ملفات وتقارير

دعوات للجيش المصري للخروج عبر هاشتاغ #السيسي_خاين

ندد النشطاء بما وصل إليه حال الجيش المصري ودخوله في مفاصل ومؤسسات الدولة- جيتي

دعا الفنان ورجل الأعمال، محمد علي، إلى توجيه رسائل من النشطاء والمعارضين للنظام إلى أفراد الجيش المصري المستنكرين لأفعال وممارسات قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي. 


ودشن محمد علي وسم #السيسي_خاين_جيشنا_فين، الذي احتل المركز الأول في قائمة أعلى الوسوم تداولا في مصر، ووجه عبره هو والعديد من النشطاء رسائل للجيش المصري، متسائلين عن سبب صمت الجيش إزاء ما وصفوه بـ"خيانات السيسي"، ومعددين "الانتهاكات التي مارسها السيسي بحق مصر وشعبها، وامتهانه لكرامة الجيش والبلاد"، كما يصفه البعض. 


كما ندد النشطاء بما وصل إليه حال الجيش المصري، ودخوله في مفاصل ومؤسسات الدولة، متداولين صورا لبيع المجندين "المخللات" والمواد الغذائية، بالإضافة إلى مشاركته في تهجير أهالي سيناء قسرا، وممارسة انتهاكات واعتقالات وتصفيات ميدانية لهم. 

 

أيضا استكر البعض ما وصفوه بتغيير السيسي لعقيدة الجيش، وصرفه عن مهمة حماية حدود البلاد إلى مهاجمة أبناء الوطن، بمزاعم "محاربة الإرهاب"، والمشاركة في الاعتداء على المتظاهرين واعتقالهم وقتلهم، منذ بداية الانقلاب في يوليو/تموز2013، على حد قولهم.

 

اقرأ أيضا: محمد علي لـ"MEE": عائلة السيسي شغوفة بالإنفاق (شاهد)

وطالب النشطاء أفراد الجيش المصري بعدم خيانة القسم، والتزام شرف العسكرية والوطنية، وعدم التستر على قتل المصريين والتفريط في الأراضي التي سالت عليها دماء جنود الجيش المصري في تيران وصنافير وسيناء.

 

وأكد النشطاء أن مطالبتهم برحيل السيسي لا ينفي حبهم للجيش المصري ولمصر، إنما هو تأكيد على كرههم لظلم وفساد السيسي وبعض قيادات الجيش.