سياسة دولية

خبير إسرائيلي بشؤون روسيا يرصد تشابها بين نتنياهو وبوتين

قال المعلق الإسرائيلي إن بوتين ونتنياهو يتشابهان في الإنجازات والتراجعات- أ ف ب
قال المعلق الإسرائيلي إن بوتين ونتنياهو يتشابهان في الإنجازات والتراجعات- أ ف ب
قال معلق إسرائيلي بارز، إن هناك نقاط تشابه كثيرة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف المعلق إليكساندر يعكفسون، وهو كاتب مختص بالشؤون الروسية، أن أهم قاسم مشترك بين نتنياهو وبوتين يتمثل في القدرة على تحقيق "إنجازات تكتيكية وتراجعات استراتيجية"، على حد قوله.

وقال يعكفسون في مقال نشرته صحيفة "هآرتس" الثلاثاء، وترجمته "عربي21"، إنه على الرغم من أن بوتين تمكن من "تكريس حكمه والبقاء فترة طويلة في الحكم إلى جانب قدرته على تحديد مصير من يحكم سوريا، وبدرجة ما تدخل في تحديد هوية الرئيس الذي يجلس في البيت الأبيض، إلا أنه فشل فشلا ذريعا في تحقيق نهضة اقتصادية، ما سيؤثر مستقبلا على مكانة روسيا".

وأوضح أن طابع الحكم التسلطي الذي أرساه بوتين في موسكو يقلص من قدرة بلاده على الاستفادة من الفرصة الكبيرة التي يمكنه استغلالها.

وبالنسبة لنتنياهو، أشار يعكفسون إلى أنه حقق إنجازات تكتيكية كبيرة تمثلت في تطوير الاقتصاد وتحويل إسرائيل إلى "قوة تقنية وعسكرية رائدة، إلى جانب استغلاله بشكل حاذق للتحولات في العالم العربي من أجل بناء علاقات غير مسبوقة مع أنظمة الحكم العربية".

واستدرك بأن معضلة نتنياهو تكمن في أن سياساته ستفضي إلى إلحاق "كوارث استراتيجية" بإسرائيل، مشيرا إلى أن رفضه لأي أفق سياسي لحل الصراع مع الفلسطينيين يعني أن تتحول إسرائيل إلى "دولة ثنائية القومية أو دولة "أبارتهايد"، ما سيشكل مصدر تهديد كبير لمستقبلها"، على حد قوله.

وقال الكاتب إن "الزعيمين سياسيان ناجحان ومجربان، حققا إنجازات كبيرة في مجال تعزيز سلطتهما وفي مجال تحقيق مصالح دولتيهما، مع سعيهما إلى نشر توقعات متشائمة كثيرة، وفي الحالتين الحديث يدور عن إنجازات تكتيكية تحمل في ثناياها فشلا إستراتيجيا"، مستدركا بقوله إن "الفرق هو أنه بالنسبة لإسرائيل – خلافا لروسيا – فإن الفشل الإستراتيجي يشكل خطرا وجوديا لها".

التعليقات (0)