سياسة عربية

العراق.. نائب رئيس الحشد الشعبي يتوعد أمريكا برد قاس

المهندس: دماء الشهداء والجرحى لن تذهب ‏سدا- فيسبوك

توعد نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، مساء الأحد، الولايات المتحدة الأمريكية برد قاس على الهجوم الجوي الذي نفذته الأخيرة، الأحد، على مواقع لفصائل من الحشد غرب العراق وأسفر عن مقتل وجرح العشرات.

 

وقال المهندس في تصريح صحفي مقتضب، "إن دماء الشهداء والجرحى لن تذهب ‏سدا، والرد سيكون قاسيا على القوات الأمريكية في ‏العراق".

 

وشنت القوات الأمريكية سلسلة غارات، الأحد، على قواعد تابعة لفصيل عراقي موال لإيران، ما أسفر عن مقتل 18 مقاتلا بعد يومين من هجوم صاروخي، أدى للمرة الأولى إلى مقتل أمريكي في العراق.

 

في المقابل، أعلنت البحرين، الأحد، تأييدها للقصف الأمريكي الذي استهدف منشآت تابعة لـ"حزب الله" في العراق وسوريا.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، إن "المملكة تعرب عن تأييدها للقصف الذي شنته الولايات المتحدة الذي استهدف منشآت كتائب حزب الله في كل من العراق وسوريا".

واعتبر البيان القصف الأمريكي "ردا على الأعمال الإجرامية المتكررة التي تقوم بها هذه الكتائب".

 

وجدد البيان موقف البحرين "الداعم لكل الخطوات التي تتخذها الولايات المتحدة على الصعيدين الإقليمي والدولي".

 

وتأتي الغارات على قواعد ومخازن أسلحة تابعة لكتائب حزب الله العراقي عند الحدود العراقية السورية، بعد شهرين من تسجيل تصاعد غير مسبوق على مستوى الهجمات الصاروخية التي تستهدف مصالح أمريكية في العراق، حيث اندلعت انتفاضة على السلطة وراعيتها إيران، فيما تبدو واشنطن غائبة سياسيا.

من جانبها قالت الحكومة العراقية: القصف انتهاك للسيادة العراقية.

 

في المقابل، سقط 4 صواريخ من طراز كاتيوشا، قرب قاعدة تضم جنودا أمريكيين، على مسافة غير بعيدة من بغداد، وفق ما أفاد مسؤول أمني.

وقال المسؤول رافضا كشف هويته لـ"الفرنسية"، إن "أربعة صواريخ كاتيوشا سقطت مساء في محيط قاعدة التاجي العسكرية العراقية شمال بغداد، التي تضم جنودا أمريكيين، من دون أن تسفر عن ضحايا".

 

اقرأ أيضا: 18 قتيلا بقصف أمريكا "كتائب حزب الله" بالعراق وسوريا (صور)