سياسة عربية

أردوغان يستدل بعبارة كتبها سوريون على الجدران.. ما هي؟

الرئيس التركي انتقد صمت العالم إزاء الجرائم في سوريا- أرشيفية
الرئيس التركي انتقد صمت العالم إزاء الجرائم في سوريا- أرشيفية
استدل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، في معرضة انتقاده للصمت الدولي تجاه ما يحصل في سوريا، بعبارة كتبها سوريون على الجدران في بدايات انطلاق الثورة.  

وقال في كلمة له خلال مشاركته في حفل توزيع "جوائز البر الدولية" الثالث، إن ما تعيشه سوريا منذ ست سنوات، إضافة إلى ليلة محاولة الانقلاب التي تعرّضت لها بلاده في 15 تموز/ يوليو من العام الماضي، وما تبعها من أحداث، كلها أمور تستدعي استخراج العبر.

وأضاف أن "هذين الأمرين أدّيا إلى إسقاط الأقنعة، وإظهار الأوجه الحقيقية للكثيرين، إذ تحولت سوريا اليوم إلى ساحة للتنظيمات الإرهابية، مثل تنظيم الدولة وحزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات الحماية الشعبية، وللمليشيات المتطرفة التي لا تقل إرهابا عن غيرها من التنظيمات الأخرى".

وتابع أردوغان بأنّه إزاء إرهاب الدولة المُمارس من قبل النظام السوري، الذي استهدف الشعب بالأسلحة الكيماوية والبراميل المتفجرة والقذائف، فقد اكتفى العالم بأِسره بالمشاهدة فقط، لافتا إلى أنّ الضمير الإنساني هو الذي بقي تحت أنقاض حلب، وليس الأطفال الأبرياء فقط.

وأشار إلى أنّ "ما دُمّر في درعا وحمص وحماة ليس المباني فحسب، وإنما مجد وعزّة العالم الإسلامي"، لافتا إلى أنه "عندما كانت المدن السورية تتعرض لقصف بالصواريخ الباليستية، فقد كانت في الوقت نفسه تتعرض القيم التي تزعم بأنّ سبعة مليارات من البشر هم عائلة واحدة للضرب أيضا".

وأردف أردوغان بأن عبارة كتبت من قبل سوريين على أحد الجدران تقول: "لو سال من الأطفال السوريين البترول بدلا من الدماء لَسارع العالم بأسره إلى التدخل"، وهذه العبارة التي كتبها السوريون كفيلة لتكشف حقيقة هذا العالم، وفقا لـ"ترك برس".

وأوضح الرئيس التركي أن "مشاهد الأطفال والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب الأطباء والمقعدين لم تكن كفيلة بالتأثير في قلب العالم المتحجر".
التعليقات (12)
عماد
الثلاثاء، 04-04-2017 05:36 م
@abdu alhanshmi = عليك بالمقاومة عن الصحابي حذيفة بن اليمان: قلت: يا رسول الله، أيكون بعد الخير الذي أعطينا شر، كما كان قبله؟! قال: نعم! قلت: فبمن نعتصم؟! قال: بالسيف. رواه أحمد بن حنبل في مسنده وأبو داود في سننه.
مراد عيدو
الجمعة، 17-03-2017 02:45 م
هل اردوغان عضوا في اللعبه الدوليه ام هومجرد دميه تحركها امريكا
ابو صالح شمالي
الثلاثاء، 14-03-2017 10:46 م
اللةيحفظ السيد أردوغان
احمد العراقي
الثلاثاء، 14-03-2017 02:36 م
ملة الكفر تسعى كل مايفيد ماصالحها وما يساعد على محاربة الاسلام وتساند كل حكومه او منظمه تخدم اهدافها
سوري
الثلاثاء، 14-03-2017 01:15 م
لك حاج يكزب ويتشتفر علينا ... بين حبك للشعب السوري باول يوم سكرت لحدود بوجههن .. عم يتحجج منشان ما يفوتو داعش عتركيا . طيب السوري يلي بدول اوربا او الخليج ليش ما فيه يفوت عتركيا .. ؟! تفضل جاوب يا منافق يا دجال

خبر عاجل