اقتصاد عربي

"عربي 21" ترصد تفاصيل استبعاد وزير العمل السعودي من منصبه

إقالة وزير العمل جاء بسبب رصد ملاحظات على أدائه في ما يخص تراجع توظيف السعوديين- أرشيفية
إقالة وزير العمل جاء بسبب رصد ملاحظات على أدائه في ما يخص تراجع توظيف السعوديين- أرشيفية
قالت مصادر سعودية مطلعة، إن إعفاء وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، من منصبه، جاء بسبب رصد ملاحظات على أدائه، في ما يخص تراجع توظيف السعوديين.

وأوضحت صحيفة "سبق" السعودية، أن أهم هذه الملاحظات هي انخفاض توظيف السعوديين في القطاع الخاص، والتساهل في تحويل العديد من المنشآت إلى النطاق الأخضر، تلافيًا للاصطدام مع رجال الأعمال، وتعطل برنامج نطاقات المساندة، حسبما ذكرت.

وأصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ليلة أمس، أمرا ملكيا يقضي بإعفاء الدكتور مفرج الحقباني وزير العمل والتنمية الاجتماعية من منصبه، وتعيين الدكتور علي بن ناصر الغفيص بدلا منه.

وكان وزير العمل السعودي المقال، مفرج الحقباني، قد ربط في تصريحات سابقة بين ارتفاع معدلات البطالة بين السعوديين خلال الربع الثالث من عام 2016 وبين توقف بعض المشاريع في المملكة، إضافة إلى استقبال سوق العمل أعدادا جديدة من خريجي الجامعات.

وطالب الحقباني، الجهات السعودية المعنية، بضرورة التدخل وبشكل سريع منعا لاستفحال مشكلة البطالة، مؤكدا سعي الوزارة لتدارك الأمر بهدف الحد من "تأثر العمالة الوطنية بما يسمى قلة الإنفاق الحكومي"، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن أونلاين".

وقبل أيام، أصدرت الهيئة العامة للإحصاء تقريرها عن القوى العاملة في المملكة للربع الثالث من عام 2016، حيث بلغ معدل البطالة 12.1 في المئة، مرتفعا عن معدله في الربع الثاني من العام نفسه الذي سجل 11.6 في المئة.

وذكر التقرير أن أكثر من ثلث العاطلين عن العمل السعوديين هم من الفئة العمرية بين 24 و29 عاما، فيما تمثل السيدات السعوديات العاطلات نسبة 63.4 في المئة، والرجال لهم النسبة المتبقية وهي 36.6 في المئة.
التعليقات (2)
محمد بن حســـــــن
السبت، 03-12-2016 08:27 م
نفســي أعرف من أي بلد أنت يا إبن الجبل علشــان نقدر نرد عليك ونعرفك بمســتـوى الإنتاجيه والتطور في بلدك.
ابن الجبل
السبت، 03-12-2016 07:40 م
السعودي كغيره من الخليجيين غير منتج و النتيجة ضعف الخدمات المقدمة،والافضل للجميع ان يعطى السعودي الراتب كمتقاعد على ان لا يعمل، ويوظف اجانب للقيام بمهام الانتاج والخدمات، ولا داعي لتكرار ممارسة تعيين وعزل الوزراء وكبار الموظفين لأن ذلك لن يفيذ.