سياسة عربية

هتاف قبطي ضد السيسي ومطالب برحيل وزير داخليته (فيديو)

الهتافات طالت السيسي وأركان نظامه- أ ف ب
الهتافات طالت السيسي وأركان نظامه- أ ف ب
نظَّم أقباط غاضبون مظاهرات صاخبة أمام مقر تفجير مبنى الكنيسة البطرسية بالعباسية، الكائن ضمن مجمع كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس ظهيرة الأحد، احتجاجا على التفجير الذي أسفر عن مصرع قرابة 25 شخصا، وإصابة نحو 35 آخرين.

وردد المتظاهرون أمام المقر الرسمي للكنيسة المصرية، بحي العباسية بقلب القاهرة، هتافات مناوئة لرئيس الانقلاب، عبدالفتاح السيسي، متهمين إياه بعدم توفير الحماية الأمنية للكنائس، قائلين: "طول ما الدم المصري رخيص.. يسقط يسقط أي رئيس"، مطالبين، في الوقت نفسه، بإقالة وزير داخليته، مجدي عبدالغفار.

وقام عدد من المتظاهرين بمنع الوزير من الدخول إلى الكاتدرائية لتفقد موقع الانفجار متهمينه بالتقصير في توفير الحماية الأمنية لها كما قابلوا زيارة النائب العام المستشار نبيل صادق، إلى الكاتدرائية بغضب، وحاولوا منعه من دخولها لكنه دخل في النهاية.

هتافات ضد السيسي

وهتف المتظاهرون الأقباط الغاضبون هتافات مناوئة للسيسي قائلين: "طول ما الدم المصري رخيص.. يسقط يسقط أي رئيس".
 
وأضافوا: "انسى القبطي بتاع زمان.. بكره نضرب في المليان". وأضافوا: " سيسي بيه يا سيسي بيه.. الكنيسة اتضربت ليه".


مطالب برحيل وزير الداخلية

وطالب المتظاهرون برحيل وزير الداخلية، وقالوا: "كم قتيل وكم ضحية.. ارحل يا وزير الداخلية".


وهتفوا: "الداخلية بلطجية.. ارحل يا وزير الداخيلة".


واتهموا وزير الداخلية، مجدي عبدالغفار، بعدم توفير التأمين الكافي للكنائس، وسبُّوه فقالوا: "عبدالغفار ده وزير تعذيب.. زيه زي الكلب حبيب"، يقصدون حبيب العادلي، آخر وزراء داخلية الرئيس المخلوع حسني مبارك، الذي وقع في أواخر عهده تفجير كنيسة القديسين بالإسكندرية، وثبت أنه من تدبير عملاء الداخلية نفسها.

كما أضاف المتظاهرون المسيحيون الغاضبون، ومعظمهم من الشباب: "كلمة واحدة وغيرها ما فيش.. إحنا نموت كنائسنا تعيش".

وأردفوا: "العساكر دول غلابة.. والوزير ملك الغابة.. ارحل يا وزير الداخلية.. اسمع يا وزير الداخلية إحنا بنرفض العيدية".


إهانة وزير الداخلية ورفض تواجده 

وقاموا بمنع وزير الداخلية من التواجد أمام الكاتدرائية، في وقت أعرب هو فيه، في بيان رسمي، عن خالص تعازيه لأسر الضحايا.

ووصف الحادث بأنه عمل إرهابى خسيس، وتوعد بعدم إفلات مرتكبيه من العدالة، ووجه بتشكيل فريق بحث من أجهزة الوزارة، لتلمس خيوط الحادث، وسرعة الوصول إلى الجناة.


هتافات طائفية وعنصرية

في الوقت نفسه، ردد عدد من المتظاهرين هتافات طائفية وعنصرية، فقالوا: "ليه مش فاهم ليه مش فاهم.. عمر القسم ما يحرق جامع".. و"ارفع رأسك فوق أنت قبطي".. و"أنت مش قد المسيح".. و"البلد دي بلدنا".


انتظار القصاص

يأتي هذا في وقت أدان فيه السيسي "ببالغ الحزن والأسي العمل الإرهابي الآثم الذي تعرضت له الكنيسة البطرسية صباح اليوم، وأسفر عن استشهاد وإصابة مواطنين" مطالبا في الوقت ذاته بـ"انتظار القصاص".

وأعلنت الرئاسة المصرية، في بيان لها، الحداد لمدة ثلاثة أيام ابتداء من السبت على ضحايا الهجوم. 

إلى ذلك توقعت تقارير محلية ارتفاع عدد ضحايا الانفجار إلى 30 قتيلا.
التعليقات (1)
مصري
الإثنين، 12-12-2016 07:15 ص
بل الرحيل والجلاء للعسكر ونظام حكمهم الجائر والظالم الذي خرب البلاد وقتل العباد ونهب مقدرات و ثروات الشعب ، إن مكانكم الحقيقي هناك في تل أبيب وهو المكان الذي ينتظركم عند هروبكم بإذن الله من ثورة الشعب عليكم مالم يتم القبض عليكم ومحاكمتكم علي كل جرائمكم ضد الإنسانيه وبغير ذلك فسوف يظل العسكر يمارسون قذارتهم وإنحطاطهم لإلهاء الشعب و بث الفرقه بين أطيافه عملا بمبدأ فرق تسد .