سياسة عربية

أبناء غزة بالأردن يقررون الاعتصام احتجاجا على رسوم الجوازات

القرار رفع الرسوم من 25 إلى 200 دينار دفعة واحدة ولمدة عامين فقط-أرشيفية
القرار رفع الرسوم من 25 إلى 200 دينار دفعة واحدة ولمدة عامين فقط-أرشيفية
أعلنت لجنة متابعة أوضاع أبناء قطاع غزة بالأردن عزمها تنظيم اعتصام مفتوح أمام مبنى دائرة الأحوال المدنية والجوازات في عمان، احتجاجا على ما اعتبره مراقبون رسوما خيالية على استخراج وتجديد جوازات السفر التي تصرف لأبناء غزة لمدة عامين فقط .

وضاعفت الحكومة الأردنية رسوم إصدار وتجديد جوازات السفر المؤقتة (سنتان) لأبناء غزة المقيمين في المملكة من 35 إلى 281 دولارا، بينما ضاعفته للأردنيين من 35 إلى 70 دولارا.
 
ووصفت لجنة متابعة أوضاع أبناء غزة القرار "بالمجحف" وقال عضو اللجنة عماد ماسي لـ"عربي21" إن مجموعة من أبناء قطاع غزة سينفذون اعتصاما مفتوحا أمام دائرة الأحوال المدنية في عمان يوم الأربعاء رفضا لتحميل أبناء غزة تكاليف إضافية.
  
وتساءل الماسي: "نحن أبناء غزة في الأردن والمقيمون فيه منذ 50 عاما هل نحن مواطنون؟".
 
وكانت دائرة الأحوال المدنية الأردنية أعلنت على لسان مديرها محمود قطيشات بدء تطبيق النظام المعدل لنظام رسوم جوازات السفر الذي تم نشره بالجريدة الرسمية وبدأ العمل به في اليوم التالي من تاريخ نشره الأحد الماضي.
 
كما يتضمن المشروع تعديل رسوم إصدار جوازات السفر التي لا تكسب حاملها الجنسية الأردنية الصادر لمدة محددة في الحالات الإنسانية لتصل لـ(200) دينار إصدار أول، والخاصة أو لأغراض تشجيع الاستثمار، حيث تصل رسومها للمرة الأولى (25) ألف دينار.

 اقرأ أيضا : الاردن يفرض رسوما "خيالية" على جوازات سفر أبناء غزة


 وتقدر الإحصائيات الحكومية أعداد "أبناء قطاع غزة في الأردن" بما يقارب 140 ألف مواطن، أغلبهم لا تعود أصوله لقطاع غزة كما هو معروف، فحسب الخبير والكاتب في الشؤون الفلسطينية الصحفي فرج شلهوب فإن أغلب أبناء قطاع غزة في الأردن نزحوا من أماكن مختلفة من قرى ومدن فلسطين المهجرة عام 1948.

فنزحوا في البداية إلى قطاع غزة الذي كان يخضع للسلطة المصرية، ثم لجأوا للأردن في عام 1967، الأمر الذي أكسبهم اسم أبناء قطاع غزة، ويقيم هؤلاء منذ ذلك التاريخ في الأردن إقامة دائمة.
التعليقات (1)
صبحي
الأربعاء، 22-02-2017 07:53 م
بلطجة بحق اللاجئين فبخلاف ما تقبظه الحكومة الاردنية دوليا من أموال بالمليارات من اجلهم وتسرقه فهي لا تألوا جهدا ايضا بسرقة الفتات الذي يستطيعون جمعه من ما يتيسر لهم من اعمال بسيطة

خبر عاجل