيثم بن طارق بن تيمور ال سعيد وهو ابن عم السلطان الراحل قابوس، سلطانا جديدا لسلطنة عمان خلفا للسلطان قابوس بن سعيد الذي أعلن عن وفاته الجمعة .

 

وقالت صحيفة الوطن بتغريدة في موقعها الرسمي بموقع "تويتر" إن "حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد يؤدي اليمين القانونية أمام مجلس عمان، صباح اليوم السبت، سلطانا لعمان، وذلك بموجب النظام الأساسي للدولة، وذلك خلال الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس عمان في مقره بالبستان".

 

وفور أداء القسم للسلطان الجديد، بدأت مراسم تشييع ودفن السلطان الراحل قابوس، والتي حضرها السلطان الجديد هيثم بن طارق وأعيان ووزراء السلطنة، وسط إجراءات أمنية وعسكرية كبيرة ومشددة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وعقد مجلس سلطنة عُمان جلسة طارئة في مقره بالبستان، حيث تم أداء القسم، بعد دعوة مجلس الدفاع الأعلى، لمجلس العائلة المالكة للانعقاد لتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم.

وتتضمن آلية اختيار خليفة السلطان قابوس الذي حكم البلاد 50 عاما، فتح مظروف مغلق به اسم الشخص الذي اختاره السلطان لخلافته، في حال لم ينجح الديوان السلطاني في اختيار شخص آخر.


وشغل السلطان الجديد هيثم آل سعيد، وهو من محبي رياضة كرة القدم، منصب نائب وزير الخارجية قبل أن يصبح وزيراً للتراث والثقافة.

 

وأعلنت وسائل الإعلام الرسمية في سلطنة عمان في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، أن السلطان قابوس بن سعيد توفي مساء الجمعة.

وأعلن ديوان البلاط السلطاني الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة.

ودعا مجلس الدفاع الأعلى في سلطنة عمان، السبت، مجلس العائلة المالكة للانعقاد لتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم في البلاد.

وحكم السلطان قابوس ( 79 عاما)، الذي كان مدعوما من الغرب، سلطنة عمان منذ توليه السلطة في انقلاب أبيض عام 1970 بمساعدة بريطانيا، الدولة المستعمرة لعُمان سابقا.
 
ولم يكن للسلطان قابوس أولاد ولم يعلن تعيين خلف له. ويقول النظام الأساسي لسلطنة عمان الذي تم وضعه عام 1996، إن الأسرة الحاكمة تختار سلطانا جديدا خلال ثلاثة أيام من خلو العرش.