سياسة دولية

محسن رضائي يحذر ترامب من نتنياهو والملك سلمان

أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي- أرشيفية
أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي- أرشيفية
حذّر أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام، محسن رضائي، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز.

وقال رضائي موجها كلامه لترامب: "احذر لئلا يزلقك الملك سلمان ونتنياهو.. السيد ترامب فكر جيدا".

جاء ذلك في كلمة له أثناء في مراسم تأبينية للذكرى الأولى، لمقتل العميد جواد محمدي فرد، الذي قتل في سوريا، قال فيها إن "ترامب حذر إيران عبر تغريدة في تويتر.. لقد هدد إيران من هم أكبر منك، ولم يتمكنوا من فعل شيء".

ووفقا لما نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيراني، فإن رضائي ندد بـ"الرسائل والتصرفات المعادية لإيران من قبل الرئيس الأمريكي الجديد".

وقال: "اليوم.. صواريخنا قادرة على إصابة أهداف على مسافة 2000 كيلومتر"، وذلك ردا منه على الانتقادات الأمريكية لتجارب إيران الصاروخية.

وكان خطيب الجمعة المؤقت في طهران أحمد خاتمي، هاجم الولايات المتحدة الأمريكية أيضا، وحرضها على المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا: خاتمي يخطب جمعة طهران.. هاجم أمريكا وحرّضها على السعودية


وهاجم السعودية واصفا إياها بأنها "معسكر الإرهاب في العالم"، مضيفا أن "من يحكمها حفنة من الجهلة الراعين للإرهاب"، وفق تعبيره.

وفي معرض مهاجمة السعودية، قال محرضا: "اغتالت السعودية في عهد حكامها والمجموعات المتفرعة عنها آلاف الأمريكيين، إلا أنه لم يتم اغتيال أمريكي واحد في الدول السبع هذه" التي طبقت عليها قرار ترامب.

وأشار إلى أن "الرسالة الأمريكية الأولى التي وصلتنا تفيد بأن المسؤولين الأمريكيين يجمعهم عداوتهم للإسلام المحمدي والثورة الإيرانية"، وفق قوله.

أضاف أن الرسالة الثانية هي "أنكم لا تكنون أدنى احترام للإنسانية، ولا تلتزمون بالاتفاقيات، ومازلتم تنكثون العهود، إلا أن للشعب الإيراني رده في المقابل، وهو أننا مثل الجبل الأشم، مقاومون ومتمسكون بأهدافنا السامية، ولم نكل ولن نمل، لكننا سنجعلكم تملون".

اقرأ أيضا: واشنطن تنفذ تهديدها وتفرض عقوبات جديدة على طهران

وفرضت أمريكا الجمعة، عقوبات على 13 فردا و12 كيانا بموجب القانون الأمريكي لمعاقبة إيران، وذلك بعد أيام من توجيه البيت الأبيض "تحذيرا رسميا" لإيران، بشأن إجرائها اختبارا على صاروخ باليستي، وغير ذلك من الأنشطة.

وأدرجت وزارة الخزانة في بيان على موقعها على الإنترنت الأفراد والكيانات المشمولين بالعقوبات، الذين يتمركز بعضهم في الإمارات العربية المتحدة، ولبنان، والصين.
التعليقات (0)