صحافة دولية

نيويوركر: ما دور الطائفية في نزاعات الشرق الأوسط؟

نيويوركر: الانقسام الكبير في الشرق الأوسط ليس طائفيا- جيتي

نشر موقع "نيويوركر" مقالا للمحللين حسين آغا وروبرت مالي، يقولان فيه إن الانقسام الكبير في المنطقة ليس طائفيا.  

 

ويقول الكاتبان في مقالهما، الذي ترجمته "عربي21"، إن "شبح الطائفية يطارد الشرق الأوسط، حيث تحمل مسؤولية الفوضى والنزاع والتطرف، ومن خلالها يتم النظر إلى خطوط الصدع التي باتت تميز المنطقة: السنة ضد الشيعة، وبات من خلال هذا البعد تفسير كل شيء، السنة المحاصرون والمظلومون على يد الشيعة الطامحين، ما أدى إلى ميل الكثير نحو التشدد والانضمام إلى تنظيم القاعدة أو تنظيم الدولة الإسلامية، وفي الوقت ذاته يحاول الشيعة الذين تسكنهم هواجس الأقليات تجاوز حجمهم العددي وتوسيع سلطاتهم". 

 

ولا يستبعد الكاتبان الدور الذي يقوم به الصدع الطائفي بين السنة والشيعة، سواء اليوم أم في الماضي، مستدركين بأن "فوضى الحاضر التي جلبت الدمار والعنف لا صلة لها بالخلاف السني- الشيعي، فالصراع الأعنف والأكثر دموية هو ما يجري داخل الإسلام السني". 

 

ويرى المحللان أن "الطائفية ما هي إلا خرافة مفيدة، وتستخدم بطريقة مقنعة للتغطية على النزاع حول السلطة، أو طريقة معاملة الأقليات والممارسات القمعية، ويعد تنظيم الدولة من اللاعبين الأشد شراسة، ورغم ما يحمله خطابه من عداء للشيعة، إلا أن غالبية ضحاياه هم من أبناء السنة، وفي المعارك لتحرير الموصل أو الرقة كانت القوى السنية هي التي واجهت بعضها، وفي العمليات التي نفذتها فروع التنظيم في الصومال ومصر وليبيا ونيجيريا ومناطق أخرى فالضحايا كانوا في الأعم الأغلب هم من السنة". 

 

ويشير الكاتبان إلى أن "الربيع العربي، الذي يعد الاضطراب السياسي الأكثر زخما، وضع قوى سنية ضد أخرى، في تونس حيث بدأ الربيع العربي، وفي مصر حيث تطور، وليبيا حيث يستمر، ويمكن أن ينطبق الكلام ذاته على الجزائر، التي شهدت حربا دموية في تسعينيات القرن الماضي، وفي كل حالة أم مواجهة فقد دخلت فيها عناصر وتحالفات متغيرة، سواء كانت القوة من الإخوان المسلمين أو العثمانيين الجدد أو السلفيين الوهابيين أو الجهاديين، وتراقب القوى المعتدلة، من الأزهر في القاهرة والهاشميين في الأردن وغالبية السنة السلميين بعجز على أمل أن تنتهي الأزمة، وينتظرون الفرصة لإسماع أصواتهم". 

 

ويلفت الكاتبان إلى أنه "في سوريا يتم تفسير المأساة من خلال الانقسام السني -العلوي كمواجهة فرعية للمواجهة السنية- الشيعية بصفتها نقطة مركزية مهمة لفهم العنف، إلا أن نظام الأسد ليس علويا بالكامل وبني حول تحالف من أبناء الطائفة ومن أبناء الطبقة السنية المتوسطة وطيف من الأقليات الدينية الأخرى، ولم يكن النظام لينجو دون دعم الغالبية السنية، واعتمد النظام في معظمه على الدعم المالي والسياسي من الدول السنية وملكيات الخليج، خاصة السعودية، وفي المراحل الأولى من الاحتلال الأمريكي للعراق سهل النظام السوري دخول المتشددين السنة لمحاربة الأمريكيين والمليشيات الشيعية الأخرى". 

 

ويعلق الكاتبان قائلين إن "مسارعة حزب الله لمساعدة النظام كانت خطوة سياسية واستراتيجية، وليست دعما لهوية النظام الطائفية، وابتعدت مؤسسات النظام الدينية عن الجمهورية الإسلامية الشيعية، وهو ما يشي بأن الحرب في سوريا كانت في معظمها بين جماعات سنية ذات أهداف وهويات مختلفة والنظام".

 

ويعتقد الكاتبان أن "التركيز على النزاع السني العلوي يخفي حقيقة أن الجماعات المعارضة للنظام استهدفت سنة أكثر من علويين، وقام تنظيم الدولة بمحاصرة القرى المسيحية وتدمير كنائسها وطرد سكانها، وعندما تدخل الروس إلى جانب النظام السوري قتل طيرانه معارضين سنة أكثر من علويين، ولم يمنع هذا قادة الدول السنية من الحج إلى موسكو بحثا عن تحالفات استراتيجية وصفقات تجارية، واحتفظت مصر، أكبر دولة سنية تعدادا للسكان ومركز أهم جامعة دينية في العالم الإسلامي بعلاقات مع نظام الأسد، وتعامل النظام المصري مع التهديد القادم من الجماعات السنية كونه أخطر من التهديد الشيعي والعلوي". 

