علوم وتكنولوجيا

10 اختراعات تكنولوجية بارزة فشلت في تحقيق نجاحات (صور)

تكنولوجيا
تكنولوجيا
قالوا قديما إن "الحاجة أم الاختراع"، فحاجة الناس لاحتياجات معينة دفعتهم لاختراع الكثير من الأشياء، والكثير من هذه الاختراعات نجحت وانتشرت بشكل واسع، لكن في المقابل هناك اختراعات لم تحقق أي نجاح، وفشلت في البقاء على قيد الحياة.
 
وفي هذا الشأن، نشرت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية تقريرا ترجمته عربي21، وتناول أكثر الاختراعات فشلا عبر التاريخ، وهذه هي حسب الترتيب الزمني لكل اختراع:
 
مركبة "Sinclair C5" الكهربائية


 
تم الكشف عن هذه السيارة عام 1985. وتُعتبر هذه السيارة أحد أكبر الإخفاقات في عالم التكنولوجيا، فهي تُعاني من مشاكل عند القيادة في التلال، وسعرها كان أعلى مما تستحق، حيث تم طرحها بالأسواق بسعر 495 دولارا.
 
جهاز الألعاب dreamcast

كان يعد جهاز "دريم كاست" (dreamcast) من شركة سيغا (Sega) أهم منافس لجهازي "بلاي ستيشن 2" من سوني و"إكس بوكس" من "مايكروسوفت"، وتم إطلاقه في أوروبا عام 1999، لكنه لم يستطع الصمود أمام جهاز "سوني"، لقوة الدعاية التي تقوم بها "سوني"، واضطرت شركة "سيغا" أخيرا لإلغائه.
 
نظارات غوغل الذكية


 
كانت أول جهاز أساسي يعتمد على الواقع المعزز يُطرح في الأسواق، لكنها في الوقت نفسه تسبب بالشعور بعدم الراحة، بالإضافة إلى ثمنها الباهظ. أوقفت شركة "غوغل" إنتاج هذه النظارات التي يبلغ سعرها 1240 دولارا، بعد إطلاقها في المملكة المتحدة  في بداية سنة 2015. وفي ذلك الوقت، أصرت الشركة العملاقة على أنها لم تلغ فكرة المشروع كاملة، وأنها تخطط للكشف عن إصدار جديد قابل للارتداء حين يكون جاهزا، لكنها لم تطلق شيئا مشابها حتى الآن.
 
ويندوز Vista
 


أطلقت شركة مايكروسوفت نسخة "ويندوز Vista" في محاولة لتغيير شكل النظام، ولكن لم يتم استقبال هذه النسخة بشكل جيد، حيث تم تقييمها في عالم أجهزة الكمبيوتر على أنها أكبر خيبة أمل لعام 2007، لما تحمله من مشاكل في نظام الأمان، والأداء، والخصوصية. وقد لاقت هذه النسخة انتقادات كثيرة من الخبراء والمستخدمين على حد سواء.
 
غوغل بلس
 


عند الحديث عن مواقع التواصل الاجتماعي، فإنه ليس بالضرورة أن يرتبط بنجاح كل الخدمات أو المواقع. فـ"غوغل بلس" هو إحدى شبكات التواصل الاجتماعي المرتبطة بحساب الـ"جي ميل"، لكن الخدمة لم تلق النجاح الكبير الذي حصلت عليه باقي الخدمات من مواقع التواصل الاجتماعي. ومع هذا، فإن شركة غوغل أبقته ليكون مكانا آخر لجمع المعلومات.
 
جهاز Segway


 
تم وصفه من قبل ستيف جوبز بأنه "بمثابة صفقة كبيرة كأجهزة الكمبيوتر"، لكنّ جهاز التوازن الذاتي ذا العجلتين"Segway" كان ضحية أخرى بسبب ثمنه المرتفع. في البداية لاقى المنتج اهتماما غريبا بين الناس، ولكن بسبب سعره، والمشاكل التنظيمية التي يعاني منها المنتج، فإنه لم يحصل على تقييم عال من قبل جوبز، وكان انتشاره فقط داخل الممتلكات الخاصة، لرفض بعض الدول، منها بريطانيا السماح باستخدامه في الأماكن والطرقات العامة.
 
جهاز Nokia N-Gage


كان محاولة من "نوكيا" لإنشاء انسجام مثالي في جهاز واحد. وهو هاتف محمول وأداة لعب متنقلة في آن واحد. تم إطلاقه عام 2003، ولكنه تلقى انتقادات عديدة بخصوص الاستخدام للجانبين. تمكنت "نوكيا" من بيع ثلاثة ملايين جهاز، ثم توقف البيع عام 2005.
 
مشغل الموسيقى Microsoft Zune
 


في عام 2006، حقق منتج شركة آبل "آبل آيبود" (Apple ipod) مبيعات خيالية. في الوقت نفسه كانت شركة مايكروسوفت قد أطلقت مشغل الموسيقى "زوون" (Zune) بالتعاون مع شركة توشيبا، ولكن في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2008 توقفت العديد من أجهزة Zune عن العمل، بسبب خلل في النظام. ولم تشهد الشركة أي تقدم في مبيعات هذا الجهاز، وبعد خمس سنوات وأربعة أجيال سحبت "مايكروسوفت" هذا المنتج.
 
جهاز Amstrad Emailer Telephone
 


هو جهاز يدمج بين الهاتف الأرضي ومحطة إرسال البريد الإلكتروني، وتم إطلاقه عام 2000. وكان على المستخدمين دفع أقساط إضافية للحصول على اتصال الإنترنت والوصول للبريد الإلكتروني، ولهذا انتقل الناس لاستخدام أجهزة الحاسوب.
 
جهاز Apple Newton

 
قبل إصدار ساعة "آبل" أو جهاز "آيفون"، أو حتى جهاز "آيبود"، أطلقت شركة آبل جهاز (Newton PDA)، حيث بلغ إجمالي تكلفة المشروع 100 مليون دولار. لكن لم يكن الاستثمار مجديا، ولم يحقق الجهاز مبيعات قوية، في النهاية تم إلغاء المشروع بعد سنوات عديدة لاحقا، عند ظهور جهازي "آيفون" و"آيبود".
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم