سياسة عربية

"قائد الجمبري" يحرج السيسي والجيش على مواقع التواصل (فيديو)

السيسي - جيتي

"إهانة جديدة يوجهها السيسي للجيش المصري".. هكذا رأى النشطاء وحقوقيون المقطع الأخير لقائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي خلال افتتاحه مشاريع استزراع سمكية تحت إشراف الجيش.

"رائد مقاتل قائد خط الجمبري أحمد سامي، مقدم مقاتل قائد خط السمك أحمد إبراهيم"، هذه لم تكن جملة ساخرة في عرض تلفزيوني أو فيلم سينمائي، لكنها حدثت حقيقةً أمام ملايين المصريين على شاشات التلفاز، أثناء أداء ضباط الجيش التحية والتعريف بأنفسهم للسيسي خلال افتتاحه أحواض الاستزراع السمكية التابعة للجيش ببركة غليون بمحافظة كفر الشيخ.

المقطع الذي تداوله النشطاء فيه ضباط آخرون يقدمون أنفسهم ومهامهم ومنهم: (قائد مصنع فوم، قائد مصنع علف، قائد خط السمك، قائد محطات تحلية المياه، قائد محطات توليد الكهرباء..). هذه التعريفات أثارت سخرية العديد من النشطاء والحقوقيين والأكاديميين الذين شاركوا بالتعليق بفيديوهات البث المباشر والمنشورات والتغريدات المفندة لهذا الموقف، معتبرين أن هذه المشاريع "إهانة شديدة" للجيش، وتخل عن مهامه الأساسية من حماية الحدود والدفاع عنها.

وكان المشروع الذي افتتحه السيسي، السبت، المرحلة الأولى من مشروع مزرعة لتربية الأسماك على البحر الأبيض المتوسط، بمنطقة بركة غليون في محافظة كفر الشيخ، تمتد على مساحة 4 آلاف فدان.

ووفقا لمراقبين فإن السيسي أقحم الجيش في العديد من المشروعات في مجالات متنوعة من المفترض أن تخضع لمختلف الوزارات المدنية والمستثمرين.