حول العالم

إغلاق مطار دبي بعد حادث طائرة قادمة من الهند أثناء هبوطها

أغلق مطار دبي حتى إشعار آخر بعد الحادث- أرشيفية
أغلق مطار دبي حتى إشعار آخر بعد الحادث- أرشيفية
تعرضت طائرة "بوينغ 777" تابعة لشركة طيران الإمارات لحادث أثناء هبوطها في مطار دبي الدولي الأربعاء، أدى إلى اندلاع حريق فيها، فيما أكدت السلطات إجلاء 300 شخص كانوا على متنها بسلام.

وأدى الحادث الذي لم تعرف أسبابه بعد، إلى تعليق كل الرحلات المغادرة والقادمة إلى المطار الذي يعد الأكثر نشاطا في العالم لجهة عدد المسافرين الدوليين.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إن "رحلة لطيران الإمارات قادمة من الهند تعرضت لحادث لدى هبوطها في مطار دبي الدولي".

وأكد أن "فرق الطوارئ عملت على إخلاء جميع ركاب وأفراد طاقم الطائرة القادمة من ثيروفانانثابروام بسلام".

وأوضحت الشركة تعرض رحلتها "إي كاي 521" لحادث أثناء هبوطها في مطار دبي الدولي قرابة الساعة 12:45 (8,45 بتوقيت غرينتش)، مشيرة إلى أن الطائرة كان على متنها 282 راكبا و18 من أفراد الطاقم.

وأشارت طيران الإمارات إلى أن غالبية من كانوا على متن الطائرة هم من الجنسية الهندية وعددهم 224 شخصا، إضافة إلى 24 بريطانيا و11 إماراتيا، وتوزع الباقون على جنسيات مختلفة.

وأكدت طيران الإمارات عدم تسجيل "إصابات قاتلة بين الركاب وأفراد الطاقم. كل الركاب وأفراد الطاقم تم إحصاؤهم وهم بأمان".

تعليق الرحلات

وقالت الشركة عبر مواقع التواصل، "في هذه المرحلة ليس لدينا معلومات إضافية عما يمكن أن يكون قد تسبب بالحادث".

من جهتها أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية أنها "استنفرت فريق التحقيق الذي يعمل مع شركة طيران الإمارات وسلطات مطار دبي".

وأظهرت لقطات وصور بثها مستخدمون عبر مواقع التواصل بعيد وقوع الحادث، النيران والدخان الأسود تتصاعد من الطائرة التي أحاطت بها عربات الإطفاء والطوارئ.

وبدت المزالق المطاطية لمخارج الطائرة منتفخة، وهو ما يحصل عادة في حالات الطوارئ للسماح لمن هم على متنها بالخروج منها.

وفي وقت لاحق، أظهرت لقطات بثتها قناة "العربية" الطائرة على أرض المطار وقد التهمت النيران الجزء العلوي من هيكلها بشكل كامل. وواصلت عربات الإطفاء رشها بالمياه بعد إخماد النيران.

وأكد المكتب الإعلامي تمكن فرق الإطفاء من السيطرة على الحريق، إلا أن الحادث أدى إلى تعليق العمل بالمطار.

وقال المكتب الإعلامي أنه تم "تأجيل إقلاع جميع الرحلات المغادرة من مطار دبي وتحويل جميع الرحلات القادمة لمطارات أخرى"، موضحا أن إدارة مطارات دبي ستصدر تحديثا حول الرحلات عند الساعة الخامسة عصرا (13,00 ت غ).

وهي المرة الثانية خلال أقل من عشرة أيام تواجه طائرة تابعة لطيران الإمارات مشاكل، إذ هبطت طائرة من طراز "بوينغ 777" متجهة إلى المالديف اضطراريا في مدينة مومباي الهندية في 26 تموز/ يوليو بسبب "عطل فني".

ويأتي الحادث بعد زهاء أربعة أشهر من تحطم طائرة تابعة لشركة "فلاي دبي" أثناء هبوطها في مطار روستوف أون دون في روسيا في 19 آذار/ مارس، ما أدى إلى مقتل 61 شخصا على متنها.

وطيران الإمارات هي أكبر مشغل لطائرات "بوينغ 777" و"ايرباص آيه 380" في العالم، وتسير رحلات لأكثر من 153 وجهة انطلاقا من مطار دبي، مستخدمة أسطولا يضم 250 طائرة.

وباتت شركات الطيران الخليجية، لا سيما الإمارات و"الاتحاد" (مقرها أبو ظبي) والخطوط الجوية القطرية، من أبرز شركات النقل الجوي في العالم، وأفادت بشكل كبير من الموقع الجغرافي لبلدانها ومن مطاراتها على مسافات متقاربة بين الشرق والغرب.
التعليقات (0)