صحافة دولية

بلومبيرغ: السعوديون يواجهون التقشف بالنكتة

بلومبيرغ: توجه السعوديون إلى أجهزة الهاتف والحاسوب للتنفيس عن أنفسهم- أرشيفية
بلومبيرغ: توجه السعوديون إلى أجهزة الهاتف والحاسوب للتنفيس عن أنفسهم- أرشيفية
نشر موقع "بلومبيرغ" تقريرا للصحافيتين فيفيان نيريم وديما المشعبي، تقولان فيه إن المقدم السعودي المتقاعد سليمان العيدي أصبح من غير قصد أشهر الوجوه المرتبطة بسياسة التقشف الأسبوع الماضي.

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن العيدي، المألوف للمشاهدين، اعتاد أن يجلس ويداه متشابكتان، وقد ارتسمت على وجهه ابتسامة خفيفة لقراءة الأوامر الملكية، التي تعلن عن التغيرات السياسية الكبيرة، ولذلك عندما أراد الفنانون الساخرون الرد على قرار وقف دفع العلاوات، كإجراء لتخفيض النفقات في 26 أيلول/ سبتمبر، كان العيدي هدفا واضحا.

وتورد الكاتبتان أنه في فيديو نشر على "تويتر"، يبدأ العيدي بالكلام قائلا: "بسم الله الرحمن الرحيم: أمر ملكي"، ثم تقطع لقطة استوديو الأخبار إلى لقطة "مستر بين"، يصرخ خوفا خلال حضوره فيلم رعب في أحد أفلامه الكوميدية، وذلك بعد قرار تخفيض رواتب الوزراء بنسبة 20%، وكان التعليق على الفيديو يقول: "وضع المواطن إذا سمع #أوامر_ملكية من الآن فصاعدا"
#تعديل_البدلات_الحكومية
عيسى حمد النخيفي @aesa_al_nukhifi



ويلفت الموقع إلى أنه مع معاناة المملكة؛ بسبب تراجع أسعار النفط، والعجز المتزايد في الميزانيات، وتخفيض الرواتب، فإن هناك الآن أخبارا سيئة كثيرة تدخل بيوت الناس، فتوجه السعوديون إلى أجهزة الهاتف والحاسوب للتنفيس عن أنفسهم، وكان تطبيقا الـ"سنابتشات"، والـ"واتس آب" هما المنصتان الأكثر استخداما لمشاركة النكات حول اللغط الذي ألم بالبلاد، التي ما عرفت إلا الاستقرار الذي يموله النفط. 

ويفيد التقرير بأن العديد من السعوديين عبروا عن تأييدهم للحكومة، مشيرا إلى أنه لا توجد في السعودية استطلاعات رأي تظهر مدى الاستياء من هذه الإجراءات.

هذه بعض الأمثلة:

وتنوه الكاتبتان إلى أن ثلثي الموظفين يعملون مع الحكومة، لذلك فإن العديد من العائلات تضطر إلى الحد من مصاريفها، وتظهر إحدى الصور الممنتجة، التي تم توزيعها على "واتس أب" رأس خروف مشوي على جسد دجاجة مشوية، والتعليق على الصورة يقول: "العزايم عام 1438".



ويذكر الموقع أن هناك فيديو يحمل التعليق: "وضع الوزراء في الأيام القادمه"، تم نشره على "تويتر"، ويظهر "الوزراء" وهم يحاولون تعلم ركوب الدراجات الهوائية؛ تهييئا لفقدانهم المميزات التي يتمتع بها الموظفون الكبار في الحكومة.

من هو الأسعد؟

وبحسب التقرير، فإن هناك فيديو يظهر الموظف الحكومي يندب حظه، وموظف القطاع الخاص يرقص، وهو ما سيشجع الموظف الحكومي للحصول على وظيفة في القطاع الخاص، وهو ما كانت تسعى وراءه الحكومة لفترة، فيظهر الفيديو الوظائف الحكومية التي كان يسعى وراءها الشباب وقد فقدت جاذبيتها. 

وتبين الكاتبتان أنه يظهر في الفيديو تحت صورة الشخص الذي يندب حظه، التعليق: "حال الموظف الحكومي بعد القرارات"، وتحت صورة الذي يرقص بحماس، التعليق: "وهؤلاء موظفون في القطاع الخاص"، (هكذا وردت التعليقات في الفيديو)، وجاء التعليق تحت صورة الطفل الذي يضحك: "وهذا العاطل عايش الجو".

ضمن إمكانياتنا

ويستدرك الموقع أنه ليس الكل ينتقد التخفيضات، حيث انتشر عهد وطني على مواقع التواصل، يقول: "سمعا وطاعة للأوامر الملكية"، وفاجأ رسام الكاريكاتير عبد الله جابر، وهو في العادة ناقد للحكومة، المتابعين له على "تويتر"، عندما نشر كاريكاتيرا يشبه فيه السعوديين الذين يشتكون بالأطفال المدللين، حيث يقول الأب في الكاريكاتير: "ظروفنا هالفترة ما تسمح"، متسببا بنوبة غضب لطفله، وقد قام بحذف الكاريكاتير عن صفحة "تويتر" بعد ذلك.




ويشير التقرير إلى أن جابر عاد فنشر كاريكاتيرا ناقدا، يصور فيه الحكومة وكأنها تنقب عن مواطنيها، بدلا من النفظ. 


ويختم "بلومبيرغ" تقريره بالإشارة إلى أن هناك تعليقات تتمنى لو يمكن إعادة الساعة إلى الوراء، فتظهر الصورة الممنتجة أن على السعوديين أن يحتضنوا صورة للملك عبد الله، الذي توفي بعيد انخفاض أسعار النفط بقليل في كانون الثاني/ يناير 2015؛ ليستطيعوا إغماض أعينهم.

التعليقات (0)