سياسة عربية

الحريري يهاجم حزب الله: مشكلة إقليمية بحاجة لعلاج

الحريري مؤتمر صحفي - الاناضول

شن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الأربعاء هجوما على حزب الله، وقال إن حكومته لا تتحمل مسؤولية أو تبعات عمليته الأخيرة ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وفي مقابلة مع شبكة CNBC الأمريكية، اعتبر الحريري أن حزب الله "ليس مشكلة لبنانية فقط، بل هو مشكلة إقليمية بحاجة إلى العلاج"، مضيفا أن حزب الله "يستطيع إشعال حريق أو حرب قد تحصل لأسباب إقليمية، لا تخص لبنان، لكنه لا يدير الحكومة".


وعن الهجوم الأخير، قال الحريري: "نحن لا نوافق حزب الله على هذه الأعمال. أنا لا أتفق مع حزب الله على هذه الأعمال".


وتابع: "أعلن من الآن أن لبنان وحكومتها لن يتحملوا مسؤولية أو تبعات هجمات حزب الله الأخيرة على الأراضي الإسرائيلية (..) إسرائيل تحاول أن تروج لهذا السيناريو، وأن تحمل لبنان كلها ما يجري، وهذا ظاهر بقوة في تصريحات نتنياهو".


وأوضح: "ليست مشكلتي أو خطئي أن حزب الله، أصبح قويا إلى هذه الدرجة. لكن أن يقولوا لي إن حزب الله، يدير الحكومة، لا. حزب الله لا يدير الحكومة، نحن من يديرها."


واستدرك: "أنا شخص براغماتي، أعرف حدودي، وأعرف حدود هذه المنطقة، لو كان لدينا أناس جادون في قضية حزب الله، لكانوا فعلوا أشياء عديدة قبل 10 أو 15 أو 20 أو 30 عاما".


وبخصوص العقوبات الأمريكية الأخيرة على أحد المصارف اللبنانية، قال الحريري إنه يدرك أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على مصرف "جمال ترست" اللبناني بسبب تسهيله أنشطة حزب الله المالية.


وأضاف: "لست متعاطفا مع أي مؤسسات مالية تتعارض مع القواعد الأمريكية أو الأوروبية، فمثل هذه البنوك، ينبغي أن تتوقع عواقب ما تفعله بإدارتها أموال حزب الله".

 

وتابع: "البنك عبارة عن ثقة دولية، إذا أساء هذا البنك استخدام هذه الثقة، فهذا لن يعجب الكثيرين، ونحن نحاول إيقاف مثل هذه الأمور، وأنا أحاول إيقاف هذه الأمور".

 

والأحد، الماضي أعلن حزب الله أن مقاتليه دمروا آلية عسكرية إسرائيلية عند طريق مستوطنة أفيفيم قرب الحدود شمالي فلسطين المحتلة، وقتلوا وجرحوا من فيها، فيما رد جيش الاحتلال بعشرات القذائف المدفعية استهدفت جنوبي لبنان.