سياسة عربية

طائرات حفتر تقصف قوات تابعة لوزارة دفاع حكومة الوفاق الليبية

أسفر القصف عن سقوط ثلاثة قتلى وإصابة اثنين- أ ف ب
أسفر القصف عن سقوط ثلاثة قتلى وإصابة اثنين- أ ف ب
قصفت طائرات تابعة لـ"عملية الكرامة" التي تقودها قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، الإثنين، قوات الكتيبة خمسة وأربعين التابعة لوزارة دفاع حكومة الوفاق الوطني، مما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى، وإصابة اثنين.

في حين قتل مسلحان اثنان، وأصيب أكثر من خمسة، تابعين لقوة اللواء 12، بإمرة محمد بن نايل، التابع لحفتر، في اشتباكات مع القوة الثالثة في منطقة سمنو جنوب سبها.

وجاء ذلك القصف أثناء تحرك الكتيبة التابعة لـ"عملية الأمل الموعود"، التي أطلقتها وزارة دفاع حكومة الوفاق الوطني، من قاعدة الجفرة الجوية، جنوب مدينة سرت، إلى مطار تمنهنت لمساندة القوة الثالثة المكلفة بحماية الجنوب الليبي.

وقال الناطق باسم القوة الثالثة محمد قليوان لموقع "عربي21": "إن مسلحي اللواء 12 الموالي لعملية الكرامة فر إلى جبال الرويسات بالجنوب الليبي، بعد محاصرته في منطقة سمنو شمال سبها، من قوات الأمل الموعود، وقوات القوة الثالثة".

اقرأ أيضا: مواجهة علنية بين "الرئاسي الليبي" وحفتر.. هل بدأت الحرب؟

وأعلنت الأسبوع الماضي وزارة الدفاع في حكومة الوفاق الوطني عن "عملية الأمل الموعود" لاستعادة قاعدتي براك الشاطئ وتمنهنت الجويتين، ومنطقة زلة في الجنوب الليبي، ممن وصفتهم بـ "العصابات الإجرامية".

من جانبه وصف مسؤول عسكري في وزارة دفاع حكومة الوفاق الوطني، قصف قوات تابعة لها من قوات حفتر، وسقوط قتلى وجرحى، بإعلان الحرب على حكومة الوفاق الوطني.

وقال المسؤول العسكري لموقع "عربي21"، مفضلا عدم ذكر اسمه: "إن قوات الأمل الموعود المكلفة بتأمين الجنوب الليبي وتطهيره من العصابات الإجرامية ليس بها أي مسلحين تابعين لسرايا الدفاع عن بنغازي، التي يتهمها حفتر بالإرهاب".
  
في سياق متصل أعلن آمر غرفة عمليات المختار، التابعة لعملية الكرامة، العقيد سالم الرفادي، عن جاهزية كل القوات العسكرية لشن عملية اجتياح مدينة درنة شرق ليبيا، وتحريرها من مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها، التي تنتمي لتنظيم القاعدة، وفق قوله.

وصرح الرفادي في كلمته أثناء افتتاح مقر جديد للسرية البحرية المقاتلة، التابعة لعملية الكرامة في منطقة سوسة غرب درنة، بأنهم تمكنوا من رصد كل الأهداف وتحديد الإحداثيات الدقيقة لسلاح الجو، وأنهم في انتظار أوامر قيادة جيش حفتر، لشن الهجوم على درنة.

يشار إلى أن القوة الثالثة لحماية الجنوب الليبي سيطرت على قاعدة تمنهنت الجوية في عام 2014، لتلقي في نسيان/ أبريل عام 2015 القبض على آمر اللواء 12 محمد بن نايل، الذي أفرجت عنه مصلحة السجون في مدينة مصراتة، في صفقة تبادل أسرى.
التعليقات (1)
ابن الجبل
الإثنين، 10-04-2017 09:31 م
حفتر بأطماعه الحقيرة في كرسي الحكم ، سيكون النسخة الثالثة المطابقة من السيسي وبشار وستتقسم ليبيا بعد ان تدمر الى ثلاث أقاليم.