 

وينوه الكاتبان إلى أن "الجزائر، التي تعد أكبر دولة في شمال أفريقيا، تصرفت بالطريقة ذاتها مع النظام في دمشق، فيما لم يكن مستغربا استئناف كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين علاقاتهما مع النظام السوري مع خفوت وتيرة الحرب، وكلاهما تشترك مع النظام في الخوف من التشدد السني ومن قطر وتركيا، وربما تنضم السعودية إليهما قريبا". 

 

ويقول الكاتبان: "ربما عقد اليمن الصورة في مسألة النزاع الطائفي، وبالتأكيد للحرب فيه ملمح طائفي، لكن تفسيرها عبر هذا البعد يظل مضللا، ويشعر المتمردون الحوثيون أن هويتهم تتعرض للتهديد، ورأوا في إيران نموذجا يحتذى وحليفا قادرا على تقديم المساعدة، وتظل المسألة الحوثية في اليمن مرتبطة بالمظالم الاجتماعية وخسارتهم للموقع واستمرار إهمال الحكومة المركزية لمناطقهم".  

 

ويفيد الباحثان بأن "النزاع تحول إلى حرب سعودية إيرانية، لا لعلاقتهما بالهويات الطائفية القديمة، بل لمحاولة الحوثيين الحصول على دعم الإيرانيين بعد الحملة التي شنتها السعودية عليهم، وكانت فرصة لإيران في التنافس الجيوسياسي لا الطائفي مع السعودية، وتظل الحرب بين الحوثيين والتحالف السعودي واحدة من النزاعات التي تمزق البلد ويشترك فيها تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة والسلفيون، وكلها جماعات سنية، التي تفاقمت بسبب تزايد الطموحات والتباين والتنافس السعودي الإماراتي". 

 

ويبين الكاتبان أنه "حتى جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي الأخيرة تحمل بعد الصراع في داخل الإسلام السني، فالدولة المتهمة هي السعودية والبلد الذي قتل فيه هو تركيا، التي أدت دورا مهما في تسريب المعلومات، وكشفت عن تورط الرياض فيها، وفي الخلفية للجريمة لعبة شد الحبل بين تنوعات الإسلام السني -الوهابية والنموذج الإخواني والعثمانية الجديدة- وكلها تتنافس على القيادة، والغائب عن القائمة هي إيران". 

 

ويقول الكاتبان إن "القائمة تطول وتضم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، الذي اختطف لأسبوعين في الرياض عام 2017، وحزب الله الذي زاد من أنصاره السنة في البرلمان، خاصة في مرحلة تدخله في سوريا، والشيعة ليست لهم علاقة بالنزاعات الداخلية كلها في الجزائر والمغرب والأردن والسعودية وبين الفصائل الفلسطينية، ولا التنافس على القرن الأفريقي، وحتى النزاع التركي الكردي هو سني الطابع، وفي السياق ذاته فإن النزاع الليبي لا علاقة له بالبعد الطائفي، لكنها حرب إثنية قبلية وجهوية بين السنة أنفسهم". 

 

ويضيف الكاتبان أن "النزاع الشيعي الشيعي قد يؤدي دورا في تشكيل السياسة المستقبلية، فإيران الشيعية كانت أول دولة تقدم السلاح للأكراد لمواجهة تنظيم الدولة، وقبل تركيا أو السعودية أو أي دولة خليجية أخرى". 

 

ويجد الكاتبان أن "محاولات السعودية بناء علاقات مع القوى الشيعية في العراق، أو علاقات إيران مع الدول السنية، لا تتلاءم مع البعد الطائفي، ولا رفض باكستان، التي تعد الدولة السنية الأكبر في جنوب آسيا، للمساهمة في حرب السعودية في اليمن، طبعا هناك انقسام سني شيعي، لكنه استخدم لتقوية طرفي التنافس، وهما إيران والسعودية، ويستهدف تنظيم الدولة وتنظيم القاعدة الشيعة في باكستان وأفغانستان لمفاقمة الصراع الطائفي، وهذه تكتيكات وليست مسببات". 

 

ويرى الكاتبان أن "السبب الذي يجعل غالبية النزاعات هي سنية سنية؛ لأنهم يشكلون غالبية سكان المنطقة، ويعتقدون أن الشيعة لا قدرة لهم على التغلب عليهم، فيما رضي الشيعة بوضع الأقلية، ومن هنا فإن تصوير النزاعات في المنطقة بالطائفية يؤدي في الغالب إلى علاج غير صحيح، وحديث الولايات المتحدة عن دول الاعتدال السني لا معنى له، ومن دعموا تزويد الجماعات السورية بالسلاح قالوا إنهم لا يريدون تهميش العالم الإسلامي، وكان خيارا غير صحيح قام على افتراض أن السنة في سوريا سيدعمون الجماعات المعارضة للنظام، ولم يفهم الغرب مثلا السبب الذي تعاونت فيه تركيا السنية وإيران الشيعية، وهذا كله بسبب المواقف والافتراضات الخاطئة". 

 

ويختم الكاتبان مقالهما بالقول إن "هذه الأخطاء هي ذاتها التي يواصل الغرب ارتكابها عندما يتحدث عن (ناتو عربي) لمواجهة إيران، فدول الخليج تعد إيران تهديدا عليها، لكنها لن تسارع وتدعم الخطاب الأمريكي الداعم للحرب معها، فهذه الدول منشغلة بما تمثله تركيا من تهديد عليها، فالعثمانيون الجدد يمثلون منافسا لها بقدر أكبر من تهديد إيران".

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)