سياسة دولية

ترامب يدعو لبناء جدار حدودي.. والمكسيك: ليس على حسابنا

ترامب اعتبر أن بناء الجدار مع المكسيك يشكل "حقا سياديا ومصلحة متبادلة"- أرشيفية
ترامب اعتبر أن بناء الجدار مع المكسيك يشكل "حقا سياديا ومصلحة متبادلة"- أرشيفية
اعتبر المرشح الجمهوري إلى البيت الأبيض دونالد ترامب أنه يحق للولايات المتحدة "بناء جدار" على الحدود مع المكسيك، وذلك خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس المكسيكي أنريكي بينيا نييتو عقب اجتماعهما في مكسيكو سيتي، فيما رد الرئيس المكسيكي على تصريحاته

وأوضح قطب العقارات أن الجدار يمكن أن "يوقف التنقلات غير المشروعة للبشر والمخدرات والأسلحة"، مضيفا أن "حدودا آمنة (تشكل) حقا سياديا ومصلحة متبادلة".

لكن ترامب لم يشر إلى النقطة الأكثر أهمية، وهي نيته دفع المكسيك إلى دفع كلفة بناء الجدار. 

وقال إن "الهجرة غير الشرعية مشكلة بالنسبة للمكسيك وبالنسبة لنا"، وتابع بأن "المخدرات مشكلة رهيبة للمكسيك وبالنسبة لنا أيضا". 

وأشار المرشح الجمهوري إلى أن الاجتماع أتاح "تبادلا موضوعيا وبناء للأفكار"، مشددا على أن من المهم بالنسبة إليه أن يشرح أفكاره حول تأثير سياسات الهجرة والتجارة بين الولايات المتحدة والمكسيك. 

"ليس على حسابنا"

بدوره، أكد الرئيس المكسيكي أنريكي بينيا نييتو الأربعاء لترامب أن مكسيكو لن تدفع المال من أجل بناء جدار على حدودها مع الولايات المتحدة.

وكتب الرئيس المكسيكي على تويتر إثر انتهاء اللقاء: "أشرت بوضوح في بداية الحديث مع ترامب إلى أن المكسيك لن تدفع" من أجل بناء الحائط الذي وعد المرشح الجمهوري بتشييده في حال انتخابه رئيسا للولايات المتحدة. 

وفي تغريدة ثانية، قال بينيا نييتو إن الحديث مع ترامب تطرق لاحقا إلى "مواضع أخرى، وتم بطريقة محترمة". 

وتأتي هذه الزيارة المفاجئة لترامب تلبية لدعوة وجهها الرئيس المكسيكي الجمعة إلى المرشحين الأمريكيين ترامب والديموقراطية هيلاري كلينتون.

وأثارت زيارة ترامب للمكسيك الأربعاء الكثير من الجدل بعد أن كان وصف في وقت سابق المهاجرين المكسيكيين بأنهم "مغتصبون ومجرمون". 

وعاد الملياردير مساء إلى الولايات المتحدة؛ لعقد اجتماع انتخابي في فينيكس بأريزونا (جنوبا)، حيث يجب أن يوضح موقفه إزاء ملف الهجرة.
التعليقات (0)