طب وصحة

صانع النوبات القلبية والسكتات الدماغية برسم الهزيمة أخيرا

 نحو 15 مليون شخص يلقون حتفهم سنويا جراء الإصابة بنوبات قلبية أو سكتات دماغية- أرشيفية
نحو 15 مليون شخص يلقون حتفهم سنويا جراء الإصابة بنوبات قلبية أو سكتات دماغية- أرشيفية
أحرز أطباء تقدما كبيرا في مكافحة الكوليسترول المُسبب للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، بعد أن توصلوا إلى عقار جديد مبتكر يمكنه التقليل من الكوليسترول الضار إلى مستويات غير مسبوقة.

وتمثل هذه النتائج تقدما كبيرا في مكافحة أسباب وفاة ملايين الأشخاص حول العالم، حيث يلقى نحو 15 مليون شخص حتفهم كل عام جراء الإصابة بنوبات قلبية أو سكتات دماغية.

وبحسب مؤسسة أمراض القلب البريطانية، يعمل العقار الجديد، الذي يُسمى "ايفولوكوماب"، على تغيير الطريقة التي يعمل بها الكبد، ليقلل أيضا من مستوى الكوليسترول الضار، ويتوقع أن يتمكن ملايين الأشخاص من استخدام هذا العقار قريبا.

ويعدّ الكوليسترول الضار بمثابة عدو في مجال طب القلب؛ إذ يتسبب في تشكيل طبقات داخل الأوعية الدموية، ما يجعل من السهل انسدادها، وبالتالي منع وصول الأكسجين إلى القلب أو المخ، ما يسبب الوفاة.

اقرأ أيضا: هل تصدق أن الأعشاب الطبية لها مخاطر على المصابين بأمراض القلب

ونقلت "بي بي سي" عن الأستاذ الجامعي، بيتر سيفر، من كلية "إمبريال كوليدج لندن"، قوله إن العقار الجديد أكثر فاعلية بكثير من العقاقير المُخفضة للكوليسترول".

وأشرف سيفر على الجزء الخاص بالتجربة في بريطانيا بتمويل من شركة "أمجن" لإنتاج الأدوية.

وقال سيفر: "النتيجة النهائية لهذه التجربة كانت انخفاض مستويات الكوليسترول بشكل كبير، ورأينا انخفاض الكوليسترول لمستويات لم نشهدها من قبل في عالم الطب".

اقرأ أيضا: دراسة.. التدخين يضاعف خطر إصابة الشباب بالأزمات القلبية

وأجريت الدراسة -التي امتدت لعامين- على 27 ألف مريض، كانوا يتناولون بالفعل عقاقير مُخفضة للكوليسترول، لكن العقار الجديد أدى إلى تراجع الخطر على هؤلاء المرضى بشكل أكبر.

وأوضح سيفر بالقول: "لقد تراجعت مستويات الخطر 20 في المئة، وهذا يمثل فاعلية كبيرة للعقار الجديد، وهذه ربما تكون أهم نتيجة لتجربة عقاقير مُخفضة للكوليسترول على مدى 20 عاما".
التعليقات (0)