سياسة عربية

منطقة فاصلة بين سوريا وإسرائيل والأردن.. هدف إسرائيلي لماذا؟

إسرائيل تخشى من وجود إيران وحزب الله في هذه المناطق- أ ف ب
إسرائيل تخشى من وجود إيران وحزب الله في هذه المناطق- أ ف ب
كشفت صحيفة إسرائيلية عن مخطط إسرائيلي تقوده الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو؛ يهدف إلى إقامة منطقة فاصلة بين سوريا و"إسرائيل" والأردن.

وأكدت صحيفة "هآرتس" العبرية في خبرها الرئيسي الجمعة؛ أن نتنياهو "معني في كل تسوية مستقبلية لإنهاء الحرب في سوريا بأن تقام منطقة فاصلة على الحدود بين سوريا وإسرائيل في هضبة الجولان، وكذا على الحدود بين سوريا والأردن، منعا لوجود إيران وحزب الله في هذه المناطق".

وأشارت مصادر مطلعة للصحيفة، إلى أن "نتنياهو طرح الموضوع في المحادثات التي أجراها في الأسابيع الماضية مع الإدارة الأمريكية ومحافل دولية أخرى".

اقرأ أيضا: إسرائيل تكشف حدود عملياتها بسوريا ومدى علم الدول العربية

وأوضحت الصحيفة، أن نتنياهو شرح خطورة "وجود إيران وحزب الله على الحدود بين سوريا وإسرائيل وكذا على الحدود بين سوريا والأردن، الذي من شأنه أن يهز الاستقرار في المنطقة، ويشكل تهديدا أمنيا على إسرائيل والأردن".

وأكد نتنياهو، أن إقامة تلك المنطقة "ستمنع الإيرانيين وحزب الله من الوصول إلى الجدار، وتجعل من الصعب عليهم المبادرة بالهجمات"، لكن نتنياهو لم يقدم أي تفاصيل عن "كيفية إقامة تلك المنطقة، لكن الحديث يدور عن تطور ذي مغزى في الموقف الإسرائيلي من التسوية المستقبلية في سوريا.. كما أن إسرائيل تمتنع عن عرض موقف مفصل كي لا تتهم بالتدخل في الحرب السورية"، وفق الصحيفة.

ولم ينف مكتب نتنياهو ذلك وقال "إنه طرح في محادثاته مع الرئيس ترامب ومع الرئيس بوتين، معارضة إسرائيل لوجود إيران وفروعها في سوريا وعلى الحدود الشمالية"، بحسب "هآرتس" التي لفتت إلى أن "مسألة الوجود الإيراني في سوريا في اليوم التالي للحرب السورية، طرحت للبحث في جلسة الكابينت التي عقدت الخميس الماضي".

اقرأ أيضا: إسرائيل تعلن معبر القنيطرة مع سوريا منطقة عسكرية

وقال وزير إسرائيلي كبير شارك في الجلسة: "الوجود الإيراني في سوريا يصبح حقيقيا أكثر فأكثر، كما طرح في الجلسة التخوف المتعاظم من أن حرية عمل سلاح الجو في سوريا تصبح أكثر إشكالية"، حيث يتوقع أن يجتمع الكابينت (المجلس الوزاري المصغر) الأحد القادم لبحث الوضع في سوريا.
التعليقات (2)
السوري
الجمعة، 07-04-2017 10:06 م
المنطقة المذكورة يتواجد فيها داعش حامي اسرائيل
الحوت الأبيض
الجمعة، 07-04-2017 06:12 م
عذر نتنياهو ليس له معنى لأن إيران واسرائل أصدقاء وحزب الله كذلك وهو الحارس الأمين لحدود إسرائيل الشمالية بعد طرد منظمة التحرير الفلسطينية من الجنوب الإسرائيلي فليفتش نتنياهو عن عذر يقنع به العالم