اقتصاد دولي

تفاؤل في اجتماع "أوبك".. وبرنت يقفز 7%

صرح مصدر في "أوبك" بأن المنظمة تبحث خفض الإنتاج 1.4 مليون برميل يوميا
صرح مصدر في "أوبك" بأن المنظمة تبحث خفض الإنتاج 1.4 مليون برميل يوميا
دفعت أجواء التفاؤل التي تسيطر على اجتماع أعضاء الدول المنتجة والمصدرة للنفط "أوبك"، إلى صعود قياسي في أسعار النفط خلال تعاملات اليوم.

وقفز سعر خام برنت بنسبة 7% بعد تصريح مصدر في "أوبك" بأن المنظمة تبحث خفض الإنتاج 1.4 مليون برميل يوميا.

وقال وزير الطاقة السعودي، إن أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" يقتربون من التوصل لاتفاق على خفض الإنتاج، بما يضع الأسعار على طريق تحقيق أكبر مكاسبها اليومية منذ نيسان/ أبريل.

وفي وقت سابق من اليوم، صعد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 2.72 دولار إلى 49.10 دولار للبرميل بحلول الساعة 0935 بتوقيت غرينتش، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.43 دولار في العقود الآجلة ليصل إلى 47.66 دولار للبرميل.

وبدأ أعضاء "أوبك" اجتماعهم في الساعة الـ0900 بتوقيت غرينتش اليوم الأربعاء، بمقر المنظمة في فيينا، لبحث شروط الاتفاق المحتمل على خفض الإنتاج، في مسعى لدعم الأسعار التي هبطت إلى أقل من النصف منذ عام 2014 بسبب تخمة المعروض.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، إنه يرى أن العوامل الأساسية بالسوق تتحرك في المسار الصحيح، ويعتقد أن المنظمة تقترب من التوصل لاتفاق.

وكانت أسعار النفط نزلت أمس الثلاثاء، نحو أربعة بالمئة، بفعل خلافات بين السعودية وإيران والعراق، بخصوص تفاصيل الخفض المزمع في الإنتاج.

وفي أيلول/ سبتمبر، توصلت "أوبك" التي تساهم في ثلث الإنتاج النفطي العالمي إلى اتفاق مبدئي في الجزائر، على كبح الإنتاج عند ما بين 32.5 مليون و33 مليون برميل يوميا، مقارنة مع مستواه الحالي البالغ 33.64 مليون برميل يوميا، من أجل تعزيز الأسعار.
التعليقات (0)