سياسة عربية

العراق يرد على تصريحات أردوغان عن الموصل ويدعوه للكف عنها

أردوغان قال إن قوات بلاده سيكون لها دور في عملية استعادة مدينة الموصل- أرشيفية
أردوغان قال إن قوات بلاده سيكون لها دور في عملية استعادة مدينة الموصل- أرشيفية
ردت وزارة الخارجية العراقية، الاثنين، على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التي صوت برلمان بلاده بعدها على قرار تمديد مهمة قواتها العسكرية في سوريا والعراق لعام آخر.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد جمال، في بيان نشره في حسابه على "فيسبوك"، إن "الخارجية العراقية ترفض التصريحات المتكررة الصادرة عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بخصوص معركة تحرير الموصل".

وأضاف أن "تلك التصريحات مثّلت تدخلا سافرا في الشأن الداخلي العراقي وتجاوزا لمبادئ العلاقات الثنائية وحسن الجوار". 

وأوضح جمال أن "معركة تحرير الموصل ستكون ختام الانتصارات التي يسجّلها أبناء شعبنا الأبطال بكل مكوناته، وبدماء تضحياتهم في الجيش والشرطة والقوات الأمنية والحشد الشعبي والبيشمركة ومقاتلي العشائر، وهم يذيقون الدواعش الأنجاس طعم الذل والهزيمة".

واعتبر أن "تصريحات ومواقف القيادة التركية تمثل إزعاجا وتعكيرا للعلاقات المرجوّة بين البلدين، كونها أهملت المواقف والدعوات الدولية الداعية إلى سحب القوات التركية المتسلّلة قرب مدينة بعشيقة واحترام السيادة العراقية".

وتابع جمال بأن "حكومة أنقرة مطالبة بإثبات حسن النوايا والواقعية في محاربة الإرهاب، من خلال دعم جهود الحكومة العراقية في المعارك الدائرة ضد تنظيم داعش الإرهابي، وصولا إلى تحرير الموصل".

ودعا تركيا إلى "الكفّ عن إطلاق التصريحات الاستفزازية عديمة الجدوى أو محاولة التدخل في قضايا العراق الداخلية، أسوة بما عبّر عنه العراق من مواقف داعمة للجارة تركيا أمام الكثير من التحديات، وآخرها موقفه الرافض للمحاولة الانقلابية العسكرية داخلها".

واستطرد المتحدث باسم خارجية العراق، بالقول إن "معركة تحرير الموصل العزيزة من براثن داعش ستكون بأيادي العراقيين وحدهم دون الحاجة إلى الانجرار لأي شكل من أشكال الأقلمة لهذه المعركة، أو فسح المجال لجعلها ساحة من ساحات صراع الإرادات الدولية".

وكان الرئيس التركي، قال في تصريح له، السبت، إن قوات بلاده سيكون لها دور في عملية استعادة مدينة الموصل التي تخضع لسيطرة تنظيم الدولة منذ حزيران/ يونيو 2014، مشيرا إلى أن لا يمكن لأي جهة منع ذلك.

وأضاف أردوغان: "سنبذل قصارى جهودنا في عملية تحرير الموصل ويجب أن نكون على طاولة الحل ولا يجب أن نكتفي بالمراقبة"، مشددا بالقول: "لن نسمح للمليشيات الشيعية وحزب العمال الكردستاني بالمشاركة في العملية وسنقوم بكل ما يجب لمنع هذه اللعبة".

يذكر أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال الثلاثاء الماضي، إن تركيا ليس لها أي دور في العمليات العسكرية ضد التنظيم، فيما أبدى عدم رغبته بحدوث تصادم مع القوات التركية المتواجدة في شمال العراق.
التعليقات (1)
عمر
الأحد، 30-10-2016 03:44 م
يكون من ترب البنية