سياسة عربية

الوفاق تطلق حملة لاستعادة قاعدة جوية من قوات "حفتر"

قوات تابعة لحفتر سيطرت على قاعدة براك الجوية- أ ف ب- أرشيفية
قوات تابعة لحفتر سيطرت على قاعدة براك الجوية- أ ف ب- أرشيفية
قال المتحدث باسم وزارة الدفاع بـ"حكومة الوفاق" الليبية، محمد الغصري، إن الوزارة شكلت غرفة مشتركة من عدة كتائب تابعة للمجلس الرئاسي لتحرير قاعدة براك الجوية (جنوبا) التابعة لقوات مجلس نواب طبرق، التي يقودها خليفة حفتر.

وأضاف الغصري، في تصريح للأناضول، إن العملية العسكرية انطلقت فعليا مساء السبت؛ بهدف محاربة مجموعة من مسلحي تنظيم الدولة، وكذلك قوات للواء 12 التابع لحفتر، التي هاجمت الأربعاء الماضي القوة الثالثة المتمركزة في قاعدة "تمنهنت" الجوية.

وأشار إلى أن القوات المشاركة في العملية العسكرية هي: القوة الثالثة، والكتيبة 16، والكتيبة 45 مشاة (تابعة لحكومة الوفاق)، معتبرا أن "أي قوة لا تتبع المجلس الرئاسي هي مليشيا خارجة عن الشرعية، ويجب محاربتها".

ولفت إلى أن العملية العسكرية هدفها الأول استعادة السيطرة على قاعدة براك الجوية، مبينا أن المناطق الأخرى المستهدفة من العملية ومراحلها سيتم الإعلان عنها لاحقا.

وفي كانون الثاني/ ديسمبر 2016، تمكنت قوات تسمي نفسها "اللواء المجحفل 12"، بقيادة "محمد بن نائل" (ضابط قاتل مع كتائب القذافي قبل أن يعلن ولاءه لحفتر) من السيطرة على قاعدة "براك" الجوية، الخارجة عن الخدمة، لكنها تضم مخازن أسلحة وذخائر، وكثيرا ما لجأت إليها "القوة الثالثة" لنقل العتاد إلى ساحات المعارك.

وأمس الأول الجمعة، حذر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، فايز السراج، من اندلاع حرب أهلية في البلاد، بعد تنفيذ مقاتلة تابعة لقوات حفتر، الأربعاء الماضي، غارات جوية على قاعدة "تمنهنت".

وأكد السراج على "ضرورة التزام جميع الأطراف بالحوار والابتعاد عن أي تصعيد".

تجدر الإشارة إلى أن قوات حفتر تسعى للسيطرة على "بوابة قويرة المال"، المدخل الشمالي لسبها، وقاعدة "تمنهنت" الجوية.
التعليقات (0)